المجموعة القصصية (الأشياءالجميلة سريعة الموت ) للقاصة الجزائرية ليندة كامل
مجموعة من سبع وعشرين قصة في إحدى وثمانين صفحة من القطع المتوسط.
دون الإسهاب في الحديث عن العتبات، فالإهداء جاء مكملا للعنوان.. تقول: "إلى ذلك الامل الذي يذهب بعيدا فلا نلتقيه إلا بعد عناء". لماذا يذهب الأملُ بعيدا؟ لأن الاشياء الجميلة سريعة الموت ص3، ولكن لأنه الأمل فالسعي وراءه مشروعا حتى لو لن نلتقيه إلا بعد عناء,.
المجموعة يشغلها هاجس الانسانية فتطل بظلالها على كل قصة.
كما في قصة "وداعا أيتها.." لتختمها بجملة وداعا ايتها الانسانية أو تلك الإنسانية المفقودة في قصة "الاحترافية" وكيف أصبح تصوير الحدث باحترافية أولى من التدخل لمنع جريمة ما قبل وقوعها، كذلك نرى خذلان الإنسان لأخيه الانسان في قصة "مرّات تأتي على شكل حلم" أو على لسان برعي حين قال في قصة (زوجة برعي):" العالم كله يتقاتل من اجل شهواته وطظ في الانسانية"، بل وأحيانا يكون الإنسان والإنسانية غذاءين فاخرين للموت في قصة "غذاء فاخر".
والموت من الثيمات المتكررة في المجموعة، حيث تصفه الكاتبة بأكثر الدوال إيلاما فتقول في قصة: (الأشياء الجميلة سريعة الموت): "لم أكن أعي أن الموتَ، ذاك الفراق الطويل الذي يبعدنا عن أشخاص عشنا معهم عمرا كاملا: وتقول (إنه الموتُ، الشبحُ اللامرئي، يمر دون أن نراه، يتسلل إلى جسدها، يسحب رُوحها دون مقاومة، دون أن تفرَ َمن مكانها، تستسلم له كما تستسلم الطريدةُ لقابضِها).. كلمات يشرح بها العم لابنة أخية ما معنى أن تموت الجدة. (حكاية الشاطر) وتقول: "أي قلب ذاك الذي يحمله الموت؟ كيف لم يستجب إلى كل تلك التوسلات والدموع على أن يعيد إلينا روح جدتي".
كما تؤكد من خلال قصصها، أننا ندخل العالم من باب التوجس، ونعيشه لنتعلمَ كيف نمتلك أسبابَ الدفاع، وأهم نصيحة لذلك أيها الإنسان؛ تقول: "ألا تحب الناسَ أكثر مما يستحقون".
هذه المجموعة تتلون بألوان الخيانات الصاخبة والباهتة على حد سواء. جميع أطرافها حاضرون، وإن تبنت أحد الأطراف، فهي تقر بخيانته مع الطرف الأخر، ولا تستنكف أن تظهر خيانات الشخصيات الأيقونية كالأم مثلا فتقول في قصة "خيانة: : " أبي.. أمي تخونك"، وقد تصل الخيانةٍ إلى حد القتل كما في قصة "فطير مشلتت".
لعبت المجموعة على ثيمات أساسية، أهمها كما قلنا، الموت، الانسانية المفقودة، كذلك الظلم، والفساد سواء على المستوى الطبقي كما في " ثرثرة نسوة" أوالاجتماعي والمؤسسي أو السلطوي في (مدى خيري).
كما تتجلى الثنائيات في الخطاب كثنائية الموت والحياة والانتقام والعجز والاخلاص والخيانة والاستسلام والتصدي، والظلمةِ والنور.. كل ذلك يضفي على المجموعة جوا من الشجن والتأمل، في بعض الاحيان يصل إلى حد الحزن العميق أوالكآبة، لتصفَ واقعا مزريا ترنو إلى تغييره. وهو مايبدو جليا في الغلاف بقتامة ألوانه وتكاثف ظلاله، فمواجهة الحياة مع ما بها من مواقف محرقة كألسنة اللهب فلابد من المضي قدما وإن تخفى الجمال واختبأ منا أو اعطيناه نحن ظهرنا عمدا، متحديين كل الظروف.
أهم ملامح أسلوب القاصة:
اعتمدت على تقنيات الوصف بجمالياته وصوره وانزياحاته، لكنهأ أحيانا تركن إلى المبالغة في وصف المشاعر وردود الأفعال كما في قصة (الاحترافية) و(رغم بعدي) ، كما تعزز الأحداث بالحوار بنوعية، فاعتمدت كثيرا على المونولوج الداخي، إلى جانب حوار الشخصيات مع بعضها البعض. ليسهم الحوار في مزيد من التعريف بالشخصيات وتفسير الاحداث وتحريكها ودفعها قدما، مما جعل السردَ بتقنياته المختلفة لا يقتصر على التأملات في الحياة والموت والمتناقضات الإنسانية لكن يظهر وعيا مجتمعيا ونقدا لاذعا للواقع كما يعكس رؤية فلسفية عميقة، وإن خلا هذا السرد من التكثيف المطلوب لصالح الوصف بشاعريته.
الشخصيات عندها تلجأ كثيرا إلى لتنميط فلا يعنيها شخصوصا بعينها، أكثر من اعتنائها بهذا النمط أو ذاك (كشخصية الخائن والمتسلط والفضولي وغيرها)، لتسرد حالة إنسانية بعمومها ( كالغباء وشهوة السلطة إلى غير ذلك) تمثل في ذلك العلاقات الإنسانية بين الرجل والمرأة والفرد والمجتمع وغيرها من العلاقات، وقد تنقل تجربة خاصة تحكيها بخصوص شخوصها وتفاصيل أحداثها.
كما تلجأ الكاتبة في بعض الأحيان إلى الفانتازيا والترميز الذي ينير مناطق معتمة في العقل ويحرك ركود الروح فيستحثها لتعيَ أكثر ما يدور حولها بعمقه بعيدا عن التسطيح.. تفعله للهروب من المباشرة بفجاجتها مثل قصة 15 (سوبير أوف).
وفي قصة (الأسد وماء الخلود) ، وهي تخبر عن شهوة البقاء ولكنه البقاء السلطة، تتلاعب الكاتبة بالسرد عندما تركن للخيال هروبا من قسوة الواقع. وتتبنى السرد الذاتي بمنظوره الداخلي لنتبين إلى أي مدى كان وعي الشخصيات ونتفهم تعاملاتها مع مجريات الأمور.
أحيانا يتداخل عندها الراوي المشارك مع الراوي العليم كما في قصة (عندما تصل إلى قمة الألم.)، فتنتقل بين السارد المشارك والعليم دون انذار وأحيانا بلا مسوغ لذلك، حين تقول:" لن أعاودَ فعل هذه المغامرة.. تبعثرتْ الأحاسيس بداخلِها.. أي كلام سيقولُه لي؟".. تسارعُ -هي- الخطى والقلب يرتجف حبا"..
تتنوع عندها النهايات بين النهايات المفتوحة والنهايات المبهرة كما في قصة – (أزواجهن خائنون ) تقول: " وحده زوجي ملاكٌ،.. هكذا يعتقدن. ووحده يغتصبُ نقاءِ صورتهِ في ذهني، حين يتلبسه شيطانُ الاختلاء." وبالفعل كثيرٌ منا لا يفصح عن مآسيه فيَغبِط صمتَه الشاكون.
كما ظهرت براعة الاستهلال في قصة (عندما تصل إلى قمة الألم). تقول: " بيني وبينه مسافةُ شكٍ وفقاعةُ يقين".
ونجد تكامل القصة، مثل قصة (ابنة النارينج ) التي أرشحها عن جدارة لمن أراد ان يقرأ قصة واحدة فه ليست القصة الأجمل أو الأكثر تقنية، ولكن تكاملت عناصرها على مستوى اللغة والصياغة والسرد والرسالة.
تتعدد الأماكن في القصص من البيئة الحضرية، وقد تندفع من بين السطور تلك البيئة الريفية بمفرداتها وعناصرها كالأشجار والكانون والرحى في (حكاية الشاطر) وقرى البادية وأهلها وهم في حالة ترحال دائمة تلمسا للأمن مبتعدين عن الأخطار كما في (الأشياء الجميلة سريعة الموت)
وفي قصة – (ثرثرة نسوة) كانت أول إشارة تلقيتها عن هوية الكاتبة الجزائرية حين ذكرت الجبة الوهرانية تقول: "النسوة خلف النوافذ يتتبعن أخبار "الحومة" يتبادلن أخبار الجبة القسنطية والوهرانية والسطايفية.
فالبيئات متشابهة مع ما عهده أغلبنا في بلاده مما يعزز فكرة التنمييط ويوضح كم هي معنية بالإنسانية في عمومها.
كما تتلاعب بحرفية بالزمان، فالزمن السردي متلون بين الاسترجاع الزمني والمحذوفات او القفزات الزمنية لتنتقل بين الحاضر والماضي مفسرة بعض السلوكيات المبهمة والأحداث الغامضة، فتنقل الحاضر إلى جذوره، معللة لماذا
جرت الأمور بهذا الشكل.
القاصة تلجأ أحيانا إلى التوجيه المباشر كما في (مدى خيري)، انهتها بما يشبه العظة. وتعد قصة ( عندما تصل إلى قمة الألم) قصة تعليمية إصلاحية بحتة وإن كانت تخفي خلف ألم التمسك بالفضيلة، ألما آخر بتوهم الانتصار.
إشارات سريعة على بعض القصص:
1_ (وداعا أيتها ال.. ) ص3
تظهر جانبا خطيرا من تأثير وسائل التواصل في التلاعب بإنسانيتنا فتضعها في مهب الريح في مواجهة مباشرة مع المنتفعين والأفاقين. كان العرض جاذبا أضاف إليه العنوان كثيرا من الغموض والتشويق بلغ ذروته مع كلمة النهاية."وداعا أيتها الإنسانية".
2-( الاحترافية) ص 5
"أغلبهم" بسببها و"معظمهم " بسبب زيادة طرأت في سن التقاعد..والأولى أن تقول: و"بعضهم".
بالقصة كثير من إعادة تدويرللتعبيرات المستهلكة مثل "المسؤولية تكليف وليست تشريف"، "الكلام كالرصاص إذا انطلق لا يرجع" ثم كلام مأثور: "كل ذي منصب جاحد".
قصدت هنا بالاحترافية، احترافية الغاء كل معاني الرقي الانساني حين ننتظر الحدث او حتى نصنعه لنلتقط الصور ونوثق تفاصيل الجريمة دون أدنى محاولة لمنعها، شهوة حب الظهور تغلبت على إنسانيتنا، جاء ترتيب تلك القصة متسقا تماما مع القصة الأولى. فبالفعل "وداعا أيتها الانسانية".
3-( مرات تأتي على شكل حلم.) ص 7
قصة فريدة تخبرك كيف يكون طيب العطاء مغلفا بمر التسلط المزعج والتدخل والفضول المقيت. كيف أن هروبك من ذلك الواقع يأتيك مرات على شكل حلم أو بالأحرى كابوس.
4- (رغم بعدي) ص 9
تتحدث عن تجنب الاتصال بالعالم الخارجي إلا لضرورات ملحة، بعد التيقن أن النأي بالنفس عن العالم الخارجي هو الأمر الملح، إلا إن الخذلان يأتي من ذلك العالم، ولا سبيل للنجاة إلا بتوطيد الصلة بالواحد الأحد هو الموفق ومن يدبر الامر.
مما يجعل الأمر يبدو أشبه بالتنظير وإلقاء المواعظ غير المحبذ.
قولها: "كسلحفاة داخل قوقعتها"، الأصح ( درقتها)
ص 10هناك مبالغة في التعبيرات وردود الأفعال على مستوى المشاعر فتقول: "أقرب الناس إليه نكث عهده ولم يف بوعده "، "أتفاجأ بصوته الذي جاء كصفعة على خد سذاجتي"، "لن اعيطَك المفتاح"، "شعرت بخذلان كبير وفشل عم جسدي ودمعة حبست أنفاسها بين رموشي وتشدق فمي لذهولي برده بدوت كمن رأى عزرائيل بعينين غاضبتين" أكل هذا من اجل انه لم يف بعهده ويعطيه المفتاح؟....
5- (زوجة برعي) ص11
قولها عن عبارة الفيلسوف الفرنسي في أن جعل من النساء خائنات إلا أمه أنها مقولة ناقصة وأن ربما عليه ان يضيف زوجة برعي لتكتمل المقولة، لهو شيء محبط يؤكد المقولة ولا ينفيها. وبالمناسبة هي مقول نسبت إلى فيكتور هيجو ونابليون وهتلر ونزار قباني وآخرين مع إضافات.
6- (لنكمل اللعب) ص13
أفكار نوقشت في هذه القصة كقول "من يربح ليس من يلعب جيدا بل من يضع قوانين اللعب".
و"عامل الناس كأنهم أحبابك لتأخذ مبتغاك منهم. لا تظهر عداوتك لأحد مهما بلغت درجة الحقد عندك,,,, حتى قوله :عليك ان تختار أقنعتك جيدا لتكون مع الجميع أنت الرائع". كأني أراها متجسدة أمامي في أناس بعينهم، ينكشفون مبكرا إما لشفافية الاخرين أولأن خبث أنفسهم أقوى من قناع واهٍ لا يتحملون ارتدائه طويلا. لتشهد سقوطهم دون أن تبذل مجهودا.
7- (غذاء فاخر) ص16
الانسان والانسانية غذاء فاخر للموت
8- (أزواجهن خائنون) ص18
من أجمل النهايات الزوجة الصامتة حين تتحدث الأخريات عن خيانة أزواجهن. لتنصت لحديث نفسها المكتوم:" وحده زوجي ملاك هكذا يعتقدن ووحده يغتصب نقاء صورته في ذهني حين يتلبسه شيطان الاختلاء.
فكثير منا لا يفصح عن مآسيه فيغبطَ صمتَه الشاكون.
9- (ابنة النارينج ) ص20
القصة التي أرشحها عن جدارة لمن أراد أن يقرأ قصة واحدة.ليس لأنها الأفضل ولكن لتكاملها على مستوى اللغة والصياغة والسرد والرسالة.
10_ (خطوات تترنح في الظلام) ص22
نحن الرجال لا نحب إلا امراة واحدة ونخونها مع جميع النساء.
لا جديد بها، لعلها ساقتها للتأكيد عليها.
11- (الفطير المشلتت) ص 25
سرد تشويقي بوليسي لكنه ملتبس بعض الشيء يحتاج إلى القراءة عدة مرات لفهم الأحداث وتبين غرض الكاتبة.
12- (الأشياء الجميلة سريعة الموت) ص31
القصة التي تحمل عن اتخذت المجموعة من عنوانها عنوانا لها.
قصة من ضحوا لأجل الوطن وقصة من راح ضحية لأرهاب أهوج أو لمتشرد لا يبالي، يقتل لأجل مال يلبي به رغباته غير المشروعة.
"لم أكن أعي أن الموت ذاك الفراق الطويل الذي يبعدنا عن اشخاص عشنا معهم عمرا كاملا
13- (حكاية الشاطر) ص36
بالقصة مايبدو أنه تبرير للإرهاب بجعل العمل الارهابي يبدو النتيجة العادلة المنطقية لكل هذا الظلم والجور.
لكن لا أدري عن أي جنود تتحدث؟ هل هم جنود المحتل من فعلوا الأفاعيل بقرى البلدة ومدنها؟ لم تخبرني جدتك.
14- (في ردهة الصمت) ص40
فكرة انتقاد تقديم واجب العزاء لأهل المتوفى الذي قد يمثل بالنسبة للبطلة نوعا من التنظير الأجوف واللامبالاة، بدعوى أن الزوجه التي رحل عنها زوجها وترك لها كومة من اللحم لتربيهم، لن تحتاج إلى ذلك، فيكون الأولى الاكتفاء بالحزن الصامت. لكن الحقيقة عكس ذلك، فعندما يكون الإنسان في أشد لحظات ضعفه لن يحتاج إلا لمن يقويه ويشد من أزره لا من يشاركه الحزن في صمت.
15- (سوبير أوف) ص42
القصة تبدو فانتازيا تأخذ شكل الأسطورة لكنها تحمل الكثير من الرمزية التي تربطها بالواقع. فكرة المخلص مرة أخرى الذي لابد وأن يمتلك قدرات خارقة ليخلص العالم من الشرور لكن نجده يفعل ذلك بنفس الطريقة التي يستخدمها البشر، يقوم بعمليات خارقة ثم يترك صندوقا من البيض كإشارة على استمارية الحياة التي تنطلق من شيئ جامد إلى شيء ينبض بالحياة.
16- (حسن) ص45
تتعرض فيها لثيمة الشعوذة ولكن بتقنية مختلفة ومثيرة هذه المرة، حيث تقرأ قرة تبدأ بها القصة لتنتهي بنفس الفقرة كاملة مع تغير جملة واحدة تمثل خاتمة للحكاية.
17- (حب على الفيس بوك) ص48
قصة متكررة لكن السرد جعلها طازجة بما بثه من حديث ممتع عن المشاعر أكثر من التركيز على الأحداث نفسها.
18- (الشكوى) ص51
مرة أخرى مديرة متسلطة لكن كاذبة وسليطة اللسان نهاية القصة تقول: "الظلم لا نهاية له، دائما النقي من يتلقى العقاب القاسي على نقائه)، وهو ما أسميه النهاية "الكليشيه". حيث تنهيها بعظة او قول مأثور أو تقرر بها أمرا ما.
19- (ثرثرة نسوة) ص53
"كنت حينها أحمل هم أطفال غزة وسوريا والعراق وليبيا".
تتحدث عن حياة الترف العبثية وخواء العقل إلا من تفاهات مادية تسيطر على النسوة في محيطها.لتقرر بعد تفكير ومقارنة حياتها بحياتهن، أن تكون نفسها دون زيادة أو نقصان.
20- (الخيانة) ص 57
تتحدث عن خيانة الأم ومعاناة الإبنة التي تنتهي باخبار أبيها بالحقيقة القاسية.
21- (متى تشرق الشمس) 59
أكثر ما أعجبني ما طرحته في تقريرها واقعا مؤسفا، نقول: انطلقوا من مبدأ شيطاني " إن تجهيل الآخر يبقيك المسيطر على الأوضاع" الوعي يرعبهم كحبل مشنقة أو فزاعة...
22- (سارة ) ص62
سرد ممتع. تقول عن الوالد: كان يعمل بالحقل يجني ماجادت به يد الطبيعة من خيرات لتحصد روحه بيدها الأخرى.
وتقول والأم على مشارف الموت في لحظات مرضها الاخيرة : أحيانا الزمن يرسم خطوط أحزاننا ليعود فيمحوها بشيفون النسيان.
23- (الأسد وماء الخلود) ص 64
اعجبتني.رمزية القصة، حيث تسيطرغريزة البقاء ولكن ليس أي بقاء ، إنه البقاء في السلطة وكيف يؤدي ذلك الى مصير مؤلم معاكس للمأمول، شهوة السلطة التي لا تجعل أحدا يتعلم الدرس ممن سبقه.
24- (قدر الله) ص 66
تظهر حال فاقد الأمل في مستقبل مشرق، كيف يؤدي به اليأس إلى إلموت ،سواء كان موتا بطيئا بالإدمان أو سريعا تحت عجلات مسرعة تختصر الزمن وتقرب الأجل الذي استبطأه فاقدوا الأمل.
25- (مدى خيري) ص71
النهاية فيها ما يشبه العظة أو التوجيه وهو نوع لا أحبه من النهايات لكن الغريب أن الساردة لم تفهم الدرس بعد ولازالت تصدق أن دعوات تلك المارقة تستجاب بعد أن ثبت لها كذبها وسوء خلقها فِلم لا تكون تكذب على الله؟ أو لم لايكون استجابة دعواتها هو محض استدراج لتؤخذ بما تستحقه من عدل العزيز المقتدر؟
26- (عندما تصل إلى قمة الألم) ص74
ماذا سيحدث؟ هذا ما تخبرنا به في ختام القصة
استهلال رائع" بيني وبينه مسافة شك وفقاعة يقين"
تنقل بين السارد المشارك والعليم دون مبرر ودون انذارتقول ص75 " لن اعاود فعل هذه المغامرة.. تبعثرت الاحاسيس بداخلها.. اي كلام سيقوله لي؟".. تسارع الخطى والقلب يرتجف حبا... ص76
قصة تعليمية إصلاحية بحتة وإن كانت تخفي خلف ألم التمسك بالفضيلة ألما آخر بتوهم الانتصار.
لتكمل العنوان :" عندما تصل الى قمة الألم تأكد أنك ستتخلص من الحب".
27- (حين أمارس الإقصاء) ص79
تعبير أعجبني: "اتوسد دمعي وانتظر هلال كلمة احبك علها تخطئ الطريق فتصيبني"
فكرة الهروب والانتقام لقلب كسره الحب من طرف واحد. تهرب من الإقصاء في الواقع لتمارسه في العالم الافتراضي. تجرح قلوبا بالزوايا الحادة لقلبها المكسور لتزداد رقعة الألم ويتسيد الإقصاء.
"الأشياء الجميلة سريعة الموت" هي مجموعة قصصية تحمل طابعًا إنسانيًا وعاطفيًا، يسلط الضوء على الحياة اليومية لشخصيات تعيش صراعاتها الداخلية والخارجية في مجتمعات تعاني الكثير من التحديات.
وتعكس المجموعة نظرة فلسفية تجاه الحياة والموت، وتثير تساؤلات حول المصير والقدر، للعلاقات الإنسانية بتعقيداتها. ولا تغفل الواقع الرقمي مما يضفي بعدًا حديثًا على السرد، ويجعلها تجربة أدبية غنية بالتفاصيل الإنسانية العميقة صالحة لكل زمان.
التعليقات