عاجل| اقتصادية قناة السويس تعلن تحقيق أعلى إيرادات في تاريخها

في إنجاز غير مسبوق، أعلنت المنطقة الاقتصادية لقناة السويس تحقيقها أعلى إيرادات في تاريخها خلال العام المالي 2023-2024، مما يعكس النمو والازدهار الاقتصادي الكبير الذي تشهده المنطقة. وخلال الاجتماع الأول لمجلس إدارة الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس للعام المالي الجديد 2024-2025، تم استعراض الموقف المالي والترويجي للهيئة والإعلان عن العديد من المشروعات الجديدة.

إيرادات قياسية وفائض مالي:

استعرض السيد/ وليد جمال الدين، رئيس مجلس إدارة الهيئة، الإنجازات المالية للهيئة، موضحًا تحقيق إيرادات إجمالية بلغت 8.25 مليار جنيه، بزيادة 36% عن العام المالي السابق الذي حققت خلاله الهيئة إيرادات بقيمة 6.07 مليار جنيه. كما حققت الهيئة فائضًا عامًّا بقيمة 5.42 مليار جنيه، بزيادة 33% عن الفائض المحقق في العام المالي 2022-2023 والذي بلغ 4.08 مليار جنيه.

مشروعات استثمارية جديدة:

خلال العام المالي 2023-2024، حصلت 98 مشروعًا على موافقات نهائية بإجمالي استثمارات 2.23 مليار دولار، فيما حصل 120 مشروع على موافقات مبدئية بإجمالي استثمارات 2.89 مليار دولار. كما شهدت منطقة القنطرة غرب الصناعية جهودًا ترويجية مكثفة، نتج عنها التعاقد على 6 مشروعات وحصول مشروعين على موافقات نهائية، بالإضافة إلى 7 مشروعات أخرى قيد الدراسة، بإجمالي استثمارات متوقعة بلغت 1.33 مليار دولار.

مشروعات الهيدروجين الأخضر:

وقعت الهيئة 15 اتفاقية إطارية مع كبرى الشركات والتحالفات العالمية لمشروعات الهيدروجين الأخضر، ومن ضمنها مشروع "مصر للهيدروجين الأخضر"، الذي وقع اتفاقية ملزمة لتوريد كامل إنتاج المشروع في يونيو 2024، مما ساهم في فوز المشروع بمزاد مؤسسة H2Global لدعم توريد 397 طن من الأمونيا المتجددة إلى أوروبا بسعر ألف يورو للطن.

تعزيز الاتصالية وتحسين الخدمات:

أعتمد مجلس الإدارة التوقيع بالأحرف الأولى لمدة 30 عامًا لعقود منح الالتزام لمحطة دحرجة (رورو) بين المنطقة الاقتصادية لقناة السويس ومجموعة موانئ أبو ظبي، باستثمار 25 مليون دولار، بهدف تحسين اتصالية ميناء السخنة بأكثر من 26 دولة. كما تمت الموافقة على إنشاء محطة ركاب وسفن سياحية بميناء السخنة باستثمار 5.3 مليون دولار، على أن تستقبل المحطة 1.5 مليون سائح سنويًّا.

مشروعات جديدة في قطاع التصنيع:

تمت الموافقة على عقد الانتفاع بالأرض لإنشاء مصنع شركة "إروغلو إيجيبت للملابس الجاهزة" باستثمارات 40 مليون دولار، مما يتيح أكثر من 3 آلاف فرصة عمل. كما وافق مجلس الإدارة على مشروع شركة ليوماكس لتجميع وتصنيع الجرارات والمعدات الزراعية باستثمارات 25 مليون جنيه، ومشروع شركة بيرل بولي يوريثان نورث أفريكا بتكلفة استثمارية قدرها 1.7 مليون دولار.

زيادات في رأس المال ومشاريع لوجستية:

وافق مجلس الإدارة على زيادة رأس المال للشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية (نيرك) ليصل إلى 1.2 مليار جنيه، وزيادة رأس المال المدفوع لشركة التنمية الرئيسية بمبلغ 100 مليون جنيه. كما وافق على بروتوكول تعاون مع مصلحة الجمارك المصرية لتوفير نظام الميكنة المتكاملة للمركز اللوجستي للمنطقة الاقتصادية، المقرر تدشينه خلال النصف الثاني من عام 2024.

تظهر هذه الإنجازات الاقتصادية والترويجية مدى التقدم الذي حققته المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، حيث تواصل الهيئة سعيها لتوفير بيئة استثمارية جاذبة وداعمة للنمو الاقتصادي، مما يعزز مكانة مصر كمركز إقليمي ودولي للاستثمارات الصناعية واللوجستية.

التعليقات