ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط نقلا عن صحيفة ذا هيل الأمريكية أن قطاعات إعلامية تعد نفسها للتغييرات التي أعلنتها الشركة المسؤولة عن موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعي.
وقالت الصحيفة -على موقعها الإلكتروني اليوم الأحد- إن تغييرات جديدة في كيفية ترتيب "خوارزميات" للمحتوى الظاهر بحساب المستخدم أثارت حالة من عدم اليقين والتكهن بالمنافذ الإعلامية التي تعتمد على فيسبوك لمعرفة عدد زوار الصفحات الخاصة بها.
كانت شركة "فيسبوك" قد أعلنت الخميس الماضي عن تغيير نشرات الأخبار نيوز فيد الظاهرة في حسابات المستخدمين لوضع الأصدقاء وأفراد العائلة والمجموعات كأولوية قبل ما ينشر من جانب العلامات التجارية.
وقال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك في تعليق عبر حسابه بالموقع، إن التغيير يأتي وفق معلومات مستمدة من أبحاث تظهر بأن "مصلحة" المستخدمين تأتي بشكل أفضل بالتواصل مع الأصدقاء والعائلة بشكل أفضل من "القراءة السلبية للمقالات أو مشاهدة مقاطع الفيديو".
وعلقت ذا هيل بأن هذه الخطوة التي تستهدف التقليل من أهمية نشر المحتوى الإعلامي قد يكون أيضا استجابة للانتقادات التي وجهت لفيسبوك بأنه يسمح بانتشار "أخبار مزيفة" على منصته، لكن الخطوة أيضا تثير تساؤلات بشأن مدى تأثيرها على المشروعات التي تعتمد بدورها على الموقع للوصول إلى جمهورها.
من جانبها، لم تستجب "فيسبوك"على طلب للتعليق على هذا الأمر.
التعليقات