كشفت الإحصائيات الصادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي "دبي للسياحة"، عن استقبال إمارة دبي خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري أكثر من 12.08 مليون زائر دولي بزيادة نسبتها 4,3 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وذلك وفقا مع تواصل ارتفاع أعداد الزوار من الأسواق الرئيسية والناشئة، بما لذلك من انعكاس إيجابي على إجمالي الناتج المحلي لإمارة دبي وإسهام مباشر في ترسيخ مكانتها بين أبرز الوجهات السياحية العالمية.
وأوضحت الإحصائيات استقبال دبي خلال شهر سبتمبر الماضي ما يفوق 1,23 مليون زائر، بزيادة بلغت 7,3 بالمئة مقارنة بالشهر ذاته من العام الماضي، كما تم تصنيفها خلال الشهر ذاته في المركز الرابع ضمن المدن الأكثر زيارة على مستوى العالم للسنة الخامسة على التوالي بحسب مؤشر ماستركارد للمدن العالمية المقصودة بالزيارة لعام 2019، ما يؤكد مواصلة دبي تصدر أهم الوجهات العالمية من خلال الارتقاء بمستوى مميزاتها التنافسية.
وحافظت الهند على موقعها المتصدر ضمن قائمة الأسواق الرئيسية بعدد زوار تجاوز الـ1,39 مليون زائر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، ما يؤكد فاعلية الأنشطة الترويجية المبتكرة التي أطلقتها دبي للسياحة في الهند، ومن بينها الفيلم الترويجي #كن_ضيفي بالتعاون مع النجم السينما العالمي شاروخان، وغيره من الحملات الإعلانية على المنصات الرقمية والتلفزيونية والإذاعية، بالإضافة إلى قرار مجلس الوزراء إعفاء مرافقي السياح دون سن الـ18 من رسوم تأشيرة الدخول خلال أشهر الصيف، ما أسهم في ارتفاع نسبة فئة الزوار من العائلات الهندية خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري بنسبة 13 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، لترتفع حصة تلك الفئة من المسافرين من 32 بالمئة إلى 45 بالمئة.
وسجلت المملكة العربية السعودية نموا بنسبة 2 بالمئة مع استقبال دبي لـ 1,25 مليون زائر سعودي خلال الأشهر التسعة الماضية، ما يرسخ مكانة المملكة كأكبر مصدر للزوار من دول مجلس التعاون الخليجي، وذلك بفضل تزايد أعداد الزوار السعوديين إلى دبي خلال إجازة اليوم الوطني السعودي في 23 سبتمبر الماضي، حيث فاقت الزيادة 36 بالمئة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي.
من جهتها احتفظت المملكة المتحدة بمركزها الثالث ضمن الأسواق الرئيسية بعدد زوار بلغ 851 ألف زائر، وذلك على الرغم من التذبذب الناتج عن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وانخفاض قيمة الجنيه الاسترليني مقابل الدولار الأمريكي.
كما واصلت دبي استقطاب أعداد كبيرة من العائلات من المملكة المتحدة، واستحوذت العائلات على نسبة 25 بالمئة من إجمالي زوار بريطانيا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019 بزيادة وصلت إلى 5 بالمئة بالمقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي.
وحافظت سلطنة عمان على موقعها المتصدر ضمن قائمة الأسواق الأفضل أداء، حيث حققت زيادة سنوية ملحوظة بنسبة 28 بالمئة مع استقبال دبي لأكثر من 778 ألف زائر، وجاءت بالمركز الرابع على قائمة الأسواق الرئيسية المصدرة للزوار إلى دبي، لاسيما مع اهتمام "دبي للسياحة" بفئة العائلات ضمن حملاتها التسويقية.
وتواصل دبي استقطاب الزوار من الصين بأعداد كبيرة، حيث حلت الصين بالمركز الخامس ضمن الأسواق الرئيسية، وسجلت ارتفاعا بنسبة 14 بالمئة من خلال استقبال 729 ألف زائر خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019.
بينما سجلت الولايات المتحدة الأمريكية زيادة بنسبة 1 بالمئة، لتحل مع روسيا بالمركزين السادس والسابع مع عدد زوار بلغ على التوالي 481 و433 ألفا خلال الأشهر التسعة الأولى من العام 2019.
وعلى صعيد فئة العائلات في روسيا، تم تسجيل زيادة 4 درجات لتصل إلى 34 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري، وفيما يتعلق بالأسواق الرئيسية الـ10 الأولى المصدرة للزوار إلى دبي، حافظت ألمانيا وباكستان على المركزين الثامن والتاسع بعدد زوار وصل على التوالي إلى 392 و378 ألفا.
ومن جهتها عادت الفلبين التي تعتبر من الأسواق الأسرع نموا ضمن قائمة الأسواق العشرة الأولى مع زيادة بلغت 29 بالمئة في عدد الزوار الذين وصل عددهم إلى 352 ألفا.
حقق السوق الفرنسي زيادة في عدد الزوار بنسبة 10 بالمئة وتقدم مركزين، بينما وصلت نسبة نمو السوق الإيطالي إلى 4 بالمئة، وهو ما ساهم في زيادة العدد الإجمالي للزوار من منطقة أوروبا الغربية مدعومة بارتفاع عدد الزوار القادمين من بريطانيا وألمانيا.
وظهرت كذلك منطقة دول جنوب آسيا بين الأسواق الكبرى المصدرة لأعداد متزايدة من الزوار لدبي، حيث بلغت مساهمتها 16 بالمئة، وتبعتها منطقة دول شمال وجنوب شرق آسيا بنسبة 12 بالمئة وتصدرتها الصين.
وحافظت منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على معدل نمو ثابت بلغ 10 بالمئة، حيث تقدمت جمهورية مصر العربية مرتبة واحدة لتحل في المركز الـ13 بنسبة نمو وصلت إلى 9 بالمئة.
أما منطقة رابطة الدول المستقلة ودول أوروبا الشرقية وروسيا فقد سجلت نموا بنسبة 8 بالمئة، وبرزت "كازاخستان" من بين الأسواق الناشئة للمرة الأولى من ضمن أكبر 20 سوقا مصدرا للزوار حيث سجلت نموا بنسبة 24 بالمئة، ما يثبت فاعلية منح تأشيرة الدخول عند الوصول إلى مطارات الدولة والتي شملت المزيد من دول هذه المنطقة.
وساهمت الأمريكيتان وأفريقيا بنسبة 6 بالمئة لكل منهما في أعداد الزوار الدوليين إلى دبي، ما يؤكد على نجاح استراتيجيات تنويع الأسواق التي تعتمدها دبي وزيادة جاذبيتها العالمية، وقد تعزز الحضور الأفريقي من خلال الأرقام الهائلة التي سجلها السوق النيجيري كواحد من أسرع الأسواق الناشئة نموا بنسبة 34 بالمئة، وبلغت الحصة السوقية لمنطقة استرالاسيا 2 بالمئة.
واعتبر هلال سعيد المري، المدير العام لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، إن تصنيف دبي في المركز الرابع ضمن المدن الأكثر زيارة على مستوى العالم، يعكس النمو المتواصل الذي تحقق خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي في ضوء الرؤية الطموحة لسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، والهادفة إلى الارتقاء بمكانة دبي العالمية، وتعزيز تصنيفها لتصبح أكثر المدن زيارة على مستوى العالم، وبما يعزز أهداف استراتيجية السياحة 2022-2025".
التعليقات