نص بقلم جويا لوماستي، مدونة Vetrina delle Emozioni
أشكر ريناتو جاربين على إهدائنا هذه المساهمة الرائعة في شكل حوار جميل مع المؤلف.
عادة ما يتم الترويج للنصوص والكتب وبالتالي لمؤلفيها. لكن يحدث أحيانًا أن يكون هناك كُتّاب، إن جاز التعبير، «مفقودون»، لأسباب الزمن أو لجميع القضايا التي يمكنك تخيلها.
التقيت شخصيًا بأحد هؤلاء، ولكن ليس من قبيل الصدفة، نظرًا لأنه متعاون أساسي مع Progetto Almax، وصديقتي أليسيا ماراني، مؤسسة هذا “الجهد الإعلامي الثقافي الجميل”، والذي حظيت معه بعدة لحظات من مشاركة الرسومات، من أجل الترويج للكتب والمؤلفين والمقابلات، لذلك يمكنني أيضًا أن أعترف بأنني متحيزة بعض الشيء، وأكتب عنه، ولكن ليس كثيرًا، نظرًا لأنه حاول الهروب من هذا الحوار قدر الإمكان، في عدة مناسبات. لكنه في النهاية استسلم، ولكن فقط في الوعد بعدم الترويج له كثيرًا، ولكن ما سنقوم بتعزيزه معنا، مثلنا، أي التواصل مع الفكر الحر. الحرية، كما سيقول لنا، بين السطور، من القيود الاقتصادية، من الربح و/أو المعارض، يحتفل بنفسه، ولكن كمشاركة عاطفية لمختلف الأعمال التي يروج لها مختلف الكتاب، من خلال أعمالهم.
اتصل بـريناتو Renato Garbin في ذروة جدول أعماله المزدحم، من حيث تحرير الفيديو والمقابلات المتنوعة مع الفنانين، سواء نيابة عن Almax Channel Show، أو لصالح FLYTV UK، الواقع الإعلامي الجديد الذي ظهر منذ عام فقط وأكثر قليلاً، على الساحة من وسائل الإعلام العديدة الموجودة بالفعل.
جويا لوماستي
جويا لوماستي – مرحبًا ريناتو، شكرًا لك على قبول هذه المقابلة أخيرًا، خاصة بالنسبة لك، لأنك تقوم بإجراء مقابلات مع الآخرين. حاولت الهروب من هذا الأمر، لكن بعد ذلك قبلت، لماذا؟، لمشروع ألماكس؟
ريناتو جاربين – شكرًا لك، جويا، على هذه الفرصة التي قدمتها لي في النهاية، لشرح بعض الأشياء حول عالم الفن والتواصل الحالي، من منظور “افعل ذلك بنفسك”. .. لذلك قبلت لهذا السبب بالذات مقابلتك، وأيضًا لتاريخ التعاون المشترك، في مجلة ألماكس، والتي آمل أن تكون مفيدة لها، على الأقل للأجيال الشابة التي تكتشف أن لديها هذا الطموح والهدف من أجلها. لحياتهم ومستقبلهم..
جويا لوماستي. – هنا، أنت تعطيني الإلهام لسؤال خاص… كيف وجدت نفسك تتعاون مع أليسيا ماراني، من أجل “Progetto Almax“؟…
ريناتو جاربين . – أوه، ستكون قصة طويلة بالفعل، وسأنتهي بتأليف كتاب عن هذا في محاولة للإجابة عليك، لكنني سأحاول أن أكون مختصرًا، على الرغم من أن ذلك ليس من طبيعتي. هذا لقاء غير رسمي إلى حد ما. نشاطي، أي كمراسل مصور بدافع الشغف، في مجال الرياضة والترفيه، التقى، في مرحلة معينة، مع أولئك الذين يعيشون بيئة الفن والترفيه ويروجون لها على أفضل وجه ممكن، مما يفسح المجال أمامهم.
بالنسبة للفنانين المشهورين إلى حد ما، ربما يحاولون جعل الأخير معروفًا، والذين، على الرغم من امتلاكهم مواهب كبيرة، غير قادرين على الظهور بقلب الشهرة كما يرغبون. ثم أضيفي الشغف لكتابة المقالات والمقابلات، كما فعلت أيضًا لمجلة جلوبس الشهرية وهذا كل شيء. ومن ثم، بين الأشخاص الذين يحبون، بنفس الطريقة، بيئة معينة، دون الكثير من الطموحات بشأن من يعرف ماذا، ولكن على وجه التحديد من أجل الرضا الشخصي المتمثل في القدرة على القيام بذلك، فأنت تعلم جيدًا أنه يعمل، مع التقدير والاحترام المتبادل. والصداقة.
وهنا أستطيع أن أشكر أليسيا ماراني، لأنه بفضلها تعرفت على معارف رائعين، ومن بينهم أنت نفسك…
جويا لوماستي. – شكراً لأفكارك.. بما أن بيئتنا التي أجريت من أجلها هذه المقابلة تتناول الأدب بالدرجة الأولى، ما هي علاقتك بهذا الموضوع؟
ريناتو جاربين . – الأدب عالم واسع للغاية لدرجة أنه يبدو من المستحيل تقييده في بضع كلمات، لذا أقتصر على رؤيتي، وإن كانت بسيطة، لما أراه – وأقرأه – من حين لآخر في الحياة اليومية.
أنا لا أقتصر على الكتب، التي أقرأها قليلًا جدًا في الواقع، ولكن فقط لأسباب تتعلق بالوقت، نظرًا لأنني عندما أفتح كتابًا، أود أن أكون قادرًا على عدم الاستسلام أبدًا حتى الصفحة الأخيرة من القراءة، وأوسع نطاقها. لذلك، نظرتي للأدب إلى الصحف اليومية، وإلى الصفحات الثالثة، وكذلك إلى تلك الفرص التي أجدها على وسائل التواصل الاجتماعي، وعلى شبكة الإنترنت، وفي كل مكان. تتيح لي القراءة استيعاب الأخبار والمعلومات والآفاق المفتوحة، التي سأختصرها دائمًا في متناول يدي، حتى لا أتأثر بمختلف التيارات، بل أرسم ما يمكن أن يوضح، حيثما أمكن ذلك، يتوافق مع طريقتي في الرؤية.
الواقع الذي يحيط بنا، بناءً على تجربتي الإنسانية الشخصية. لذلك، حتى فكرة كتابة ونشر شيء ما، في الوقت الحالي، لا تزال تبدو بعيدة بالنسبة لي. لدي أكثر من كتاب في ذهني، لكني آمل، عاجلاً أم آجلاً، أن أتمكن من الالتزام به ونقل كل شيء رقميًا وورقيًا، على الأقل حتى يتوفر لي الوقت للقيام بذلك، فأنت لا تعرف أبدًا أشياء عن حياة…
جويا لوماستي. – ما نوع الكتب التي ستؤلفها لو وجدت الطريق والوقت والرغبة في ذلك؟
ريناتو جاربين . – حسنًا، قد يهتم المرء بالاعتبارات الحالية حول المجتمع الذي نعيشه من حولنا اليوم، مستمدًا من تجربة الفرد الشخصية. باختصار، اعتبارات بين “الإيمان الفلسفي”، وتحليل الأحداث التي مرت بها هذه السنوات الغريبة والسخيفة، وإحساس المرء بالسياسة الاجتماعية وما إلى ذلك.
لقد حاولت بالفعل، كما تعلمين، كتابتها، ولا تزال موجودة، في انتظار الانتهاء، فقط في كل مرة أصل إليها وأعيد قراءة ما “كتبته” بالفعل، أقوم بتصحيح وتحديث أشياء مختلفة، لذلك لن ينتهي الأمر أبدًا، ليس في أي وقت قريب، على الأقل.
وآخيرا بعيد جدًا عن الواقع، أي الخيال المحض، الذي أستخدمه هروبًا تامًا مما هو موجود، أو أستخدم الموجود في سياقات لا يمكن تصورها. ربما يكون كتاب الخيال العلمي لسيناريوهات الأفلام أو القصص المصورة أو القصص المختلفة، بطريقة ما، من يدري، قد مروا بها بالفعل، لكنني لا أعتقد ذلك، لأن القصة تأتي من سؤال شخصي عميق، وهو ما سأقوله. لا أشرح، وإلا فسوف ينتهي بي الأمر بكتابة هذا النص، والإجابة على السؤال… وأخيرًا سيكون هناك نص آخر، ولكن هنا ينتهي بنا الأمر في الفضيحة الأكثر إثارة، لذا من الأفضل ترك الأمر جانبًا، لا يبدو الأمر كذلك. بالنسبة لي أن أكون الحالة أو المكان الأنسب لهذا النوع.
جويا لوماستي. – لاحظت أن لديك معرفة معينة باللغة ومَلَكة اللغة الإيطالية، هل قمت بأي دراسات أو دورات معينة؟
ريناتو جاربين . – لا، لا شيء على الإطلاق، لا دراسة. كل هذا تعلمته ذاتيًا ويمكن إثبات ذلك من خلال الأخطاء الفادحة التي تعترض طريقي والتي كثيرًا ما أنزلق إليها عن طيب خاطر. لا، إنه شغف بسيط، والذي حاولت مع مرور الوقت تصحيحه.
وهو نابع بشكل أساسي من رغبتي في محاولة جعل نفسي مفهومة دون أن أقع من يستمع أو يقرأني في تفسيرات مختلفة عما أنوي التعبير عنه، فهنا يتم البحث عن المرادفات والمتضادات والمصطلحات المباشرة وما إلى ذلك.
اليوم يقرأ الناس، إذا جاز التعبير، بشكل عابر، أو يستمعون إليك، بشكل عابر، ولكن فقط بعد ذلك يكونون قادرين على وضع النقاط على الحروف لما فاتك، لذلك أحاول الاهتمام بذلك أولاً، مقدمًا. فهو لا يقرأ و/أو يستمع إليك لكي يفهم، أو ينفتح على آراء جديدة، أو يستوعب مفاهيم جديدة أو مختلفة عن مفاهيمه.
إذا كانت كتابتك لا تعكس ما يتوقعه الناس، فهذا أمر مزعج وسيترك هناك، في معظم الحالات. ومن هنا يبرز السؤال، من يستطيع أن يقرأ ما يمكن أن أقترحه، في ظل طوفان الكتب الموجودة في الساحة؟…
جويا لوماستي. – حسنًا، هناك العديد من الكتاب أو الكتاب الجدد الذين يغامرون في هذا المجال، رغم أنهم يسألون أنفسهم هذا السؤال…
ريناتو جاربين . – نعم بالفعل. أعتقد، ربما على نحو خاطئ، أنهم يفعلون ذلك على افتراض أن ما يقترحونه يمكن – ينبغي – أن يكون موضع اهتمام شخص ما، لذا، حسنًا، إنهم يحاولون، لذا قبل المحاولة، يجب أن أخرج هذا النوع من الشك من رأسي. .
جويا لوماستي. – ما رأيك في الشعر؟ هل سبق لك أن حاولت كتابة الشعر؟
ريناتو جاربين . – نعم، عندما كنت صغيرًا، كتبت العديد منها، وكنت أعتمد دائمًا، كما أعتقد أن كل من يكتبونها، على العواطف والأحداث والأوصاف الخاصة التي عاشوها خلال حياتهم، مما أعطى “إيقاع ضربات من اللون اللفظي”، فقط لتحسينها أو إعطاء أجواء معينة لشعرك. بعد ذلك، عندما رأيت أنني واصلت الوقوع في الكآبة، تعبت وقررت أن أذهب إلى العبث، إلى “غير المعقول”، باختصار، تمامًا ضد التيار، فيما يتعلق بالكآبة… ولا يزال هذا يسليني حتى اليوم، نعيد قراءتها بعد سنوات، بينما ربما نجد تلك السطور الحزينة في “سلة المهملات” في العقل.
هذه هي الأشياء التي تجعل مخيلتي تعمل وغالبًا ما تكون بمثابة اختبار لي ضد الأشخاص الذين أعرفهم. وإذا رأيتهم يبتسمون فهذا يعني أنني أتعامل مع أشخاص ذوي خيال وخيال صحيح، أو أستخدمهم كمحسن للمزاج في لحظات الحياة المظلمة. حتى أنني فكرت في محاولة ترجمتها إلى صور فيديو، ولكن بعد ذلك، بين القول والفعل، ظهر جاربين… ولم أفعل ذلك مرة أخرى أبدًا. ربما أستطيع اليوم الاستفادة مما يسمى بالذكاء الاصطناعي سيئ السمعة، المطبق على رسومات الفيديو، من يدري…
أما قصائد الشعراء الآخرين فلا أستطيع التعميم، فلا بد أن أضع النص بين الحين والآخر تحت أنفي حتى أحصل على فكرة. لا أحب، خاصة بالنسبة للأشخاص الأكثر كلاسيكية، قراءة الشعر، ولا أستطيع أن أجد نفسي أبدًا متناغمًا مع الأجواء التي حاولوا إنتاجها.
حسنًا، أعلم، في هذه الحالة أشعر وكأنني نوع من الدب… ربما يتمكن بعض الشعراء المعاصرين من إعطاء “ضربات الفرشاة” الصحيحة ويجعلونني أرى لوحات خيالية ممتعة وممتعة. تعكس الشاعرات حتماً وجهة النظر الأنثوية، وغالباً ما تكون واضحة تماماً، لذلك أبحث عن كتابات الشاعرات اللاتي يخرجنني من هذه الكليشيهات الخاصة بي ويمكن أن يذهلني… وفي هذه الحالة أقدرهن عن طيب خاطر.
جويا لوماستي. – هل تستحضر أية أسماء؟
ريناتو جاربين . – حسنًا، لقد لفت انتباهي، لست متأكدًا من الأسماء التي يجب ربطها بالنصوص، لكن ربما أستطيع أن أعطيك اسمًا يمكن أن يساعدك على فهم النوع الذي أقصده… ألدا ميريني، على سبيل المثال. يمكنني أن أذكر المزيد من الأسماء المعاصرة، لأنني ربما أعرفها قليلاً، جويا لوماستي، هل تعلمين؟ أبعد من هذا، بابتسامة، الآن، بينما أعطيك الإجابات، لا تأتيني أسماء، أعتذر…
جويا لوماستي. – هذا عن الشاعرات، فماذا عن الشعراء؟
ريناتو جاربين . – نحن موجودون دائمًا، يمكنني أن أذكر الشعراء الكلاسيكيين، من الماضي، ولكن الشعراء المعاصرين والحديثين جدًا، ليس لدي حقًا أي أسماء يمكن أن تتبادر إلى ذهني على الفور، لذلك، هنا أيضًا، أطلب المغفرة بكل تواضع.
أستطيع أن أقتبس آراء لويجي بيرانديللو، الذي أذهلني، في دراسته للعقل البشري، ثم، لا أعرف، أنجاريتي، كوازيمودو، لكن لا تسألني عن عناوين قصائدهم، لأنني سأسقط كارثيا في حالة من الذعر، فمن المؤكد أنها ليست حجة لنفسي.
جويا لوماستي. – حسنًا، دعنا نتخطى الشعر، لكنك الآن أثارت فضولي وأود أن أقرأ أحد قصائدك المنشورة من قبل…
ريناتو جاربين . – ليس في هذا السياق، يومًا ما سأسمح لك بقراءتها، بمجرد أن أجد اللفة التي تحتوي عليها، أو بالأحرى، أكثر من واحدة… سأكون فضوليًا حقًا لرؤية هذه القصائد أو الحصول على انطباعك عنها… إيه… “ ” خاصتي…
جويا لوماستي. – كيف تجد عالم الكتاب المعاصرين اليوم؟
ريناتو جاربين . – من وجهات نظر معينة، أود أن أقول إنه سيكون أمامهم الكثير من العمل للقيام به، إذا نظروا حولهم بعناية وإذا كانوا مجهزين بالمهارات التحليلية، وخاصة الأجزاء العليا، وإلا فسيصبحون هيئات رأي متحيزة…
بالنسبة للروائيين، لا أعتقد حقًا أن احتمالات الخيال أو الإلهام من الواقع قد تكون معدومة. على أية حال، طالما أن هناك أشخاصاً يقرأون، فهذا يعني أن الخيال لا يزال موجوداً ويقاوم، لأنه في هذا العالم حيث كل شيء واضح، يعاني الخيال قليلاً. حيث لا يصل الخيال، يصل الذكاء الاصطناعي الآن أيضًا، نحن في مكان جيد حقًا… هل سيظل هناك مجال للخيال البشري؟ هل يجب أن يكون كل شيء باردًا ومحسوبًا بالميكرون؟
جويا لوماستي. – وأخيراً علاقتك بالحيوانات. لقد كتبت بعض الأشياء مؤخرًا مما دفعني إلى الاعتقاد بأن علاقتك بها خاصة جدًا …
ريناتو جاربين . – لا أعرف إذا كان الأمر بهذه الخصوصية، فهو بالتأكيد شيء غريزي، إنه تعاطف يأتي بشكل عفوي وطبيعي. لديهم تصور حول من يقترب منهم، والذي يعتمد على عناصر معينة ما زلنا، نحن البشر، لا نعرفها بالكامل.
كل حيوان له هويته الخاصة، حتى لو كان ينتمي إلى فصيلة قطط المنزل أو كلابه، فالأمر “فقط” يتعلق بالتناغم معهم. كما ترى، تعيش معنا في المنزل ستة قطط وسبعة كلاب، ولكل منها طريقتها الخاصة في الوجود، والتي تحاول أن تكون متوافقة مع الآخرين. بين الحين والآخر يتقاتلون لأسبابهم الخاصة، ولكن بعد ذلك يعود الوئام والسلام، حيث نستفيد منه جميعًا.
لا تزال هناك أنثى الذئب، لا أعرف لماذا، إذا كان الأمر يتعلق بتلقي الطعام، فهي تسمح لي بالاقتراب، بينما إذا حاولت احتضانها فقط، تبتعد كما لو كنت أريد أن أفعل من يعلم ما الضرر الذي سيلحقها ها. كل مخلوق لديه تصوره الخاص لمواقفنا، لذا فإن التعاطف ليس دائمًا بهذه البساطة. ومع ذلك، فمن المؤكد أنهم يشعرون عندما يكون الناس طيبين معهم.
على أية حال، هي ما زالت كائنات حية، أحاول أن أكون حذرًا حتى لا أدوس على النمل، ناهيك عن جميع المخلوقات الأخرى. ربما لا تزال العناكب قادرة على جعل شعري يقف على أطراف نهايته، لكن في النهاية، أنا معجب بها في عملها من أجل البقاء… لكنني بالتأكيد لن أذهب وأحاول احتضانها.
سيكون لدينا، كبشر، شعور، إذا أردنا، أنه يمكن أن يصل إلى ما هو أبعد من ما يمكن تخيله، في العلاقة مع الكائنات الحية الأخرى. أنا أمقت الصيد بشدة، بسبب مفهوم “المتعة”، حيث أرى طائرًا يسقط من بندقية صيد، بينما ربما يجلب الطعام لصغاره… إن اعتبار هذه المخلوقات “مجرد حيوانات”، يجعلني أشعر بالسوء… إذا نحن نفكر في ما لا يزال بعض البشر يفعلونه ضد بشر آخرين، ثم، الأمر كله يتعلق بما يسمى “الطبيعة البشرية”…
جويا لوماستي. – أعلم أنك كنت دائمًا تغرس شغفًا بالتصوير الفوتوغرافي ومن ثم تصوير الفيديو أيضًا. تستضيف اليوم، ولو بشكل بسيط، برامج موسيقية مخصصة للفن بشكل عام، ولكن بشكل أساسي للموسيقى، ولديك تجارب متعددة في هذا النوع من البيئة ويمكننا رؤية ذلك من خلال إلقاء نظرة خاطفة على قناتك على YouTube. منذ متى وانت تمارس هذا النوع من العاطفة؟
ريناتو جاربين . – لمدة طويلة. بالنسبة للتصوير الفوتوغرافي، بدأت عندما كنت صغيرًا جدًا، مع تلك الكاميرات المدمجة مع مجلات الأفلام، والتي أصبحت بعد ذلك، مع مرور الوقت والتوافر الاقتصادي، كاميرات عاكسة، دائمًا مع الأفلام، حتى الانتقال إلى الرقمية، مع كاميرات عاكسة أكثر تطورًا، ولكن أحاول دائمًا للنمو في تجربتي التي علمتها بنفسي، إذا كان هناك أي شيء من خلال اتباع نصيحة المصورين المحترفين الذين التقيت بهم في بيئة ركوب الدراجات.
ثم انتقلنا إلى مجال الموسيقى والترفيه بشكل عام، واتسعت التجارب. أدى شيء إلى آخر، لذلك قمت أيضًا بتوسيع معرفتي إلى تجارب الكاميرات، سواء الاستوديو أو الخارجية، كما وسعت نطاق فرصي للتعرف على الشخصيات المعروفة والأقل شهرة في مجال الترفيه. حدث هذا المسار التقدمي برمته بشكل عفوي ولم أدفع أبدًا بأي شكل من الأشكال، لأي طموح، للوصول إلى من يعرف أين.
أنا بخير مع ذلك، سأستمر في البقاء على هذا النحو. أنا حقًا ليس لدي أي طموحات، لأنه إذا كان لا بد من حدوث أشياء، فنحن من نخلق الظروف لوصولها بشكل عفوي وهذا أيضًا يعطي شعورًا أكبر بالرضا عندما تتمكن من القيام بذلك بشكل جيد.
جويا لوماستي. – ريناتو، أعترف بأنني سأستمر في محاولة تعلم الكثير عن طريقة عيشك، سواء الأدب أو كل شيء آخر، ولكن في الوقت الحالي، سأتوقف هنا، ربما تكون لدينا فرص أخرى لمناقشة المواضيع، من وقت لآخر إلى وقت، أكثر استهدافا وخاصة. شكرًا لك على إتاحة الفرصة لنا في هذه الدردشة.
ريناتو جاربين . – شكرًا لك جويا على هذه الفرصة التي لم أتوقعها حقًا. لم أكن أعتقد حقًا أنني كنت مثيرًا للاهتمام إلى حد إجراء المقابلة، لكنني لم أمانع، لقد قمت بإعادة النظر في بعض جوانب حياتي، والتي لا أعرف من قد يكون مهتمًا بها. على أية حال، إذا أردت، أنا تحت تصرفك، نراكم قريبًا!
يدعم ريناتو جاربين العمل التحريري للملاحظات المشتركة للمؤلفين جويا لوماستي ولوتشيانو سوما، وهو مشروع يشجع الفن والثقافة. نشكر ريناتو على التعاون والمودة التي يحتفظ بها لنا دون قيد أو شرط.
يمكن الاطلاع على الحوار بالإيطالية هنا
نُشر طبقاً لبروتوكول النشر الدولي المشترك مع مجلة "آسيا إن"
التعليقات