هي باحثة وكاتبة وأستاذة جامعية، إنها الدكتورة شاليني ياداف Dr. Shalini Yadav ، التي تمتلك مسيرة مهنية راسخة في الأوساط الأكاديمية والبحثية، وكرست مكانتها في الساحة الأدبية. ألفت الدكتورة ياداف وحررت أربعة عشر كتابًا آسرًا تتناول مواضيع متنوعة وحصلت على عدة أوسمة وتتويجات، بما في ذلك جائزة Savitribai Phule Excellence Award وDr. A.P.J. جائزة الرئيس عبد الكلام. تشارك الدكتورة ياداف بحماس في مناصب مختلفة في المجال الأكاديمي والأدبي. إن مكانتها الموقرة في مجالس التحرير للمجلات والمجلات العالمية تتحدث كثيرًا. إنها لا تكتب المقالات والقصائد والقصص القصيرة فحسب، بل تزين أيضًا صفحات الدوريات المرموقة، وتشرف على المؤتمرات كمتحدثة وكرئيسة للجلسات. كما أن لها العديد من المنشورات في المجلات الوطنية والدولية، فهي كمشرفة بحثية توجه الأكاديميين في طريقهم إلى التنوير
توفيق زهور
. أما أنا فاسمي توفيق زهور، شاعر من بنجلاديش، وهنا أشارككم بعض أجزاء من حديثي معها هنا المنشور في الجريدة الكشميرية (preciouskashmir.com)
1. متى بدأتِ الكتابة لأول مرة؟
بدأتُ الكتابة لأول مرة عام 2012، أثناء وجودي في المملكة العربية السعودية. وسط سيمفونية المتحدثين باللغة العربية، شعرت بإحساس عميق بالعزلة. وفي صحراء الوحدة تلك وجدت العزاء في فن الشعر. كل كلمة كتبتها كانت بمثابة ندى أو قطرة مطر منعشة، تغذي روحي وتشبع أعماق كياني. وهكذا، كنت أكتب كل يوم تقريبًا، مستخدمة لغة الشعر للتعبير عما لا يوصف.
2. من هو الشخص الأكثر تأثيرا في حياتك فيما يتعلق بالكتابة؟
أما بالنسبة للشخص الأكثر تأثيراً في رحلتي الكتابية، فالشعر له طريقته في نسج سحره من خلال كل قطعة شعرية صاغها الشاعر بشكل جميل. ومع ذلك، فإن أعمال جون دون، وكامالا داس، وأمريتا بريتام كان لها صدى عميق بداخلي، مما أشعل شغفًا ناريًا بالشعر وألهم كتابتي. والت ويتمان، وروديارد كيبلينج، وجون كيتس، وبي بي شيلي، وإذا تحدثت عن الشعراء الهنود كامالا داس، وساروجيني نايدو، ورابندراناث طاغور، فقد كان لهم تأثير في حياتي. رابندراناث جيتانجالي يلهم المساواة والإنسانية والسلام والعالمية وما إلى ذلك. في الشعراء المعاصرين، أحب الشعر النسوي لمينا كانداسامي وروشيل بوتكار.
3. ما هو تعريف الشعر في أفكارك؟
تعريف الشعر هو التقاط ما هو أثيري، نسغ دقيق ينسج عبر خيوط وجودنا، أريكة من الريش أو متكأ من السحب حيث يمكن للمرء أن يجلس أو يتكاسل ويتعمق في أغوار عواطفه، سواء كانت حقيقية أو سريالية. إنها وسيلة للاستمتاع بجمال الحياة والطبيعة، وإثارة الحواس ونقل القارئ إلى عالم ترسم فيه الكلمات نسيجًا حيويًا من التجارب.
4. ما هي القوة الموجودة بقلب أقلام الشعراء؟
القوة الموجودة بقلب قلم الشاعر لا تقدر بثمن. إنها تمتلك القدرة على الشفاء، وإيقاظ الحب بداخلنا لكل كائن على هذه الأرض، لتزويدنا بإحساس بالهدف والتجديد، ومنحنا القوة في أوقات اليأس وعدم اليقين. إنه مثل مادة الدوبامين التي تدفع الأدرينالين. فهو قلم يوحد الناس ويعلم القيم الإنسانية العالمية بداخلهم بما في ذلك الحب والثقة والتعاطف وما إلى ذلك.
في سياق أرض الهند الغامضة، إذا تكلمت، فإن الفن الأثيري لـ “كافيا” يحمل تأثيرًا سماويًا، لأن ستائر تاريخنا منسوجة بتعقيدات الملاحم والأبيات الغنائية لشعراء مهيبين مثل فالميكي، الذي تتردد أصداء ماهاكافيا فيه مع أهمية عميقة.
وفي الأبيات المقدسة التي صاغها هؤلاء الأدباء البارزون، تتشابك همسات الملاحم الأسطورية والكائنات السماوية، وترسم صورًا حية للمعارك الكونية والمهام الإلهية. ومن خلال هذه التصعيدات الشعرية يتم الحفاظ على نسيج ماضينا إلى الأبد، مما ينير الطريق للأجيال القادمة.
وبعيدًا عن منطقة التعالي، يشهد الشعر على الحقبة المضطربة من الحكم الاستعماري الذي أحاط أمتنا ذات يوم بسلاسل القمع. وفي ظلال الظلام، برز الشعراء كمقاتلين ناريين، أوقدوا نيران الصحوة من خلال أشعارهم البليغة. كانت كلماتهم، المتألقة بالمشاعر المتقدة والعزم الذي لا يتزعزع، بمثابة أسلحة سماوية، تمكّن قلوب وعقول إخوانهم من النهوض ضد أغلال القهر. لذلك، بشرت سيمفونية التمرد الشعري بعصر التحرر، وأشعلت النيران في الشوق إلى الحرية الذي أشرق أكثر من الشمس، وحفرت تراث شعرائنا المخلصين في سجلات الزمن.
وأود هنا أن أقتبس مقالة شيلي “الدفاع عن الشعر” التي تعتبر فريدة من نوعها مقارنة بغيرها من الكتابات التي تدافع عن الشعر. بدلًا من تقديم قواعد أو أحكام، تعتبر مقالة شيلي بمثابة كتاب تمهيدي. يدحض شيلي حجة صديقه توماس لوف بيكوك بأن الشعر لا قيمة له في عصر العلم والتكنولوجيا. ويرى أن العقل والخيال جانبان أساسيان من الإدراك البشري، وأن الشعر يؤدي دورًا حيويًا في تقدم الحضارة. يرى شيلي أن الشعراء أنبياء يشاركون في الأبدية والإلهية، ويخلقون قصائد تعكس الأشكال غير القابلة للتغيير للطبيعة البشرية. كما يسلط الضوء على القيمة النفعية للشعر في إيقاظ العقل وتوسيعه. ويختتم شيلي كلمته بالإشادة بالدور الهام للشعراء وإعلانهم كمشرعي العالم غير المعترف بهم.
الحائز على جائزة بادما شري، شاعر سامبالبوري، هالدار ناج الذي كتب قصائد تغطي القضايا المجتمعية والطائفية والمخاوف الدينية والطبيعة والتهميش وما إلى ذلك، هو مصدر إلهام ويثبت بحكم الواقع أهمية الشعر في المجتمعات والتغيير الاجتماعي. ومن هنا، يمكننا دائمًا الاعتماد على المثل القائل: “القلم أقوى من السيف”.
5. هل هناك شيء في الكتابة تمنيت تحقيقه ولم تفعلي؟
كشاعرة، طموحاتي تتجاوز مجرد الإنجازات. الشعر، بطبيعته، هو شكل من أشكال الفن التقدمي، يتطور دائمًا ويدفع حدود التعبير. هدفي هو مواصلة النمو كشاعرة، والتعمق في أعماق روحي، وترك كلماتي تتراقص على الصفحة، فتلامس قلوب القراء وتتردد صداها مع تجاربهم الخاصة.
6. “الشعر ليس له حدود” – هل تعتقدين أن الشعر قادر على تغيير العالم بطريقته الخاصة في الحلم؟
في حين أن الشعر هو رسالتي الحقيقية، إلا أنني لا أقتصر على احتضانه فقط. وكما يقول المثل: “الشعر ليس له حدود”. أعتقد أن الشعر لديه القدرة على تغيير العالم، تمامًا كما وحدت شعر وأغاني رابندراناث طاغور البنغال. كان هناك عدد لا يحصى من الشعراء عبر التاريخ تجاوزت كلماتهم الحدود وتحدثت عن التجربة الإنسانية العالمية.
ولتوضيح المزيد، فإن “الشغف بالشعر” وهو مجتمع شعري أسسته أنيت تاربلي من الولايات المتحدة الأمريكية، وتلفزيون أودان الذي أسسته أنت يا توفيق، يفعلان الشيء نفسه، ويزيلان أنواعًا مختلفة من الحدود بما في ذلك العرق والجنس والدين والإثنية بين الشعراء عبر جميع أنحاء العالم. البحار.
7. قراء الشعر دائماً قليلو العدد. الشعر الحديث أيضًا معقد للغاية. لذلك لا يشعر القراء بالاهتمام بقراءة الشعر الحديث. ماذا تعتقدين؟
صحيح أن قراء الشعر غالبًا ما يكون عددهم قليلًا، والشعر الحديث يمكن أن يكون معقدًا ومركّبًا، لكن شعر شكسبير وميلتون لم يكونا طبق عصيدة يمكن تناولها بسهولة. لكن الشعر هو قوت النفوس الذكية، التي تبحث عن عزائها في الكلمة المكتوبة. إنه ليس نوعًا مخصصًا لأي شخص، لأنه يتطلب مستوى معينًا من المشاركة والرغبة في استكشاف معانٍ أعمق.
إن العالم الحديث، بتركيزه على الإشباع الفوري والسطحية، يفشل أحيانًا في جذب القراء بتعقيدات الشعر الحديث. بالإضافة إلى ذلك، قد يواجه الشعراء الذين يستخدمون مفردات متطورة، أو يلبون احتياجات سكان المدن، صعوبة في التواصل مع جمهور أوسع.
تكمن متعة قراءة الشعر والاستمتاع به في انسيابه، وإذا احتاج القارئ إلى الرجوع باستمرار إلى قاموس الفهم، فقد يضيع جوهر القصيدة وجمالها. ولا يقتصر هذا الأمر على الشعر الحديث؛ إذ كان هناك على مر التاريخ شعراء كانت كتاباتهم أيضاً تحتاج إلى تفسير وتوجيه.
8. كم عدد الدواوين الشعرية التي نشرتها؟ وإلى جانب الشعر، هل تكتبين ألوانا أخرى؟
ومن حيث إنجازاتي الأدبية، فقد نشرت حتى الآن أربعة كتب شعرية، كل منها يقدم لمحة فريدة عن أعماق روحي. من “حتى نهاية حياتها”، إلى “القرابة معك”، و”قصائد هايكو طائفة”، وحتى مجموعة باللغة الهندية بعنوان “Kshitiz Ke Us Paar”، وجدت كلماتي طريقها إلى الصفحة المطبوعة.
وبعيدًا عن الشعر، فقد تعمقت أيضًا في عالم التحرير، حيث قمت بتنسيق مختارات بعنوان “عبر البحار” تجمع أعمال 43 شاعرًا استثنائيًا من أكثر من 27 دولة. بالإضافة إلى ذلك، أستكشف أشكالًا أخرى من الكتابة مثل القصص القصيرة والمقالات والأوراق البحثية، وأبحث دائمًا عن طرق جديدة للتعبير الإبداعي. أنا أكتب أعمدة للصحف الهندية الإنجليزية.
9. ما هي خطتك المستقبلية لأشعارك؟
وبالنظر إلى المستقبل، يحمل شعري في داخله رؤية الوحدة والنمو. في العام الماضي، شرعنا في مشروع أدبي، حيث قمنا بإنشاء مجلة أدبية إلكترونية تسمى “Glitterati” لدعم وترويج الشعراء والكتاب من جميع أنحاء العالم. من خلال العروض الشعرية، والفعاليات المفتوحة، والمحادثات والتجمعات، نهدف إلى تعزيز مجتمع يتم فيه تبادل الأفكار، والاحتفال بالشعر، وازدهار الإبداع.
كشاعرة، أنا أؤمن بقوة النمو الجماعي، وأجد متعة كبيرة في الترويج لأصوات الآخرين مع الاستمرار في رعاية حرفتي الخاصة.
10. ما هي نصيحتك للكتاب المبتدئين؟
للكتاب المبتدئين، أقدم هذه النصيحة: استمع إلى همسات روحك، ولا تتجاهلها أبدًا، ودع الكلمات تتدفق من خلال وعاء المعجم. ابدأ بالتعبير عن نفسك دون خوف، ولكن مع تقدمك، ضع في اعتبارك الفروق الدقيقة في الكفاءة اللغوية، وتحقق من بناء الجملة والدلالات. انغمس في محيط المعرفة الواسع، وقم بإجراء الأبحاث لإثراء كتابتك وجعلها أفضل مع مرور كل يوم. دع روح الفضول ترشدك، وتذكر أن كل كلمة تكتبها هي خطوة نحو تطورك الفني.
(ترجمها إلى اللغة العربية: أشرف أبو اليزيد)
نُشر طبقا لبروتوكول التعاون الدولي مع "آسيا ان"
التعليقات