سألتنى زميلتى الصحفية: كيف غابت ريهام عبدالغفور عن تكريم التميز فى الفقرة الأولى من حفل مهرجان القاهرة للدراما، وكيف صعد على المقابل لدائرة التكريم اسم محمد هنيدى؟
قلت لها: لك ألف حق، ولكن فقط علينا أن نقترح- حتى ينضبط الأمر الشكل مع المضمون- أن تحمل الدورة الثالثة الاسم الصحيح أكاديميًّا وهو (مهرجان القاهرة للدراما التليفزيونية)، إضافة توصيف التليفزيونية للدراما منطقية وعلمية وفى نفس الوقت نحافظ على عنوان المهرجان الأول ويحترم هويته، أتمنى أن يدرس هذا الاقتراح د. أشرف زكى باعتبار أن نقابة المهن التمثيلية هى الجهة المنوط بها تنظيم المهرجان، وهو أيضًا أستاذ فى علم الدراما بأكاديمية الفنون ويدرك أن (دراما) أكثر شمولًا من المسلسلات التليفزيونية.
تكريمات التميز التى تصدرت أولى فقرات الحفل يجب أن تنضبط معاييرها، ليصبح العطاء التليفزيونى هو العنوان ويقع فى مقدمة الكادر، وليس فقط ضمن إنجاز الفنان، قطعًا كل الأسماء التى وقع الاختيار عليها بزاوية ما تستحق الحفاوة، ولكن ليس بالضرورة فى مهرجان الدراما التليفزيونية.
لا يمكن إغفال ما استطاعت ريهام عبدالغفور الوصول إليه فى السنوات الأخيرة، وانتقلت برشاقة من ذروة إلى أخرى، إلا أن جائزة المهرجان للتميز لم تتوقف عندها لأن المعيار الأساسى كان غائبًا وهو العطاء التليفزيونى، هم يضعون النجومية فى المقدمة، ولست قطعًا ضد تكريم النجوم، إلا أن لكل مقام مقالًا، وكما كرمت كاملة أبوذكرى عن عطائها المتميز فى الدراما التليفزيونية وصارت مسلسلاتها فى السنوات العشر الأخيرة هى الأفضل وكانت عنوانًا للتميز، فإن لريهام عبدالغفور أيضًا نصيبًا معتبرًا من النجاحات المتتالية داخل دائرة الشاشة الصغيرة.
أعلم أن محمد هنيدى تلقى فى الأسابيع السابقة بعض كلمات تحمل تجاوزًا بسبب فيلمه الأخير (مرعى البريمو). قدم بالفعل فيلمًا رديئًا وأفلامه الأخيرة صارت تتنافس فى الرداءة مع بعضها البعض ولكنه تلقى ضربات خارج النص جارحة، لأنها تناولت الإنسان وليس الفنان، ويبدو أن القائمين على المهرجان قرروا تضميد جراحه ومنحوه جائزة أراها غير جائزة.
لو كنا بصدد الكوميديا فى السينما عبر الزمن ولدينا مهرجان، منوط به ذلك، كنت أول من سيطالب بمساحة متميزة لمحمد هنيدى لأنه أول نجم كوميدى بعد عادل إمام يحقق جماهيرية طاغية فى الشارعين المصرى والعربى بعد فيلمى (إسماعيلية رايح جاى) و(صعيدى فى الجامعة الأمريكية) وجاء بعده كل من محمد سعد وعلاء ولى الدين وأحمد حلمى وأحمد مكى، إلا أن هنيدى لم يستطع الاستمرار على القمة الرقمية سينمائيًّا مثل كل الأسماء الأخرى، تلك حكاية أخرى.
هناك أيضًا تكرار التكريم لأكثر من شخصية وهو خطأ فى الرؤية العامة، حيث ترى الفنان يصعد أكثر من مرة لتسلم جائزة، كان ينبغى أن تصبح هناك إطلالة عامة لكل الجوائز والتكريمات؛ حتى لا يحدث هذا التكرار.
أفهم مثلًا أن يتم تكريم منى زكى مرتين الأولى من لجنة التحكيم والثانية بتصويت الجمهور، لأن هناك أكثر من زاوية رؤية مختلفة، وتمكنت منى من الجمع بين تقييم لجنة التحكيم بمعيار علمى وبين تكريم الجمهور الذى هو انعكاس لمشاعره.
فى جوائز التميز يجب أن نرى فى الأعوام القادمة مع النجوم أيضًا فنان ديكور وواضع موسيقى تصويرية ومونتير ومصورًا وغيرهم من العناصر الإبداعية.
أكرر أن مهرجان القاهرة للدراما التليفزيونية وُلِد ليبقى، وسيظل سر بقائه هو الإنصات لكل الآراء السلبية قبل الإيجابية!.
التعليقات