السياسة جزء حميم ومؤثر في مهرجان برلين، وهكذا وقّع عدد من العاملين الفنيين داخل إدارة مهرجان برلين بيانا ضد استهداف المدنيين في غزة وطالبوا العالم بالتدخل الفورى، لإيقاف نزيف الدم والنيران التي تغتال الأبرياء.
في العام الماضى افتتح برلين في ذروة الحرب الروسية الأوكرانية وانحاز المهرجان الأوروبى في كل فعالياته إلى موقف أوكرانيا، وقدم فيلما تسجيليا للممثل والمخرج الأمريكى شون بين يحاور الرئيس الأوكرانى زيلينسكى، ولم يكتف بهذا القدر، بل منحه في نهاية اللقاء (الأوسكار) الشرفى، وشهدت السجادة الحمراء في الافتتاح انحياز نجوم العالم تأييدا لأوكرانيا، خفت هذه الدورة حضور التعاطف مع أوكرانيا، وصارت غزة هي العنوان.
أكد البيان الصادر عن قطاع من العاملين في المهرجان أن هذا هو الهدف الأسمى للمهرجانات، وتلك كانت أول رسالة عند انطلاق المهرجان عام 1951 في أعقاب هزيمة ألمانيا وتقسيمها إلى شرقية وغربية، ومهرجان برلين ينتمى إلى الجزء الغربى، ولاتزال أجزاء من سور برلين تعرض في العديد من ميادين برلين القريبة من فعاليات المهرجان لكى يستعيد العالم تلك السنوات قبل وحدة برلين 1990.
شعار المهرجان منذ البدء هو التصدى للتطرف والعنف في العالم، وهكذا استجابت الإدارة قبل ذلك لاحتجاج عدد من السينمائيين والمثقفين في ألمانيا، بعد أن وجهوا الدعوة لخمسة ينتمون لحزب يمينى متطرف (البديل من أجل ألمانيا) ليصبحوا ضيوف شرف للمهرجان، حيث إن الحزب له مواقفه ضد اللاجئين ويعادى الديمقراطية، ولديه نظرة ضيقة بقدر ما هي متطرفة ضد الأقليات، وجزء من الرأى العام في ألمانيا عبر عن غضبه بتوجيه رسائل على (السوشيال ميديا)، وتم إطفاء الحريق بإلغاء الدعوة، ولم يكن هناك حل آخر، وهذا يعد ذكاء من الإدارة، لأن الإصرار على الموقف بدعوتهم سيؤدى قطعا إلى سرقة الكاميرا من الأفلام والندوات، ويحيل الأمر إلى تراشق سياسى، ويخفت بعدها حضور المهرجان في (الميديا).
الانحياز للمرأة وجه مؤثر جدا في المهرجان، بل أراه أحد أهدافه، فهو يحرص في كل دوراته على حضور المرأة في مختلف التظاهرات، وبقسط وافر من الأفلام، تشكل ما يقترب من 50 في المائة من الأفلام الرسمية في مختلف المسابقات، ولا يعنى ذلك انحيازه للمرأة لكونها امرأة، ولكن الإبداع أولا والمرأة ثانيا، أي أنه يشترط تفرد العمل الفنى هذا العام مثلا اختيرت الممثلة السمراء لوبيتا نيونجو الحاصلة على جائزة الأوسكار ممثلة مساعدة قبل عشر سنوات، عن فيلمها (12 عاما من العبودية)، وذلك قبل نحو 8 سنوات وهو ليس انحيازا بسبب لون البشرة بقدر ما يحمل رسالة في المقام الأول إبداعية.
قبل سنوات ضرب المهرجان مثلا عمليا في توصيل رسالة أن ألمانيا في زمن المستشارة أنجيلا ميركل تفتح الباب أمام المهاجرين من العالم للشاطئ الآخر، خاصة السوريين تحديدا، وكانت الطباخة الرسمية للمهرجان سيدة سورية هربت هي وعائلتها إلى ألمانيا.
دأب المهرجان الذي تفتح مساء اليوم دورته رقم 74 على تحطيم كل ما دأبنا على اعتباره قواعد عصية على الاختراق، مثلا قبل ثلاث دورات تم إلغاء جائزة أفضل ممثل وممثلة، اعتبرت إدارة المهرجان أن الفصل في النوع (رجل أم امرأة) لا معنى له، وطالما لا توجد جائزة لأفضل مخرجة وأخرى لأفضل مخرج، فلماذا التفرقة بين الممثلين، وهكذا صارت جائزة واحدة تحمل اسم (التمثيل) يحصل عليها رجل أو امرأة.
يفتتح المهرجان بفيلم (أشياء صغيرة مثل هذه) بلجيكى أيرلندى مشترك، إخراج تيم ميلانتس وبطولة كيليان مورفى.. غيابنا حقيقة، مفروض أنها مؤلمة، لكن تعايشنا مع الغياب.هناك حضور عربى في العديد من التظاهرات، تونس (ماء العين) للمخرجة مريم جوبار، وأيضا موريتانيا (الشاى الأسود) عبدالرحمن سيساكو، لبنان في قسم البانوراما بفيلم (مثل قصص الحب) وغيرها.
عدد من زملاء المهنة من النقاد والصحفيين تحملوا المشقة المادية من أجل حضور فعاليات (برلين)، في ظل الظروف الاقتصادية الحالية، ورغم ذلك ألاحظ في كل عام تواجد زملاء جدد سواء في برلين أو كان، مما يعنى أن الشغف بالمهرجانات الكبرى لايزال له سطوته على الزملاء، خاصة الشباب. قبل سنوات كانت قناة (نايل سينما) التابعة للتليفزيون المصرى تحجز مكانا لتقديم تغطية مميزة، أتصور أن الأمر بات صعبا هذه المرة.
عندما نتحدث عن (برلين) عبر التاريخ، نتوقف قطعا بكل تقدير أمام يوسف شاهين الذي شارك أكثر من مرة بأفلام مثل (باب الحديد) 1958 واقترب كما يحكى هو كثيرا من جائزة أفضل ممثل عن دوره الأثير (قناوى)، وهذا الفيلم الاستثنائى هو أيضا أول فيلم مصرى شارك في نفس العام ممثلا للسينما المصرية لاختيار أفضل فيلم في الأوسكار.
يوسف شاهين شارك بعدها بعام بفيلم (جميلة) الذي يتناول حياة المناضلة الجزائرية جميلة بو حيرد، ويومها نددت فرنسا بالفيلم وانتقدت المهرجان الألمانى الذي انحاز لفيلم يناصر المقاومة المسلحة ضد فرنسا، وقالت ماجدة الصباحى، في أكثر من لقاء، إنه كانت هناك خطة لاغتيالها، ولهذا كانت تصاحبها في المهرجان حراسة مشددة.
أما أهم الجوائز التي حصلنا عليها ليوسف شاهين لجنة التحكيم الخاصة (الدب الفضى) عن فيلم (إسكندرية ليه) عام 1979، الفيلم ضرب في كل الاتجاهات وتناول التسامح بين الأديان، انتقد الفساد ووجه الدعوة من أجل التوافق بين كل الجنسيات والأديان في مدينة الإسكندرية، كانت تعد نموذجا لمفهوم (الكوزموبوليتان)، وكالعادة هناك من حاول قراءة سياسية للفيلم لأنه يقدم الشخصية اليهودية بإيجابية.
ويبقى ماثلا أمامنا هذا الغياب السينمائى عن برلين وغيره من المهرجانات الكبرى، هل صار قدرنا الذي علينا التعايش معه هو حضور الغياب؟!.
التعليقات