فحوصات طبية للعمال مجانًا خلال حملة مكافحة فيروس سي

انطلقت صباح اليوم  بمنتجع باب الشمس بدبي فعاليات حملة مكافحة مرض التهاب الكبد الوبائي "سي" والتي أقيمت بحضور  هيئة الصحة دبي وبالشراكة مع شركة "أبفي" - الرائدة عالمياً في مجال ابتكار وتطوير الأدوية والعقاقير الطبية وشركة "أكسا" الخليج للتأمين وشركة "بيتي" للرعاية المنزلية وشركة "ميدان"..

وشهدت الحملة إجراء الفحوصات الطبية للعمال مجاناً من خلال طاقم طبي متخصص وذلك بهدف التعرف على معدلات الإصابة بالمرض والتوعية بأضراره وخطورته وطرق الإصابة به وكيفية تجنبه.

وبهذه المناسبة صرح د. حيدر اليوسف، مدير إدارة التمويل الصحي بهيئة الصحة بدبي، "نجتمع اليوم خبراءً ومسؤولين وأصحاب قرار لبحث خطورة مرض التهاب الكبد الوبائى سى والذي بات يهدد العديد من الدول حول العالم، خاصة تلك التي لم تحظ بالاهتمام الكافي من واضعي السياسات الصحية.. والأرقام التي ترد إلينا بخصوص هذا المرض، مفزعة وتثير القلق، حيث يتعايش ما بين 130-150 مليون شخص مع عدوى التهاب الكبد C المزمنة، وتتطور حالة عدد كبير من الأشخاص المصابين بعدوى مزمنة ليُصابوا بتشمع الكبد أو سرطان الكبد، ويلقى حوالي 700000 شخص حتفهم سنوياً بسبب أمراض الكبد المرتبطة بالتهاب الكبد C.

وأضاف، " التشخيص المبكر أن يمنع وقوع مشكلات صحية قد تنتج عن العدوى وأن يحول دون انتقال الفيروس، وتوصي منظمة الصحة العالمية بفحص الأشخاص المعرضين لزيادة مخاطر الإصابة بالعدوى.

وقال "اليوسف": وضعت هيئة الصحة بدبي في مقدمة أهدافها مكافحة الأمراض المعدية وفي مقدمتها عدوى الكبد الفيروسية، حيث تشير الإحصائيات أن معدلات الإصابة بفيروس "سي" في إمارة دبي 0.3%  وفقاً للأرقام المبلغة لمستشفيات هيئة الصحة.. وأود أن أشير هنا إلى أن الأجندة الوطنية للدولة والمنبثقة من رؤية الإمارات2021 تعمل على ترسيخ الجانب الوقائي وتخفيض معدل الأمراض المتعلقة بنمط الحياة لتحقيق حياة صحية وعمر مديد، إضافة إلى تطوير جاهزية النظام الصحي للتعامل مع الأوبئة والمخاطر الصحّية، لتكون الإمارات من أفضل الدول في جودة الرعاية الصحية.

من ناحية أخرى أشار سامي أبي نخول، المدير الإقليمي لشركة "أبفي"، إلى أن منظمة الصحة العالمية دقت ناقوس الخطر تجاه مرض التهاب الكبد الوبائي "سي" في يوليو الماضي ، واستخدمت شعاراً بعنوان "افعلوا شيئاً الأن" .. في خطوة منها لحث الجمهور على توعية أنفسهم بأمور العدوى، واتخاذ تدابير إيجابية لمعرفة حالتهم من خلال إجراء اختبار ، وأخيرا التماس العلاج للحد من الوفيات بدون داع من جراء هذه العدوى التي يمكن الوقاية منها وعلاجها.

وأضاف، واليوم نبدأ تطبيق هذا الشعار .. ونخطو نحو تحقيق خطى إيجابية في تكثيف الجهود الفعالة لمكافحة انتشار هذا المرض من خلال حث شركائنا على دعم مشروعات تتعلق بزيادة وعي الجمهور بخطورة هذا المرض.. خاصة وأن الإحصائيات تشير إلى أن ما يقدر ب 95% من الأشخاص الذين يعانون من التهاب الكبد لا يعلمون بإصابتهم بالعدوى. فاختبارات التهاب الكبد معقدة ويمكن أن تكون مكلفة.

كما تقدم "أبي نخول" بالشكر إلى شركاء أبفي، شركة "أكسا" الخليج للتأمين وقال: يسير شركائنا تجاه خطة الكشف المبكر عن المرض وتوعية مواطني ومقيمي الإمارات بخطورة هذا المرض.. ومن هنا فنحن نسعى لتحقيق عدة أهداف آلا وهي العمل والمحافظة على توفير بيئة عمل مُرضية تدعم صحة وسلامة الموظفين، ووضع برامج صحية احترازية للحد من العوامل غير الصحية التي قد تؤثر في صحة وإنتاجية الموظف.

و أبدى ناريسمها راو رئيس الموارد البشرية بشركة "ميدان" سعادته بمشاركة شركته فى هذه الحملة وأوضح أن أحد أهم استراتجيات شركته هو العمل على توفير بيئة صحية لجميع العاملين.

التعليقات