الانهيار المناخي بدأ

الانهيار المناخي بدأ

د. أحمد شاهين

إن البشرية انتقلت من مرحلة الاحترار المناخي لتدخل "مرحلة الغليان العالمي".

"المناخ ينفجر بوتيرة أسرع من قدرتنا على المواجهة مع ظواهر جوية قصوى تضرب كل أصقاع الأرض"

قال الأمين العام للأمم المتحدة، إن "الانهيار المناخي قد بدأ". وقد أعلن  مرصد كوبرنيكوس أن صيف نصف الكرة الأرضية الشمالي كان الأكثر حرا على الإطلاق. وقد أكد محذرا  العلماء منذ فترة طويلة من تداعيات اعتمادنا على الوقود الأحفوري".

"نظرا إلى الحر الزائد على سطح المحيطات، يرجح أن يكون 2023 أكثر الأعوام حرا".

وفي وقت سابق، قال المرصد إن شهر يوليو الماضي حطم المستوى القياسي لأكثر الأشهر حرا على الإطلاق في العالم بفارق 0,33 درجة مئوية عن يوليو من عام 2019.

وسجل الشهر الماضي الذي شهد موجات حر وحرائق غابات عبر العالم، حرارة جو أكثر سخونة بـ 0,72 درجة مقارنة مع أشهر يوليو في السنوات الممتدة بين 1991 و2020.

وكانت هذه النتيجة متوقعة، فقد قال العلماء اعتبارا من 27 يوليو أن من "المرجح جدا" أن يكون يوليو من العام الجاري، أكثر الأشهر حرا على الاطلاق، وأن عام 2023 الأكثر حرا على الأطلاق منذ حوالى 120 سنه أى منذ بداية تاريخ البشرية 

2023 السنة الأكثر سخونة عرفته البشرية

 ضربت موجات الحر والجفاف والفيضانات والحرائق آسيا وأوروبا وأميركا الشمالية خلال هذه الفترة، بأحجام هائلة وغير مسبوقة في كثير من الأحيان، مع ما ترتب على ذلك من خسائر في الأرواح وأضرار على الاقتصادات والبيئة.

ولم يسلم من هذه الظواهر العنيفة نصف الكرة الجنوبي حيث حطم كثيراً من الأرقام القياسية لدرجات الحرارة في منتصف الشتاء الجنوبي.

وهذا يزيد بمقدار 0.66 درجة مئوية عن متوسط الفترة 1991-2020، التي شهدت ارتفاع متوسط درجات الحرارة العالمية بسبب ظاهرة الاحترار المناخي الناجم عن النشاط البشري، كما أنه أعلى بنحو 0.2 من المستوى القياسي السابق المسجل عام 2019.

ولكن هذا الرقم القياسي ليس منيعاً نظراً إلى التوقعات الموسمية وعودة ظاهرة "أل نينيو" المناخية في منطقة المحيط الهادئ المرادفة لمزيد من الانحباس الحراري."بالنظر إلى الحرارة الزائدة على سطح المحيطات، فمن المرجح أن يكون عام 2023 هو العام الأكثر سخونة... الذي عرفته البشرية".

ماذا يعني "الانهيار المناخي"؟.. وهل بلغنا مرحلة اللاعودة؟

"الانهيار المناخي بدأ" بهذه الكلمات علق الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش على تقرير لمرصد كوبرنيكوس الأوروبي بشأن تسجيل معدل الحرارة العالمية في الأشهر الثلاثة الأخيرة أعلى مستويات على الإطلاق.

ما هو الانهيار المناخي؟

يصف قاموس كامبردج الانهيار الناخي على أنه "تغييرات خطيرة وضارة للغاية في طقس العالم، الذي أصبح أكثر دفئا بسبب النشاط البشري الذي يؤدي إلى زيادة مستوى ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي".

وتعتبر الأمم المتحدة أن التغييرات  التي وصلت لمرحلة "الانهيار المناخي" هي "الأزمة الحاسمة في عصرنا الحالي، وهي تحدث بسرعة أكبر مما كنا نخشاه الانهيار المناخي قد بدأ ـ يدق ناقوس الخطر!

كشفت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة أن الأشهر الثلاثة الماضية شهدت أعلى درجة حرارة تم تسجيلها على الأرض، ما دفع الأمين العام للأمم المتحدة لتحذير العالم بأن الانهيار المناخي قد بدأ.

قال الأمين العام للأمم المتحدة إن "الانهيار المناخي قد بدأ" في بيان أصدره تعليقا على إعلان مرصد كوبرنيكوس أن صيف نصف الكرة الأرضية الشمالي كان الأكثر حرا على الإطلاق. 

وفي هذا الصدد، أعرب الأمين العام للأمم المتحدة في بيان عن أسفه لأن "الانهيار المناخي قد بدأ".

"إن مناخنا ينهار بأسرع مما يمكننا مواجهته، فيما تضرب الظواهر الجوية المتطرفة كل ركن من أركان الكوكب"، مذكرا كيف "حذر العلماء منذ فترة طويلة من عواقب اعتمادنا على الوقود الأحفوري". 

الحلقة القادمة: تداعيات التغير المناخي الخطيرة في أفريقيا

التعليقات