قامت الصين اليوم الخميس، برفع السرعة القصوى لقطارات الطلقة على خط سكة حديد بكين - شنغهاى الى 350 كيلومترا فى الساعة، بعد ست سنوات من تخفيضها إلى 300 كيلومتر.
وقد انطلقت فى الساعة التاسعة صباحا بتوقيت بكين، أول رحلة من قطارات الطلقة التى يطلق عليها في الصين اسم "فوشينغ" بالسرعة العالية الجديدة، وذلك من محطة سكة حديد جنوب بكين متجهة الى شنغهاى، وستقلل تلك الزيادة الجديدة فى السرعة من المدة التى تستغرقها رحلة تلك القطارات على خط بكين - شنغهاى إلى 4 ساعات و28 دقيقة.
وابتداء من اليوم الخميس، ستسير 14 من قطارات "فوشينغ" فى كلا الاتجاهين بين بكين وشنغهاى بسرعة قصوى، تصل إلى 350 كيلومترا فى الساعة.
وقال هوانغ شين، المسئول بالشركة الصينية للسكك الحديدية فى تصريح بتلك المناسبة: "ان هذه القطارات تحظى بشعبية كبيرة لإن تذاكر اليوم بيعت بالفعل قبل اسبوع مضي".
وبدأت الصين فى السادس والعشرين من شهر يونيو، تشغيل قطار "فوشينغ"، تم تصميمه وتصنيعه محليا، والذي يعد الأول من نوعه من الجيل الجديد لقطارات الطلقة، وذلك على خط بكين - شنغهاي، وتمتاز قطارات الطلقة من الجيل الجديد، التي تعرف أيضا باسم الوحدات الكهربائية المتعددة (إي أم يو)، بأن سرعتها عالية جدا، حيث تتراوح بين 350 كيلومترا فى الساعة الى 400 كيلومتر.
وتشتمل القطارات على نظام متطور للمراقبة، يفحص أداءه باستمرار وتبطئ تلقائيا في حالة الطوارئ أو الظروف غير الطبيعية.
وقال لو دونغ فو، المدير العام لشركة سكك الحديد الصينية، ومشغل القطار الجديد فى تصريحات للاعلام الرسمى الصينى، أن القطارات "فوشينغ" وهو الاسم الذي يعنى معناه (نهضة)، تدعم الدور الفريد الذي تلعبه السكك الحديدية عالية السرعة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الصين.
وتشير بيانات نشرت بوكالة "شينخوا" الصينية للأنباء إلى أن الصين لديها أطول شبكة سكك حديدية في العالم، وتصل إلى 22 ألف كيلومتر نهاية عام 2016 أي حوالي 60 في المائة من إجمالي شبكة السكك الحديدية فى العالم.
يذكر أن خط سكة حديد بكين - شنغهاي هو الطريق الأكثر ازدحاما في الصين ويستخدمه 50.5 ألف راكب يوميا.
التعليقات