رغم الدمار الذى يتناثر فى ربوع هذا الوطن العظيم، إلا أننا نتابع دائما صوتا هامسا، يأتى من بعيد، ينقذنا جميعا من هذا الكابوس الجاثم على صدورنا، إنه وميض الأمل، لم نفقد أبدًا الأمل، إنه قادم.
فى السنوات الأخيرة، شاهدنا العديد من الأفلام السودانية، قسط وافر منها إنتاج مشترك مع مهرجانات ومنصات سينمائية عربية وأجنبية، ويظل الشريط السينمائى يهتف فى كل لقطة، أنه من تلك الأرض الخصبة فى مواردها البشرية والطبيعية، (الجينات) السودانية دائما قادرة على إبهارنا.
منذ اندلاع الحرب بين الفصائل المتناحرة، وهناك إرادة يزداد تصاعدها تؤكد أن الإنسان السودانى يقول للعالم كله (نحن هنا).
فى هذا الصراع الدموى، يرى كل فريق أنه صاحب حق فى امتلاك مقدرات هذا الشعب، بينما الإنسان البسيط ينتظر حياة آمنة كريمة، تمنحه أبسط حق له وهو الحياة، بدون خوف على الغد.
الغريب أن السودان لم يعرف الطريق للمهرجانات السينمائية الكبرى إلا بعد اندلاع الحرب، وكأنه يقول للجميع إننا نملك فى أيدينا سلاحا أقوى من المدافع والقنابل، إنها الكاميرا، وهكذا كثيرًا ما رحبت هنا فى هذه المساحة بأفلام سودانية، امتلكت كل هذا السحر!!.
هذا الشعب بطبعه يتنفس فى حياته الفن، أتذكر أن سيدة الغناء العربى أم كلثوم عندما ذهبت للغناء فى الخرطوم بعد هزيمة ٦٧، لدعم المجهود الحربى، قالت إن عدد الفنانين فى هذا الشعب هم بالضبط عدد سكانه.
التقطت المخرجة التونسية هند المدب تلك الومضة، وأحالتها إلى شريط ممتع.
هند تعيش فى باريس، والتقت مع عدد من اللاجئين السودانيين، قدمت كل التشابكات الشائكة، من خلال شهود عايشوا فى الشارع تلك الصراعات، حيث وثق الفيلم مشاعر الإنسان، فى نضاله اليومى، تلتقط دائمًا الكاميرا، اللمحة الصادقة بتلقائية، وهذا هو سحر وسر الفيلم التسجيلى.
السينما والإعلام الغربى بوجه عام، يتفاعل ويوثق ما يجرى فى غزة، وله طبعًا كل الحق، إلا أن المأساة السودانية، تبدو فى العالم، وكأنها خبر عابر هامشى، لا يستحق التوقف عنده، رغم المعاناة التى لا تتوقف.
المخرجة هند تعمل بروح المحقق الصحفى، مزجت بين الحاسة الصحفية والنبض السينمائى، تقدم الحقيقة مغلفة بالإبداع، وفى العالم سقط الحد الفاصل بين الروائى والتسجيلى، فى المهرجانات ـ صار (المبرمجون) يضعون الفيلم التسجيلى منافسًا للروائى والعديد من لجان التحكيم، من الممكن أن تمنح الفيلم التسجيلى جائزة وتضن بها على الروائى.
السينما السودانية صارت فى السنوات الأخيرة تحجز لنفسها مكانا وأيضا مكانة فى المهرجانات العالمية برغم أن فيلم (سودان يا غالى)، انطلق إلى اكثر من مهرجان خلال العام الماضى بداية من (فينسيا) وتعددت المحطات مثل (مراكش) فى المملكة المغربية و(أجيال بالدوحة)، والمحطة الأخيرة الآن (مالمو) والذى تعلن جوائزه غدا، ويتنافس على الجوائز، 12 فيلما، روائيا وتسجيليا، هى الأفضل عربيا، أنتجت فى آخر عامين.
اللوحة والنغمة والإيقاع والشعر والحكمة، تلك هى مفردات هذا الفيلم (الغالى) عن السودان الغالى، الذى يذكرنا بالعديد من العلامات السودانية التى صارت أيقونات عربية، مثل الشاعر محمد الفيتورى الذى حمل لقب شاعر إفريقيا والعروبة، وفى جيلنا كانت تدرس أشعاره فى المدرسة، وأيضا أيقونة الأدب العربى، الكاتب والأديب الكبير الطيب صالح.
كان هدف المخرجة هند المؤدب الأسمى برغم مأساوية الحدث، أن تعبر عن كل ذلك بإيحاء فنى، أن يظل المتلقى مستمتعًا بالشاشة الثرية فى كل مفرداتها.
هل الرسالة وصلت؟ نعم انطلقت من الوجدان واستقرت فى الوجدان، وصرنا أمام لوحة سودانية بريشة مخرجة تونسية!!.
التعليقات