"يلين" تعترف: أخطأنا في تقديرات سوق العمل والتضخم

صرحت رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي "جانيت يلين" بأن البنك المركزي بالولايات المتحدة قد يكون بالغ في توقعاته لقوة سوق العمل ومعدل التضخم.

وقالت "جانيت يلين" في مؤتمر الجمعية الوطنية لاقتصاديات الأعمال في "كلفلاند" إن مجلس الاحتياطي الفيدرالي ربما يكون مبالغاً في تقدير قوة السوق ومعدل التضخم، مما قد يؤدي إلى سياسة نقدية "أيسر" مما كان يعتقد في السابق.

وكان البنك المركزي بالولايات المتحدة قد اتخذ قراراً الأسبوع الماضي بتثبيت معدل الفائدة، مع بدء تقليص ميزانيته البالغة 4.5 تريليون دولار مع مطلع أكتوبر بواقع 10 مليارات دولار شهرياً.

واعترفت رئيسة مجلس الاحتياطي الفيدرالي بأن مستويات العمالة والأجور والأسعار قد تحولت عما توقعه خبراء المركزي الأمريكي، قائلة: "قد أخطأنا في تقييم قوة سوق العمل واتساق توقعات التضخم على المدى طويل الأمد مع النسبة المستهدفة من المجلس".

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأمريكية أن مؤشر أسعار المستهلكين قد ارتفع خلال شهر أغسطس عند مستوى 1.9%، على أساس سنوي، كما صعد متوسط الأجور بالولايات المتحدة خلال نفس الفترة بمقدار 3 سنتات، محققة مستوى 26.39 دولار في الساعة، فيما استقرت على أساس سنوي عند 2.5%.

ونوهت "جانيت يلين" بأن المركزي الأمريكي لايزال يتوقع أن يسجل معدل التضخم على المدى الطويل نسبة 2%، والتي يعتقد صناع السياسة النقدية أنها المستوى المناسب للنمو الاقتصادي بالولايات المتحدة، مع وضع احتمالية أن تكون التقديرات خاطئة.

وذكرت "جانيت يلين" أن استمرار معدل التضخم عند مستوى منخفض غير مرغوب فيه، لأنه مع عوامل أخرى قد يؤدي إلى تراجع معدلات الفائدة في الأوقات العادية، مما يوفر مجالاً أقل لتيسير السياسة النقدية لمحاربة الركود الاقتصادي.

التعليقات