من البديهى أن يعيش كل نجم لحظات قد تمتد شهورًا أو سنوات يكتشف فيها أن النور قد انقطع فجأة، يحاول مرة واثنتين وعشرا، ويستمر الظلام الدامس.
كل مبدع فى مجاله عليه أن يتوقع تلك اللحظة، بريق النجومية قد ينطفئ لأسبابٍ من الممكن أن ندرك بعضها، تظل هناك عوامل أخرى تحتاج إلى قدرة استثنائية على مواجهة النفس، أغلبها يحدث نتيجة تغير فى البنية الاجتماعية للجمهور، وبعدها تتغير المفردات وتتبدل الاختيارات، النجم فى أى مجال يتحقق من خلال اتجاه الأغلبية للتوحد مع صوت أو نغمة أو ملامح أو أسلوب.. وهكذا يتم التتويج للنجم بإرادة حرة وصندوق انتخاب لا يمكن تزوير نتائجه.
مثلًا عدد من نجوم الكوميديا كان مجرد ظهورهم فى أى (كادر)، ولو فى لقطة بعيدة أو عابرة، كفيلا بأن يثيروا ضحكات الجمهور وشغفهم وترقبهم، إلا أنهم يشهدون مع الزمن أن المتفرج الذى كان ينتظر ويترقب صار غير مكترث (إن جاء زيد أو حضر عمرو) ولا تفرق معه أساسا «زيد من عمرو».
أرى البعض وهو يبدأ فى البحث عن أسباب خارج النص، قد يعتقد أنه يواجه مؤامرة من الآخرين الحاقدين على نجاحه، وأنهم جميعا يقضون الليالى فى تنفيذ خطتهم لإقصائه عن الدائرة، هو غالبا ما يشعر بسعادة غامرة عندما تتعدد الأسباب وكلها تصب لصالحه تماما، فهو مقتنع بأنه لايزال فى كامل لياقته الإبداعية، إلا أنهم يتآمرون عليه.. إحساس فى جانب منه يرضى غروره المتضخم أساسًا فيزداد تضخمًا، وبعدها يشعر بسعادة الوردة الحمراء مرددًا: (مالقوش فى الورد عيب قالوا يا أحمر الخدين).
لا يمكن مثلًا أن يضع فى الحسبان أنه ربما لم تعد موجته الإبداعية مضبوطة مع الجمهور، أو أن هناك نجمًا آخر يقدم مفردات مغايرة لامست أكثر الجمهور، أو أنه لم يدرك ما أطلق عليه لحظة التشبع.
الفنان الكبير يستطيع إدراك هذه اللحظة قبل حدوثها، ستكتشف دائما أن الفنان الذكى يعلم متى يتوقف.. تتذكرون عبدالوهاب وهو يردد هذا المقطع (يا ترى نسمة ح تقولى إيه)، كرر (يا ترى) عشرات المرات وفى كل مرة تزداد جمالا، ولكنه أدرك فى الإعادة الأخيرة أنه يجب أن يتوقف، فلم يقل مجددا (يا ترى).
كُثرٌ تفوتهم القاعدة الذهبية؛ أن تتوقف فى اللحظة التى ينتظر فيها الجمهور المزيد.. كان عبدالمنعم مدبولى هو أستاذ الأساتذة فى تكرار الكلمة، وفى إدراك اللحظة التى يجب أن يتوقف عندها، تتذكرون مسرحية (أصل وصورة).
هذا المقطع (وهو يفكر ويفكر ويفكر.. ثم عاد يفكر ويفكر ويفكر)، بين مدبولى ومحمد عوض، وبعد عشرات من المرات يتوقف ولا يكرر كلمة (يفكر).
كثيرا ما أقرأ وأيضا أشفق على الفنان الذى يكتب على صفحته شاكيا التجاهل، وبعضهم يلجأ لنجم يطلب منه ترشيحه فى عمل فنى، وغالبا يستجيب النجم ولكنها تظل مرة، ولا يمكن أن تتكرر مرة أخرى.
أعلم أن الوسط الفنى ليس عادلًا، وأن هناك بين الحين والآخر أسبابا أخرى، كل ذلك أعرفه تمامًا بحكم الخبرة.. ولكن أيضا طبقًا لقانون الخبرة، لن تنجح المعادلات خارج الفن فى استمرار فنان لا يمتلك المقومات، الفيصل فى الاستمرار ليس المعادلات الأخرى، ولكنها قد تلعب فى البداية دورًا محدودًا ثم تسقط تمامًا.
البعض يردد قصصًا عن توقف مواهب وهى فى عز العطاء، مهما كانت العوامل الخارجية غير مواتية.. تخلق الموهبة عادة أسلحة للبقاء وقادرة على النفاذ، المهم هو امتلاك الفنان القدرة على مواجهة النفس وتجنب لحظة التشبع، وبعدها سيتأكد أن الشمس تشرق من خرم إبرة!.
التعليقات