10 شركات تستحوذ على 86.45% من مؤشر "دبي المالي" العام

أعلن سوق دبي المالي عن القائمة المحدثة لأوزان الشركات التي يجري على أساسها احتساب المؤشر العام للسوق و التي أظهرت استحواذ 10 شركات على 86.45 % من إجمالي المؤشر.

وتشمل قائمة الشركات، التي يشملها المؤشر العام للسوق، 37 شركة يجري إعادة تقييم أوزانها كل 6 أشهر بناء على التطورات التي تشهدها سواء من حيث قيمة التداولات المسجلة عليها أو عدد الأسهم الحرة.

وأظهرت القائمة المحدثة استمرار محافظة سهم بنك دبي الإسلامي على المركز الأول بالاشتراك مع سهم بنك الإمارات دبي الوطني، وبلغ وزن كل منها 20% في المؤشر العام في حين وصل وزن سهم إعمار العقارية إلى 18.17% وإعمار مولز إلى 5.06 % ثم سهم دبي للاستثمار الذي بلغت نسبة وزنه في المؤشر 4.65% ثم سهم العربية للطيران 4.62% و أرامكس 4.35% والاتصالات المتكاملة 4.23% و إعمار للتطوير 3.28% وبنك المشرق 2.09%، وتوزعت بقية نسبة وزن المؤشر على 27 شركة آخرى.

ويتم قياس وزن الشركة في المؤشر العام للسوق بعدد الأسهم الحرة المتاحة للتداول، وذلك من خلال استبعاد أسهم الحكومة و مجموع الملكيات التي تبلغ 5 % أو أكثر في رأس مال الشركة.

ويعتمد المؤشر في احتساب القيمة السوقية كذلك على أساس آخر سعر تداول للورقة المالية الأمر الذي يضمن أن يعبر المؤشر عن أخر اتجاه لحركة الأسعار في السوق.

ويشتمل المؤشر على الأسهم العادية للشركات المدرجة في سوق دبي المالي كسوق رئيسي فقط و بالتالي فإنه لا يتضمن السندات وصكوك التمويل والأسهم الممتازة إن وجدت وكذلك لا يتضمن أسهم الشركات المدرجة في سوق دبي كسوق فرعي.

تجدر الإشارة إلى أنه تم وضع حد أقصى لوزن الشركة الواحدة في المؤشر بحيث لا يتجاوز 20 %، وهو ما سيعمل على الحد من تأثير حركة الأسعار للشركة ذات القيمة السوقية المرتفعة على حركة المؤشر.

التعليقات