غرف دبي: أسعار الفائدة في طريقها للتراجع والنمو المتوقع 5%

أكد عبد العزيز عبد الله الغرير، رئيس مجلس إدارة غرف دبي، أن أداء الغرفة خلال 2023 في عدد الرخص الجديدة حقق زيادة تاريخية حيث ارتفعت بأكثر من 22% مقارنة بالسنة السابقة، متوقعا أن ينمو اقتصاد دبي خلال العام الجاري بنحو 5% مستفيداً من البنية القوية وبيئة الأعمال الجاذبة، وكذلك تراجع أسعار الفائدة بدءاً من منتصف العام.

وفي تصريحاته إلى وكالة أنباء الإمارات، على هامش اللقاء الإعلامي السنوي الذي نظمته غرف دبي اليوم الخميس، أشار إلى أن ما تم تحقيقه خلال الفترة الماضية يدعم توجهات النمو ويرسخ لبيئة عمل داعمة خلال العام الجاري والأعوام المقبلة، متوقعاً أن ترتفع التجارة الخارجية لدبي بأكثر من 5% مدعومة بالشراكات الواسعة التي تم ويتم تأسيسها.

وتابع: "ما وصلت إليه أسعار الفائدة من ارتفاع أمر آن وسينخفض خلال الفترة المقبلة مع وصولنا إلى منتصف العام الجاري، ما سيدفع إلى تراجع معدلات الفائدة على الإقراض.. سعر الفائدة لا يشكل عائقاً كبيراً أمام الاستثمار، فارتفاع سعر الفائدة إلى 5 أو 6% يبقى دون مستويات الفائدة في الكثير من الدول كما أنه يدعم تأسيس شركات حقيقية قوية لا تبحث عن السيولة الرخيصة والاقتراض لمجرد أن أسعار الفائدة متدنية".

وأكد أهمية الدور الذي تلعبه موانئ دبي العالمية في دعم الصادرات وإعادة الصادرات في مختلف القارات والدول، لافتاً إلى أن موانئ دبي تتمتع بشبكة واسعة تؤهلها لتحقيق كفاءة عالمية عالية في مختلف الخدمات اللوجستية التي تحتاجها مختلف الشركات.

وتحدث معاليه عن نمو كبير في تأسيس شركات كبيرة في إمارة دبي، الأمر الذي يرتبط بالبنية التحتية والبيئة المتكاملة في دبي لتكون إمارة جاذبة لمختلف أنواع الشركات سواء المحلية أو الكبرى العالمية أو الشركات الصغيرة والمتوسطة والشركات الرقمية".

وأضاف "بدأنا نرى طفرة كبيرة في تأسيس الشركات الرقمية، مع طموح بأن يمثل الاقتصاد الرقمي أكثر من 20% من اقتصاد إمارة دبي في 2031".

التعليقات