44.6 مليار درهم القيمة السوقية لأسهم الأجانب في سوق أبوظبي

 ارتفعت القيمة السوقية للأسهم المملوكة للأجانب في سوق أبوظبي للأوراق المالية خلال الأشهر الثمانية الأولى من العام الجاري إلى نحو44.6 مليار درهم بنمو نسبته 11% مقارنة مع نهاية العام 2015 .

وتشكل القيمة السوقية للأسهم المملوكة للأجانب نحو 10% من اجمالي القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة في سوق أبوظبي للاوراق المالية التي بلغت 441.6 مليار درهم نهاية أغسطس الماضي.

وعلى صعيد تصنيفات الملكية حسب شرائح هذه الفئة من المستثمرين فقد بلغت القيمة السوقية للأسهم العائدة للاجانب من غير العرب 31.2 مليار درهم مع نهاية شهر أغسطس الماضي في حين وصلت بالنسبة للمستثمرين الخليجيين 11.1 مليار درهم ونحو 2.3 مليار درهم سجلت لصالح المستثمرين العرب .

و قال سعادة راشد البلوشي الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية إن السيولة الاجنبية في تدفق مستمر على السوق منذ بداية العام الجاري وهو ما يعكس قناعة هذه الشريحة بالفرص الاستثمارية المتوفرة في السوق لافتا إلى أنه وبرغم انخفاض حجم السيولة المتداولة في بعض الأحيان نتيجة لعوامل خارجية ونفسية لبعض المتداولين إلا أن الجزء الأكبر منها يستهدف الاستثمار وليس المضاربة.

و أوضح الرئيس التنفيذي لسوق أبوظبي للأوراق المالية أن جميع المؤشرات الخاصة بتعاملات الشركات تشير إلى أن مكرر ربحية الشركات المدرجة في السوق تصل إلى 12 مرة وهي بذلك تشكل جاذبية استثمارية حين مقارنتها بالأسواق الآخرى.

و أكد أن أسهم قطاعات البنوك والعقار والاتصالات تعد من أكثر أسهم الشركات التي تحظى بالاهتمام من قبل المستثمرين الأجانب وذلك نظرا للعوائد المجزية التي يمكن الحصول عليها من خلال الاستثمار في هذه القطاعات سنويا وبغض النظر عن حركة أسعار أسهمها المدرجة في السوق.

و ارتفعت نسبة الأسهم التي يملكها الأجانب في قطاعات البنوك والعقار والاتصالات المدرجة في سوق ابوظبي للأوراق المالية إلى25% من اجمالي عدد أسهم الشركات في القطاعات الثلاثة مع نهاية شهر أغسطس علما بأن عدد الأسهم المملوكة لهم في قطاع البنوك فقط تصل إلى أكثر من 8 مليارات سهم.

وكانت التوزيعات النقدية لهذه القطاعات عن العام 2015 قد بلغت نحو 20.5 مليار درهم تشكل ما نسبته 93% من اجمالي التوزيعات للشركات المدرجة في سوق أبوظبي للاوراق المالية التي وصلت إلى نحو 22 مليار درهم .

وبلغت التوزيعات النقدية لأربع شركات وطنية شملت " اتصالات و بنك الخليج الاول وبنك أبوظبي الوطني و بنك أبوظبي التجاري " 16,14 مليار درهم مستحوذة بذلك على 73.3% من القيمة الإجمالية للتوزيعات النقدية التي صادقت عليها الجمعيات العمومية وجرى توزيعها من قبل 45 شركة مدرجة في السوق على المساهمين عن العام 2015 .

التعليقات