بعض الأسئلة تبدو عصيّة على الإجابة، إلا أننا لو تأملنا الملابسات نقترب، ولا أقول بالضرورة نوقن بالحقيقة.
مثلًا، هل وافق المبدع الراحل على نشر هذه الرواية أو القصيدة، أم أنها أقل مما كان يحلم به، ولهذا لم يسمح بتداولها فى حياته؟، وحتى تلك الإجابة ليست نهائية ومردود عليها، بأنه ربما كان ينتظر اللحظة المواتية لطرحها على الناس.. إلا أن هناك وقائع لا تحتمل الشك، كان لعبدالحليم حافظ أغانٍ قدمها فى عدد من المناسبات الخاصة لأصدقائه، ولم يكن يسعى لنشرها فى حياته، بعد رحيله عام 77 بدأنا نتابع بعضها، وهى تحمل صفة أغان (مجهولة)، هل كانت مجهولة أم متجاهلة، إنها قطعا ليست كنوزا غنائية. كان عبدالحليم عامدا متعمدا لا يسمح بطبعها على أشرطة، مثلما كان يمنع تداول نحو 30 أغنية سجلها فى الإذاعة المصرية مطلع الخمسينيات، قبل مرحلة الشهرة، غناها فى بداية المشوار لحاجته المادية، وتم الإفراج عنها تباعًا، واكتشفنا بالفعل أن لعبد الحليم وجهة نظر صائبة فى التعتيم عليها.
سبق مثلًا لحليم أن سجل أغنية محمد قنديل الشهيرة (يا رايحين الغورية) بدون عِلم ملحنها كمال الطويل، إلا أنه أيقن أن (الغورية) بصوت قنديل هى الأجمل، فكان يطالب بعدم تسريبها على الخريطة الغنائية، حتى لا يتفوق عليه قنديل.. بعض ألحان الموسيقار محمد الموجى تم العثور عليها بعد رحيله، وحرص ابناه الملحن الراحل الموجى الصغير والموزع وعازف الكمان يحيى الموجى على تداولها، لأنهما كانا موقنين بأنه طرحها للتداول.. هناك أعمال فنية أخرى من الممكن أن نطلق عليها فى مرحلة (الشخبطة) أو حتى (التشطيب)، هذه قطعا لا يسمح لها بالخروج للعلن، فهى مبتسرة لم تكتمل.
مع آخر ديوان للشاعر الفلسطينى الكبير محمود درويش (لا أريد لهذه القصيدة أن تنتهى).. اكتشفوا هنّات فى علم العروض - التفعيلات - وأيضًا أخطاء لغوية.. وبالطبع، درويش إحدى أهم علامات الشعر فى عالمنا العربى، ولا يمكن أن يخطئ أبدًا فى هذه البديهيات، ربما كانت فى مرحلة (الشخبطة) أو ما قبل التنقيح النهائى!.
الفنان عادةً يدون عمله بتلقائية، يسارع بملاحقة ومضاته، قد يخطئ فى وزن وقافية أو تتابع، وتأتى بعد ذلك النظرة المتفحصة التى يطلقون عليها النظرة الباردة. الفنان أثناء تدفق الإلهام يعيش لحظة ساخنة يريد أن يُمسك بالمعانى والكلمات قبل أن تفلت منه، وبعد أن يوثقها على الورق، فإن عليه أن يبتعد عنها حتى تهدأ مشاعره ويتحكم فى انفعاله ليتأمل بحياد ما انتهى إليه، ومن الممكن بعد كل ذلك أن يمزقه!.
ليس بالضرورة أن آخر ما يكتبه الفنان هو أفضل ما لديه، الزمن بقدر ما يضيف من خبرة، فإنه على الجانب الآخر قد يخصم بكارة وطزاجة الإبداع.
أيقونة السينما شادى عبدالسلام صاحب الفيلم الرائع (المومياء) عثروا قبل خمسة عشر عامًا عن فيلمين تسجيليين لم يكملهما، عُرضا فى مهرجان (الإسماعيلية) بإشراف عدد من أخلص تلاميذه، افتقدنا فى الفيلمين سحر شادى.
الموسيقار محمد عبدالوهاب لم يكمل لحن قصيدة (فى عينيك عنوانى) التى كتبها فاروق جويدة وأكملها الموسيقار محمد الموجى محاولًا أن يستحضر روح عبدالوهاب، وغنتها سمية القيصر، فجاءت لحنًا وهابيًا زائفًا. حاول بليغ حمدى فى منتصف السبعينيات أن يستكمل لحنًا تركه فريد الأطرش (كلمة عتاب)، غناء وردة، تقمص بليغ روح فريد، فلم نشعر بفريد ولا بليغ ولم نسمع وردة!.
عندما أراجع أغلب ما حدث شعريًا وموسيقيًا وسينمائيًا وتشكيليًا، أجدنى أميل إلى الرأى القائل بأن الإبداع الناقص يظل مكانه المراكز الفنية المتخصصة بعيدا عن التداول، مهما توافرت حسن النوايا!.
التعليقات