تحدثت الدكتورة إيناس صبحي، مدير عام التعليم الإلكتروني بوزارة التربية والتعليم المصرية، أمام المؤتمر العربي الخامس للروبوت والذكاء الاصطناعي، الذي عقد في دبي على مدار عدة أيام.
واستعرضت صبحي التجربة المصرية في مجال الروبوت والتعليم، في الجلسات الحوارية، التي عقدت على هامش المؤتمر، وذكرت أن مصر في هذا المجال قامت بالعديد من المشروعات والمبادرات على مستوى كل الجمهورية، تشمل الطلبة والمدرسين، وذلك منذ عام 2000 عندما بدأت بتدريب معلمي العلوم والرياضيات على التطبيقات العلمية بالحاسب الآلي، وانه من العام 2004 حتى 2008 دخلت مصر في مبادرة التعليم المصرية، وتضم مشروعات كبرى لميكروسوفت لتدريس قواعد البيانات ولغات البرمجة، وتصميم قواعد البيانات للمدرسين والطلاب.
وأكدت المسئولة المصرية، أن بلادها حققت في هذه المشروعات إنجازات عالمية، وحصلت مصر في المسابقة العالمية لتصميم قواعد البيانات (أكاديمية أوركال) (Top 10) على المركز الثامن على مستوى العالم، ومن العام 2005 طبقت مصر برنامج تنمية مهارات البحث العلمي والعلوم والهندسة والتكنولوجيا ولازال جاري تطبيقه، وهو يستهدف الطلاب ومصر في كل عام تتبوأ المراكز الأولى في مجال العلوم والهندسة والبحث العلمي والابتكار.
كذلك تبنت وزارة التربية والتعليم المصرية رعاية عدد من التدريبات والمسابقات العالمية في مجال الروبوت مثال (فيكس) و(VLL) و(ROV) وغيرها وهي مسابقات تطبق في مصر وتستهدف آلاف من الطلاب وبشكل تخصصي، ويعزز هذا توجه الدولة التي أنشئت مدارس حوالي (11) مدرسة متخصصة في مجال التعليم الذكي بمناهج عالمية في العلوم والرياضيات والفنون، وجاري التوسع في المدارس لتشمل (25) مدرسة متخصصة في تطبيق التعليم الذكي لتغطية جميع محافظات جمهورية مصر، ويلتحق بهذه المدارس الطلبة المتفوقين في الشهادة الإعدادية ويتم انتقاءهم بمعايير وعناية شديدة.
وأضافت د. إيناس، جاري حالياً مبادرة بنك المعرفة برعاية الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم، وذلك لإتاحة مصادر المعلومات والمعارف والبحث العلمي وصقل الطلاب والمعلمين على مستوى الجمهورية، كذلك إتاحة الفصول والمعامل الإفتراضية عبر بنك المعرفة، كذلك أدرج برنامج ترقي المعلمين يستهدف نصف مليون معلم لتنمية مهاراتهم على إستخدام بنك المعرفة ما يؤكد توجه ودعم الدولة لنشر تكنولوجيا التعليم ليس بين الطلاب فقط ولكن لرفع كفاءة وخبرة المعلمين أيضاً.
وكشفت: لدينا برنامج لميكروسوفت يستهدف 10 آلاف معلوم ونصف مليون طالب، هناك الكثير من البرامج العلمية والتقنية لتنمية مهارات الطالب والمعلم في مجال تكنولوجيا المعلومات التي تمثل الدعامة الرئيسية في مجال الروبوت والتطبيقات التكنولوجية المرتبطة بالعلوم والهندسة وريادة الأعمال.
وفيما يخص برامج الابتكار وريادة الأعمال بالتعاون مع الجهات الدولية المانحة، هناك برامج تدريبية ومسابقات وإنشاء نوادي علمية في بعض المدارس، كذلك هناك مناهج للابتكار وريادة الأعمال تم إعدادها وستطبق قريباً لطلاب التعليم الفني الذين يمثلون ثلثي طلبة المرحلة الثانوية بغرض تأهليهم لاحتياجات سوق العمل برفع مهارتهم ببرامج تدريبية متطورة.
وفي العام 2018 ستكون هناك قفزة نوعية بتطوير المناهج الدراسية والتي ستتضمن كل ما هو مرتبط بتطبيقات الروبوت والعلوم والهندسة وريادة الأعمال.
التعليقات