أحمد زكي، فتى الشاشة الأسمر، الذي تمكن على مدار 30 عامًا من نشاطه الفني من جذب المشاهد في كل عمل يقدمه، وتقدر أفلام أحمد زكي، خلال مسيرته في السينما بأكثر من 60 فيلمًا، كان أولها دوره في "أبناء الصمت" عام 1974، ولفتى الشاشة الأسمر أفلام لا يمل منها المشاهد مهما عرضتها الفضائيات، ففي كل مرة يشاهدها يعيش مع زكي الحالة فيستشعر احزانه وشجونه وسعادته وقلقه واضطراباته، وكل ما تحمله الشخصية والفيلم، فقدم أرض الخوف، البريء، الراقصة والطبال، البيه البواب، ومعالي الوزير، الراعي والنساء، مستر كاراتيه، استاكوزا، هيستريا، أضحك الصورة تطلع حلوة والكثير من الأفلام.
ومن أبرز هذه الأفلام التي تعرضها الفضائيات المصرية والعربية باستمرار لأحمد زكي:
النمر الأسود
برع أحمد زكي في تقديم دور محمد العامل الذي يسافر إلى ألمانيا، للعمل بمهنة الخراطة الذي تعلمها منذ صغره، وهناك يتعرض الاضطهاد بسبب لون بشرته الداكن، كما يعاني من الغربة حيث انه لا يجيد اي لغة سوى لغته الأم العربية، ويدبر له احد زملاء العمل مكيدة يكون من نتائجها فصله من العمل بدون شهادة خبرة.
ويتعرف أثناء فترة عمله على مدرب ملاكمة يوناني، فيعتبره صديقًا له، ويتدرب على يديه حتى يصبح بطلًا في الملاكمة، ويتعرف أيضًا على جارة له ويقع في حبها، غير أن والدها لا يرضى أيضا بأن تتزوج ابنته من زنجي أسود، إلا أنهما يتزوجان ويفرض محمد نفسه على الصناعة بفكرة جديدة يطرحها على ماكينة الخراطة ومن ثم يصبح رجلًا مسؤولًا غنيًا له شأنه في ألمانيا.
النمر الأسود من بطولة أحمد زكي، وفاء سالم، أحمد مظهر، وإخراج عاطف سالم.
البريء
بكل أسى يجعلك أحمد زكي بدوره البريء تتعاطف مع ذلك الشاب الأمي، الذي تسوقه الأقدار لتأدية خدمته العسكرية في إحد المعتقلات، وينصاع بجهله وراء المُعذبون دون أن يدري، معتقدًا بذلك أنه يخدم الوطن، وقبل نهاية الفيلم واثناء تأدية مهامه في تعذيب أعداء الوطن يجد حسين وهدان ابن قريته المتعلم الذي كان يساعده ويحبه كصديق له، فتنكشف الأمور من حوله ويدرك الحقيقة وان كل من هنا بهذا المعتقل شرفاء، ويعيش حالة من الندم والحزن على ما كان يفعله، وفي مشهد النهاية تتملكه الشجاعة ويقوم بإطلاق الرصاص على الضابط المعني بأمور المعتقل.
يحمل الفيلم مفارقات عديدة، بداية من أحمد سبع الليل الأمي الذي لا يعرف من الدنيا إلى قريته ليجد نفسه وسط أقسى الحقائق، لذلك الضابط توفيق شركس الذي يعيش حياة مزدوجة فتراه خارج المعتقل ذلك الأب الحنون، وبداخله فهو الجلاد الظالم، مرورًا بالمعتقلين أنفسهم وما يحمله كل منهم حكايا.
البريء من بطولة أحمد زكي، محمود عبدالعزيز، ممدوح عبدالعليم، حسن حسني، صلاح قابيل، أحمد راتب، ومن إخراج عاطف الطيب.
الحب فوق هضبة الهرم
الحب فوق هضبة الهرم فيلم واقعي اجتماعي، جسد فيه أحمد زكي بكل صدق حال الشاب المصري وما يكابده في حياته اليومية من قلة الدخل وعدم العثور على العمل المناسب وكذلك عدم القدرة على الزواج، وتدور أحداث الفيلم حول قصة حب تولد بكل براءة بين جدران المصلحة الحكومية التي لا تستطيع توفير الدخل المناسب للمعيشة، لتواجه تلك القصة مصاعب الحياة من قلة الدخل وما يفرضه المجتمع من قيود وفروق اجتماعية، ورغم ذلك يتزوج الشاب والفتاة سرًا، ، وحين حاولا ممارسة الحياة الزوجية الطبيعية لم يجدا أفضل من جدران الأهرامات ساترًا لهما حتى وقعا في قبضة بوليس الآداب.
عن قصة لنجيب محفوظ، ومن بطولة أحمد زكي، آثار الحكيم، أحمد راتب، ومن إخراج عاطف الطيب.
البيه البواب
فيلم كوميدي اتقن فيه أحمد زكي ببراعة دور البواب، تدور أحداث الفيلم حول البواب عبد السميع الذي ينزح إلى القاهرة برفقة زوجته وأولاده للبحث عن لقمة العيش فيعمل بوابا بإحدى العمارات ويتعرض للكثير من المتاعب، ولكن بذكائه يتمكن من العمل سمسار بجانب مهنة البواب حتى نجح في تحقيق نسبة ليست بقليلة من الاموال وتتوالى الأحداث بين جشعه ووقوعه بين ايدي اللعوب الهام هانم احد ساكنات العمارة، التي تتزوج منه سرًا وتحاول الاستيلاء علة أمواله.
الفيلم من بطولة أحمد زكي، صفية العمري، فؤاد المهندس، رجاء الجداوي، سيد زيان، ومن إخراج حسن إبراهيم.
زوجة رجل مهم
قدم أحمد زكي من خلال زوجة رجل مهم دور هشام الضابط المستبد المستغل لسلطته بكافة الأشكال، الذي يستطيع خداع الفتاة الشابة بطيبة مصطنعة حتى تتزوجها، لتتحول حياتها معه بعد ذلك لجحيم بسبب سيطرته ومعاملته السيئة لها طوال الوقت.
ويقدم الفيلم كيف يسيطر مفهوم السلطة على حياة الفرد، فيطبقها على حياته الشخصية، ليس فقط في عمله.
زوجة رجل مهم من بطولة أحمد زكي، ميرفت أمين، علي الغندور، محمد الدفراوي، ومن إخراج محمد خان.
سواق الهانم
جسد أحمد زكي شخصية حمادة السائق البسيط في سواق الهانم كما اعتاد جمهوره منه، فبكل اتقان يجعلك تصدقه وتتعاطف معه، تغضب منه، وتعيش أحداث الفيلم الكوميدي البسيط وكأنه حقيقة.
تدور أحداث الفيلم حول حمادة السائق الذي تستعين به عائلة ثرية من سلالة العائلة المالكة كسائق لهم ولكنه يساعدهم في حل العديد من المشكلات ومن أهمها تسلط وسيطرة لطيفة هانم ربة الأسرة على جميع افراد الأسرة حيث لا تزال لطيفة هانم تعيش على انقاض الماضي حينما كانت من العائلة المالكة، نتيجة لتسلطها يترك زوجها المنزل ويدير محل لبيع الزهور، كما يعتدى الابن المستهتر على الخادمة فتحية فتلجأ لحمادة والذي يجبر الابن على الزواج منها.
وتقع الابنة المدللة افكار في حب السائق، والذي يحب جارته وداد التي تشاركه احلامه، وفي نهاية الفيلم تفر الابنة من منزل العائلة وتعرض على السائق الزواج ليقبل السائق ويعيشا معًا تحضيرات الزواج، ولكنه يتركه في حفل الزفاف ويذهب ليتزوج من جارته.
الفيلم من بطولة أحمد زكي، سناء جميل، عادل أدهم، شيرين سيف النصر، ممدوح وافي، صابرين، عبلة كامل، ومن إخراج حسن إبراهيم.
البيضة والحجر
يقدم أحمد زكي في البيضة والحجر دور مستطاع معلم الفلسفة، الذي يستأجر غرقة فوق سطح أحد المنازل، والتي كان يسكنها قبله أحد المشعوذين المدعين صلتهم بملوك الجن، والذي يعتقد سكان المنزل أنه على صلة بعالم الجن مثل ساكنها القديم، ينجح بلباقته في التوفيق بين زوجين تتكرر خلافاتهما، يتبارك به أهل الحي، يستغل مستطاع ذلك فيتعلم أمور الشعوذة مستفيدًا بدراسته في علاجهم وحل مشاكلهم، تتسع دائرة تعامله ويثري ثراء كبيرًا يضيق بتصرفاته فيسلم نفسه لرجال الشرطة ويطالب بمحاكمته يفرجون عنه ولكنهم يضعونه تحت المراقبة.
البيضة والحجر من بطولة أحمد زكي، معالي زايد، ممدوح وافي، عبدالله مشرف، ومن إخراج علي عبد الخالق.
معالي الوزير
معالي الوزير رأفت رستم، من اواخر أفلام فتى الشاشة الأسمر، والتي استطاع من خلاله اثبات وجوده كما استطاع دائمًا، تدور أحداث معالي الوزير حول اختيار رأفت رستم عن طريق الخطأ لتشابه اسمه مع اسم شخص آخر، وينجح في البقاء في منصبه فترة طويلة، وخلالها تصيبه الكوابيس بأنه تم القبض عليه، وأن أسرته تسعى إلى التخلص منه، كما يحلم أنه فقد صوته، وأنه لن يكون قادرًا على صرف أمواله في البنوك السويسرية.
يطلب رأفت من مدير مكتبه عطية أن يرافقه في إجازة في الساحل الشمالي ليتخلص من هذه الكوابيس، يسعى عطية إلى إيجاد مكان مناسب لإبعاد الكوابيس عن الوزير الفاسد، فيختار له مسجداً، ويقابل في طريقه زوجته السابقة التي وشى بها للمسئولين، ويعرف رأفت أنه لكى يتخلص من الكوابيس فعليه الامتثال أمام الطبيب النفسي، ويحكي لعطية الكثير من أسراره كي يذهب ويرويها بدلا عنه أمام الطبيب النفسي، ويكتشف أن عطية قد عرف أكثر من اللازم، وتزداد الكوابيس حين يرى وجه عطية في كل من يحوطه، ويتخلص من عطية في النهاية بقتلة.
معالي الوزير من بطولة أحمد زكي، هشام عبدالحميد، لبلبة، يسرا، ومن إخراج سميرسيف.
وقد كان ضمن ما قدمه الفنان أحمد زكي كتراث فني للسينما المصرية فيلمان أصبحا من معالم السينما العربية حيث استطاع ببراعة تجسيد كل من جمال عبد الناصر ومحمد أنور السادات، في فيلميه "ناصر 56"، و"أيام السادات".
فقد أثرى أحمد زكي السينما بالكثير من الأفلام ذات الموضوعات المختلفة فقدم الدراما والكوميدي والأكشن والتاريخي، عارض الحكومات وأيدها، قدم كافة الشخصيات الوزير، الرئيس، المحامي، البواب، السائق، الطبال، الفقير، المثقف، الأمي، فكان بذلك أحمد زكي الحالة السينمائية زاخرة الإنتاج.
التعليقات