قبل أن تقرأ هذه الكلمة، أعتقد أن هناك بيانًا مشتركًا أصدرته النقابتان التمثيلية والسينمائية، أو كحد أدنى فى طريقهما للإعلان عنه، يشير إلى تراجع أشرف زكى عن الشطط فى الخصومة مع مخرج مسلسل (بطن الحوت) أحمد فوزى صالح.
ليس من المنطقى ولا العدالة أن تصدر النقابة بيانا يحث الممثلين على عدم المشاركة فى أى عمل فنى يخرجه صالح، خاصة أن خطأ اشتراك غير الحاصلين على تراخيص- وهو كثيرا ما يحدث - تتحمله كاملة شركة الإنتاج التى ألزمها القرار بدفع مليون جنيه تعويضًا لصالح صندوق النقابة.
قطعًا، سوف يراعى البيان حفظ ماء الوجه للنقيب أشرف زكى، والتأكيد على حق النقابة فى تنظيم العمل، فلا يمكن أن يصبح التمثيل (مسؤولية كل ممثل) بلا رابط أو ضابط، ولكن هذه نقرة وتلك نقرة.. وأراهن أيضا على مرونة نقيب السينمائيين مسعد فودة وتخصصه فى إطفاء الحرائق التى تندلع بين الحين والآخر فى الوسط الفنى، فهو سيصدر بيانًا متعادلًا يعيد الحق لأصحابه، ولكنه لن يصبح خنجرًا لطعن أشرف زكى.
سر اندفاع أشرف وراء إصدار القرار بعقاب المخرج أراه استجابته لا شعوريًّا لـ(السوشيال ميديا)، والتى التقطت اسم (كروان مشاكل)، إحدى ظواهر (التوكتوك) و«هاتك يا سخرية»، ووجد أشرف - بتوجهه الذى بات فى السنوات الأخيرة يميل أكثر للتحفظ - أن يواكب الغضب بقرار أعلى بكثير حتى من سقف الغضب.
كان السؤال فى البداية الذى شغل الوسائط الاجتماعية: هل يجوز أن يستعين المخرج بـ(كروان مشاكل)، وهو صاحب أسلوب خاص فى الكلام والتعبير، وأتصور أنه يتعمد اصطناع هذا الصوت وإيقاع الأداء فصار لصيقا به؟!.
هناك هجوم للأغلبية على طريقة أداء كروان، ولكن هذا لا يتيح لأحد إدانته.. القضاء فقط هو الذى يملك هذا القرار، خاصة أننا نقرأ بين الحين والآخر عن أحكام تصل إلى السجن عامًا أو عامين لمن يتجاوز أخلاقيًا عبر (الوسائط الاجتماعية).
لو استرجعنا المشاهد القليلة التى ظهر فيها، سنكتشف أن المخرج أحمد فوزى صالح، وظف (كروان مشاكل) فى تلك المساحة.. وفى حدود ما شاهدت، أراه توظيفا جيدا، سبق مثلا أن هوجم أحمد عدوية بضراوة بسبب أغانيه التى كانوا يعتبرونها منذ نهاية الستينيات دلالة على انحدار الذوق العام.. ورغم ذلك، لعب بطولة 25 فيلما، حقق القسط الأكبر منها إيرادات مرتفعة، بسبب عدوية وأغانيه التى كان يهاجمها المثقفون صباحا ويستمتعون بها ليلا.
شعبان عبدالرحيم كان نصيبه أكبر فى الهجوم، ورغم ذلك أسند له داوود عبد السيد دور البطولة فى فيلم (مواطن ومخبر وحرامى)، لعب دور الحرامى، وقدم فى الأحداث أغنيات مختلفة عما تعودناه، ونجح داوود فى توظيفه غنائيًا ودراميًا، بينما الآخرون الذين استعانوا به سينمائيا فشلوا فى توظيفه.. وهذا هو الفارق، لا نحكم مسبقا على الفنانين الذى شكّلوا ظواهر فى مراحل زمنية مختلفة.. ولكن علينا متابعة أسلوب المخرج.
هناك من يلعب سينمائيا على طريقة (الإيفيه)، وهو فى العادة لا يصمد طويلا، لأن الناس يحدث لديها بسبب التكرار حالة من التشبع من (الإيفيه) وبالتالى النفور.
أراهن على قدرة النقيبين أشرف زكى ومسعد فودة على عبور تلك الأزمة.. البيان الذى أتوقع إصدراه قبل أن تقرأوا هذه الكلمة أو بعدها بقليل، سوف يضمد الجراح ويطفئ النيران، كل الجراح وكل النيران!.
التعليقات