هذا هو الفيلم الرابع والأخير فى سلسلة أفلام العيد، احتل (فأر بـ٧ ترواح) المركز الأخير وعن جدارة على جدول الإيرادات، وغالبًا لن تعثر له على أثر فى أى دار عرض وأنت تقرأ هذه الكلمة، انتهت أيام العيد وتبددت معها أيضًا العيدية.
استعان المخرج شادى على بعدد من النجوم الذين صاروا على الشاشة جميعًا بلا حضور، أصابتهم سكتة كوميدية، البضاعة الراكدة التى يقدمونها صارت أشبه بعود (الكبريت) الذى اشتعل مرة واحدة، وفقد مع الزمن قدرته على الاشتعال مجددًا.
تناثرت على الشاشة أسماء محمد لطفى وسليمان عيد وأحمد فتحى ومحمود حافظ وعلاء مرسى وإدوارد ومحمد الصاوى وويزو.
الفكرة التى اعتقد صانع العمل الفنى أنها مضمونة الضحك، أن هناك جثة تعيش سبع حكايات مختلفة وكأنها (بـ٧ ترواح)، وتنتقل من مكان إلى آخر وبممثلين آخرين، المفروض أنها فى كل موقف ستؤدى إلى حالة من (السخسخة) بين المشاهدين، وستنزل دموع العيون من فرط القهقهة، حاولت أكثر من مرة أن أجد ضحكة عابرة لم أعثر أبدًا عليها.
على ماذا يراهن (الفأر)؟ وما هى الحكمة من إنتاجه؟ هناك معادلة اقتصادية سمحت له بالتواجد، واقتنص عددًا من دور العرض، فى موعد العيد الذى يعتبر ذروة المواسم، ويشهد عادة صراعًا بين شركات الإنتاج، تمت برمجة الفيلم فى اللحظات الأخيرة، هل يراهن الفيلم مثلًا على جمهور خارج الحدود من الممكن أن يقطع التذكرة؟، دعونا ننتظر لأن الإيفيه الكوميدى الذى يفشل داخليًا فى إثارة شهية المتفرج للضحك لا أظنه قادرًا على أن يفعلها لو عبر الحدود.
تابعت داخل دار العرض كيف ينسحب تباعًا الجمهور القليل من التواجد فى الصالة بعد أن فشلت كل المحاولات التى لا يكف عنها هؤلاء الممثلون هنا وهناك فى إضحاكه، والغريب أن هذا الجمهور أساسًا (يتلكك) من أجل أن يضحك، ورغم ذلك بسبب ثقل الظل المستشرى فى هذا الشريط ماتت كل الضحكات!! تذكرت مقولة عبقرية لفنان كبير يستحق كل تحية وتقدير، إنه السيد بدير، أحد أهم أعمدة الفن المصرى، خاصة فى مجال الكوميديا، شارك السيد بدير فى الإبداع بكل الوسائط، سينما ومسرح وتليفزيون وإذاعة، ومارس المهام الأربعة كاتبًا ومخرجًا ومؤلفًا وممثلًا، وكان مسؤولًا عن (مسرح التليفزيون)، يكفى أن أذكر لكم أن رصيدنا المسرحى القديم (أبيض وأسود) كان هو السر وراء إنشائه، لأنه كما قال لى وضع خطة ألا يتجاوز أيام العرض مهما بلغ نجاح المسرحية أسبوعين، وبعدها يتم التصوير حتى يضمن للتليفزيون المصرى أن يمتلك أرشيفًا، وهو ما تحقق له مع مرور السنوات، برغم ما حدث طبعًا من إتلاف متعمد وغير متعمد لتلك الأشرطة.
هذا الرجل الذى كان يطلق عليه العارفون بفضله (فنان مربع)، لأنه متعدد فى أنماط الإبداع المختلفة.
أتذكر أننا عرفنا تعبير أفلام (المقاولات) فى الثمانينيات، تلك الأفلام التى كانت تُنتج من أجل طبعها على شريط كاسيت، طبقًا لقانون غرفة صناعة السينما، لم يكن مسموحًا بتصديرها إلا إذا عُرضت داخليًا أولًا فى دور السينما، وكان يكفى أيام قليلة حتى ينطبق عليها هذا القانون.
يومها سألت السيد بدير عن تحليله لهذا التهريج الذى كان يملأ الشاشات؟
أجابنى حتى التهريج (يا طارق) له أصول، وهذه الأشرطة لا تستحق أن نطلق عليها تهريجًا.
ألم يستفد أحد من هذا الفيلم؟ هناك مؤكد ميزانية محدودة تم رصدها، وأموال قليلة تم توزيعها، وكل من شارك خرج راضيًا، والفيلم اقتصاديًا محسوم بهامش ربح، ومع الزمن لن يتذكره أحد، وهذا هو المطلوب (فيلم يفوت ولا حد يموت)!!.
التعليقات