أستطيع أن أقرأ بضمير مستريح أن النجاح الطاغى كان من نصيب مسلسلى (جعفر العمدة) و(تحت الوصاية)، مع اختلاف الدرجة وأسلوب التعبير.. هناك لمحات عامة بين المسلسلين، أهمها أن مفتاح الشفرة يملكه المخرج: في (جعفر) محمد سامى، وفى (الوصاية) محمد شاكر خضير.
القدرة على نسج تفاصيل الحدث الدرامى الذي يدفعك لانتظار الحلقة القادمة بلهفة، سامى يلجأ دائما إلى القفلة الحراقة التي تفتح العديد من الأبواب، يستطيع أن يعثر دائما على منطق فيما يبدو ظاهريا أنه خارج المنطق، سامى يترك مساحة للشخصية تتجاوز الاحتمالات النظرية المقيدة بما تملكه من إمكانيات مباشرة مثل: (صفصف) التي تخطط للانتقام لابنها ضعيف الشخصية والحيلة سيد العمدة (أحمد فهيم) من طليقته، أو إيمان العاصى التي تقتل بكل أريحية وهدوء وقناعة، الأخوان (دياب) شيرين وخالد مع المخرج خضير خططوا للحبكة برؤية أكثر واقعية، الشخصيات بنسبة كبيرة تتحرك وفقا لبنائها الفكرى والاجتماعى والنفسى، بعيدا عن الحلول الدرامية الخارقة.
كل منهما- أقصد المخرجين (سامى وخضير)- لديهما قدرة استثنائية على تسكين الممثلين في أدوار تضع الممثل في أقصى حالات الوهج، كل منهما سيقدم ممثلا أو أكثر في مكانة أخرى بعد نهاية العرض، رغم أنها لم تكن التجربة الأولى مثل: أحمد فهيم ومنة فضالى وجورى بكر (العمدة).. رشدى الشامى وعلى صبحى وخالد كمال وأحمد عبدالحميد، وعمر شريف في (الوصاية). البطل الذي يملك القدرة على الجذب رأس الحربة (الهداف)، وهكذا الممثلة منى زكى المعجونة إبداعًا، التي تؤدى الشخصية بكل أبعادها، حتى طريقة الخطوة محسوبة بدقة، الانكسار لا يعنى الضعف ولكنه يمنح الشخصية فيضًا من المقاومة.
محمد رمضان خطط مع المخرج تفاصيل اللزمات للشخصية، التي تتوافق مع ثقافتها، مخارج الألفاظ والعزة بالنفس والقدرة على الدخول في معارك تتكئ على القوى الجسدية وتحصد تصفيق الجمهور.
الحالة الميلودرامية الشعبية التي نسجها سامى تنتقل برؤية حادة بين الأبيض والأسود، الفرح والحزن، العقل والجنون، الثلج والنار.. على الجانب الآخر يصبح انقلاب الموقف لصالح منى زكى في النهاية هو المكافأة التي تنالها بناء على رغبة الجمهور، مسلسل (الوصاية) يقف على حافة ما يعرف بـ«الديسوتوبيا» (المدينة الفاسدة) عكس «اليوتوبيا» (المدينة الفاضلة).. دائما كان هناك ملمح بياض وأمل في عز الظلام الحالك يمنح البطلة والجمهور أملًا.
سامى من اللحظة الأولى كان يعلم أنه لا يقدم مفاجأة في حل اللغز، لم يقل صراحة إن سيف- (أحمد داش) ابن محمد رمضان، ولكنه جعلك تميل إلى ذلك، ولعب بقوة على الحبكة.. كيف أصبح سيف ابن جعفر؟.
الشخصيات سوف تتطهر من الانحراف، لديكم البحارة مع منى زكى تحولوا 180 درجة، رسالة صارت الدراما ملتزمة بها نظرا لتلك الأحكام الأخلاقية التي تسيطر على المنظومة كلها. أكتب قبل عرض الحلقة الأخيرة من (جعفر).. أتصور أنه سيعلنها صريحة قبل نهاية الحلقات إرضاء للجمعيات والمنظمات والهيئات النسائية، أن أكبر غلطة يرتكبها الرجل هي التعدد.
المسلسلان وصلا للذروة في رمضان، مع إدراكى أن النجاح الطاغى لجعفر بحكم العديد من التفاصيل أكبر، فهى دراما النغمة الشعبية يرددها بسهولة الجمهور ولا يكف عن ترديدها، بينما مع (الوصاية) تتسع دائرته الجماهيرية مع كل حلقة، هناك فارق في أسلوب التعبير.. مسلسل (الوصاية) يدفع المتفرج للنشوة مرددا بقلبه: الله الله.. مشاهد (جعفر) يصفق بيده ويرقص بجسده ويهتف بأعلى صوته: الله الله!!.
الاثنان أثارا الإعجاب، كلٌّ بطريقته، الدرس في الحالتين أن المخرجين أجادا قراءة الجمهور، وهو درس عملى لكل من فشل في فك شفرة الجمهور!.
التعليقات