لم أشاهد حتى كتابة هذه السطور المسلسلات الدرامية، ولا حتى (البرومو)، ولكنى توقفت أمام اسمى مى عز الدين ودينا الشربينى، مى دائما كانت هى المشروع الدرامى، أى يصنع المسلسل من أجلها وعلى مقاسها، وتتصدر (التترات) ويأتى بعد اسمها حرف الجر (فى)، سابقا عنوان المسلسل، وهو ما تكرر مع دينا الشربينى فى السنوات الثلاث الأخيرة، هناك دائما معادلة رقمية تحرك كل تلك التفاصيل.
مى ابتعدت عن الشاشة الصغيرة نحو ثلاث سنوات، أو أكثر، وتستطيع تفسير هذا الغياب بأن المسلسل الأخير، وأيضا قبل الأخير على أقل تقدير، لم يحققا النجاح الجماهيرى، أو فى الحد الأدنى وكمعادلة اقتصادية لم يكونا مجزيين، ولا استبعد قطعا أن مى لديها عدد من المشروعات ولكن بميزانية أقل ومنافذ عرض أيضا أقل، وبالتالى عناصر فنية أقل، واختارت الرفضـ وهذه المرة جاءتها شجاعة الموافقة لتشارك فى بطولة مسلسل (جزيرة غمام) مع طارق لطفى والكاتب عبد الرحيم كمال والمخرج حسين المنباوى.
بينما تقف دينا الشربينى مع محمد رمضان فى مسلسل (المشوار) للكاتب محمد فريد والمخرج صاحب البصمة المميزة محمد ياسين.
النجم الذكى يقرأ جيدا الخريطة ويحدد بالضبط مكانته الأدبية والمادية، بل بعض الأذكياء من النجوم يهبطون بسعرهم عن القيمة الفعلية فى السوق، حتى تتسع أمامهم مساحة الاختيارات أكثر، كانت هذه هى نصيحة مارلون براندو لجاك نيكسلون، وهو ما كان يطبقه نور الشريف، وهو بالتحديد الآن منهج محمود حميدة.
تعود النجوم على اختيار مساحة التواجد لتتوافق مع الهدف، النجم يريد أن يظل هو الشخصية المحورية ولا يكتفى بهذا القدر، بل يطلب أيضا أن يحتكر الدعاية، ومن المؤكد أن تلك الامتيازات تتغير وفقا للمشروعات الجديدة، التى تأتى بشروط مغايرة.
النجم يلعب داخل رقعة تشبه (السلم والثعبان)، عندما لا يجد سلما يرفعه لأعلى، عليه ألا يصبح مطمعا للثعابين، التى أعنى بها فى تلك الحالة المشروعات المتواضعة التى تضمن له أن يظل فى صدارة العمل الفنى، ولكن فى النهاية المردود قليل جدا، وهكذا يحدث التراجع، عندما لا يملك النجم الشجاعة لمواجهة الزمن يدفع الثمن مضاعفا.
لدينا دينا الشربينى تتمتع بموهبة وطلة مميزة ولها حضورها، إلا أن الرهان عليها كنجمة شباك لم يتحقق حتى الآن على الشاشتين، بينما مى كانت مشروعا كنجمة سينمائية لم تكتمل، وفى مرحلة لاحقة أصبح لها تواجدها الدائم على الشاشة الصغيرة، كطبق رمضانى معترف به، حتى بدأ التراجع فى الأعوام الأخيرة.
مى بحاجة قطعا إلى مخرج يوجه ويجدد أيضا من حالة التنميط التى أصبحت هى عدوها الأول، شاهدناها فى أكثر من مسلسل رمضانى سابق وهى تفتعل الكوميديا، هذه المرة ومع كاتب بحجم كمال ومخرج مثل المنباوى أظن أن الرهان مختلف.
من المهم أن يمتلك النجم عقلا يدير موهبته، القراءة الصحيحة للخريطة تمنحه عمرا آخر، الفنان يطول انتظاره عادة وهو يفكر فى الخطوة التالية، عندما يدخل فى المعادلة أسباب أخرى خارج النص، عندما يقولون مثلا إن فلانا فقد نجومية الشباك لأنه وافق على الدور الثانى، كل هذه الأسباب وغيرها، لا تمت للحقيقة بصلة، الممثل المبدع هو الذى يمنح الدور ألقا.
أترقب مى ودينا وأتعشم ألا يخيب ظنى!!.
التعليقات