كشفت إحصاءات دائرة الثقافة والسياحة بأبوظبي، عن استقبال المنشآت الفندقية في الإمارة ما يزيد على 1.3 مليون نزيل خلال الربع الثالث من 2019، بنسبة نمو 1.7% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليرتفع بذلك إجمالي عدد النزلاء منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية شهر سبتمبر إلى حوالي 3.8 مليون نزيل، بزيادة 2.9% عن الفترة نفسها من 2018.
وارتفع إجمالي الإيرادات الفندقية بنسبة 1.7% خلال الربع الثالث إلى 1.1 مليار درهم، ومستويات الاشغال بنسبة 4% إلى 69%، ومتوسط فترة الإقامة بنسبة 5.6% بواقع 2.5 ليال، مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأرجعت الدائرة هذا الأداء الإيجابي إلى الزيادة المطردة في عدد الزوار من الأسواق السياحية الرئيسية خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر، بما في ذلك الهند والمملكة المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان، حيث ازداد عدد النزلاء من الهند بنسبة 8.1%، ومن المملكة المتحدة بنسبة 5.3%، ومن عمان بنسبة 18.6%، والمملكة العربية السعودية بنسبة 2.1% خلال الربع الثالث من العام الجاري.
وكذلك سجلت فنادق ومنتجعات جزيرة السعديات نمواً كبيرا بنسبة 71.3% في عدد نزلائها خلال الربع الثالث ليصل إلى 43,976 نزيلاً في الفترة من يوليو ولغاية سبتمبر، بينما ارتفع متوسط فترة الإقامة بنسبة 13.4٪ إلى 3.5 ليال، وإجمالي الإيرادات بنسبة 48.7٪، بينما ارتفعت مستويات الإشغال بنسبة 20.5٪.
كما وحققت فنادق منطقة "أدنيك" نمواً في إيراداتها خلال الربع الثالث بنسبة 33.5٪، وإيراد الغرفة المتاحة بنسبة 36.4٪، ومتوسط فترة الإقامة بنسبة 30.4٪، ومستويات الإشغال بنسبة 17٪.
من جانبه سيف سعيد غباش، وكيل دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، إن النتائج حجم الجهود المتواصلة بالتعاون مع الشركاء في قطاع السياحة لتطوير وجهة مفضلة للترفيه والأعمال، لتكون مقصداً مثالياً لإقامة أضخم وأرقى الفعاليات الدولية التي تستقطب الزوار من جميع أنحاء العالم، معتبرا هذه النتائج إيجابية واستثنائية بكافة المقاييس، في ضوء الهدوء المعتاد في الحركة السياحية في المنطقة خلال أشهر الصيف.
وأوضح أن الفترة من يوليو إلى سبتمبر شهدت إطلاق فعاليات مبتكرة تنوعت من "أسبوع أبوظبي للتحدي"، الذي تضمن بطولة الفنون القتالية المختلطة UFC 242 إلى "أسبوع العائلة أبوظبي"، في حين نفذت جميع تذاكر بطولة الفنون القتالية المختلطة بالكامل، مع بيع 40٪ منها في الأسواق الخارجية.
ولفت إلى أن هذا التوسع الاستراتيجي في فعاليات أبوظبي، قد حقق نجاحاً كبيرا عبر توفير ما يزيد على 5,000 ليلة فندقية إضافية، كما سجل "أسبوع العائلة أبوظبي" نجاحاً مماثلاً عن طريق توفير تجارب ترفيهية فريدة للآلاف من العائلات التي استمتعت للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط بـ"جوائز اختيار أطفال نيكلوديون" و"عالم نيكلوديون"، مما ساهم في ريادة العاصمة الإماراتية كوجهة مثالية للأطفال وعائلاتهم".
وأضاف غباش نتائج الربع الثالث تمنح الثقة في المضي بخطوات ثابتة نحو إحراز رقم قياسي جديد في إجمالي عدد نزلاء منشآتنا الفندقية خلال العام الجاري، حيث تشير التوقعات إلى أنّ الإمارة سترحب بـما يقارب 5.1 مليون نزيل بنهاية العام، بنسبة نمو 2٪ مقارنة بعام 2018، وسيتخطى عدد الغرف المشغولة 8.6 مليون غرفة، بزيادة 5.6٪ عن العام الماضي.
ونوه بما ستحتضنه أبوظبي من مجموعة كبيرة من الفعاليات والمعارض المرتقبة حتى نهاية 2019، وفي مقدمتها "سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 في أبوظبي" و"فن أبوظبي" و"معرض ومؤتمر أبوظبي الدولي للبترول" /أديبك/ وحفل النجم العالمي برونو مارس في ليلة رأس السنة الجديدة، والتي ستدعم طموحتنا بتسجيل نتائج غير مسبوقة من ناحية عدد الزوار بنهاية العالم الجاري".
التعليقات