الست أم كلثوم "كوكب الشرق" و"ملك الموسيقى" بليغ حمدي، 11 أغنية هي نتاج التعاون بين اثنين من عظماء الموسيقى، يعد كما لو كان امتزاجًا لعصرين، فأم كلثوم مواليد عام 1898، بينما بليغ ابن لعام 1931، أي أن الفارق الزمني بينهم أكثر من ربع قرن، ولكن رغم ذلك استطاع بليغ برشاقة ألحانه أن يجدد شباب أغاني الست، فقدم لها 11 لحن لازالت حية حتى يومنا هذا، ومنها اهم أغاني الست التي لا تُنسى.
حُـب إيــه
بدأ بليغ رحلته مع الست عام 1960 من خلال أغنية "حُب إيه"، وكان عمره حينذاك 29 سنة، فوضعته أم كلثوم على أول سلالم المجد.
وكانت الكلمات للشاعر الغنائي عبدالوهاب محمد، وفي لقاء له بثتهُ قناة "ماسبيرو زمان"، كشف كواليس صناعة أغنية كوكب الشرق الشهيرة، "حب إيه"، قائلًا "أم كلثوم لقَت نغمة جديدة عند بليغ، أغنية (حُب إيه) ماكنتش لأم كلثوم، كُنا عاملنها لوجه الله والفن، ولقيت في بليغ ما يُترجم الكلمات، وأنا كُنت جرئ في طرح الكلمات وقتها".
وأضاف "بعد نجاح أغنية حُب إيه، أم كلثوم أخدت منّنا أغنية (ظلمنا الحُب).
أنـسـاك
وهي ثاني أغاني أم كلثوم مع بليغ، ولكن بعد أن مرت قبله على ثلاثة ملحنين، لتستقر في نهاية المطاف عليه، فالأول كان الشيخ زكريا أحمد ولكن الموت سبق اللحن، ومن هنا جاء تلحين سيد مكاوي لها، ولكنه لم يعجب الست، فقررت إسناد اللحن لمحمد فوزي، والذي كان أحد أحلامه هو التلحين لأم كلثوم، لكن وفي زيارة بليغ له، وجاء لفوزي بعض الضيوف للاطمئنان على سلامته فترك بليغ في المكتب مع العود وكانت كلمات أغنية أنساك مكتوبه على ورقة بالجوار، وكانت الأغنية كلمات مأمون الشناوي، لتقع عين بليغ على الكلمات ويمسك العود ليلحن الأغنية كاملةً، اعتذر بليغ لأستاذه أنه تجرأ ولحن الأغنية، ولكن فوزي طلب منه أن يسمعه اللحن من البداية، فأمسك بليغ بالعود وعزف اللحن كاملًا أمام محمد فوزي، ليقوم فوزي ويحتضن بليغ حمدي وهو يقول له "اللحن بتاعك أحسن من الفكرة اللي جت في دماغي اللحن ده لازم تسمعه الست"، وبالفعل اتصل فوزي بأم كلثوم، وأخذ منها ميعادًا لمقابلتهما، وفي النهاية توافق الست على لحن بليغ، وتصبح أنساك من أشهر أغانيها.
ظلمنـا الحُـب
الأغنية من كلمات الشاعر عبدالوهاب محمد، والذي ذكر أن الست أخذت منه الأغنية بعد نجاحهما في "أنساك"، ولم تخرج الأغنية إلى النور إلا عام 1962.
كل ليلة وكل يوم
الأغنية هي التعاون الرابع بين أم كلثوم وملك الموسيقى بليغ، وكتب لها الكلمات مأمون الشناوي، بعد أن فشلا في التعاون من خلال أغنية "ادي الربيع"، التي غناها ولحنها فريد الأطرش فيما بعد.
سيـرة الحُـب
هي من أهم ما لحنه بليغ للست، وكانت أول ما كتبه مرسي جميل عزيز لها، كان من المقرر أن يلحنها محمد الموجي، وبعد حدوث مشاكل لحنها بليغ حمدي.
وعلّق عليها الشاعر صلاح جاهين في أحد أحاديثه وقال: "سيرة الحب هي الابنة المراهقة لأغنية أنت عمرى، التي كتبها أحمد شفيق كامل، ولحنها محمد عبد الوهاب".
بعيـد عنـك
الأغنية من كلمات مأمون الشناوي، وغنتها أم كلثوم لأول مرة عام 1965، وكانت الأغنية فى واقع الأمر للمطربة نجاة الصغيرة، والتي ودت ان تجري بعض التعديلات على كلمات الأغنية، مما اعتبره الشناوي إهانة له ورفض ذلك بشدة.
وقرر الشناوي، عرض الأغنية على أم كلثوم، وحكى لها كل التفاصيل التي حدثت، وكانت المفاجأة الثالثة في حكاية هذه الأغنية أن أم كلثوم لم تفعل كما يفعل بعض النجوم وترفض الأغنية، بل إنها قبلت بكل بساطة أن تكون بديلة نجاة دون أن تجرى أية تعديلات على كلمات مأمون الشناوي.
فـات الميعـاد
الأغنية من كلمات الشاعر مرسي جميل عزيز، وهي الأغنية التي اعتكف بليغ على تحلينها بشقته في الإسكندرية 3 أسابيع متواصلة، وكانت الأغنية هي الباب الذي ادخل منه بليغ، عازف الساكسفون سمير سرور.
وبمجرد إذاعة "فات الميعاد" عام 1967، كشف عبدالحليم حافظ الصديق الصدوق لبليغ حمدي أن إبداع اللحن كان نتيجة قصة حب فاشلة لبليغ جعلته يضع كل همومه في اللحن حتي خرج لنا بهذه الروعة.
إنـا فدائيـون
جاءت إنا فدائيون شهر يوليو من عام 1967، بعد نكسة، غنتها أم كلثوم من ألحان الموسيقار بليغ حمدي، وكلمات عبد الفتاح مصطفى.
ويشير كتاب أغنيات أم كلثوم في الهامش، أن كلمة "كشف النقاب" كانت في الأصل كما كتبها عبد الفتاح مصطفى كلمة "سقط النقاب".
ألـف ليلـة وليلـة
من أبقى ما قدمه بليغ للست، فغنتها لأول مرة عام 1969، وفي بداية الألفية الثالثة، اكتشف الموزّعون كنز اسمه ألف ليلة وليلة، أعاد توزيعها أكثر من موزّع عربي وغربي وأصبحت من أشهر القطع الموسيقية المستخدمة في الميكسات والرقص الشرقي بشكل خاص.
كان هذا هو اللقاء الثالث والأخير بين بليغ والست ومرسي جميل عزيز في فبراير 1969.
الحـب كلـه
تعتبر الحب كله من الأعمال الأخيرة لبليغ مع أم كلثوم، وغنتها أم كلثوم عام 1971، من كلمات الشاعر أحمد شفيق كامل، وقد وضع فيها بليغ عصارة فكره الموسيقى، ووضح تمامًا تمكنه من أدواته، ونضج موهبته المدعمة بالدراسة والخبرة.
حكـم علينـا الهـوى
أخيراً، جاءت أغنية حكم علينا الهوى في نسختها الإذاعية، ولم تُقدّم على المسرح، غنتها الست عام 1973، من كلمات عبدالوهاب محمد، ربما كان هذا من رحمة القدر بأم كلثوم كي لا تنتهي مسيرتها على المسرح بهذه الأغنية.
فقد فرض بليغ، شخصيته على اللحن من حيث الإيقاعات وسيطرة الآلات الغربية، ليبدو اللحن كالمسخ، بين صوت أم كلثوم والمقامات الشرقية من جهة، وسيطرة الآلات الغربية على التخت من جهة أخرى، معادلة صعبة نجح بليغ بها في فات الميعاد، وفشل فيما عداها.
وكانت حكم علينا الهوى، آخر تعاون بين ملك الموسيقى وكوكب الشرق، حيث توفت أم كلثوم في 3 فبراير عام 1975، ليكمل بعدها بليغ مشوار مليء بالنجاحات حتى وفاته هو الآخر عام 1993.
التعليقات