شاهد.. انطلاق المؤتمر الإسلامي السابع لوزراء الصحة بأبوظبي

بدأت فعاليات الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة لدول منظمة التعاون الإسلامي، اليوم الإثنين، الذي تستضيفه وزارة الصحة ووقاية المجتمع في أبوظبي بحضور الدكتور يوسف بن أحمد العثيمين الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي.

ويشارك في الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي، وزراء الصحة وممثلين رفيعي المستوى من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي وممثلي منظمات دولية، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء الرسمية "وام".

وينعقد المؤتمر الإسلامي السابع هذا العام بعنوان "جودة الحياة "، حيث بدأ بكلمة لمعالي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير الصحة السعودي، تحدث فيها عن الخطط والتحديات التي تعمل عليها وزارات الصحة في الدول الأعضاء لمواكبة ما يشهده العالم من متغيرات في النمط الصحي وتأثيرها بشكل مباشر على صحة المجتمعات.

وشدد الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة على أهمية مراعاة القضايا الصحية المتعلقة بإدراج الصحة في كل السياسات والتغطية الصحية الشاملة والاستعداد لمختلف أنواع الطوارئ الصحية والرصد والاستجابة لمهددات الصحة العامة وتحريك الموارد والطاقات لمجابهة الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية.

وأشار الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة إلى أن برنامج التحول الصحي في المملكة العربية السعودية يحقق الاستثمار في الصحة كمتطلب رئيس لجهود التنمية المستدامة وفق رؤية المملكة 2030 لتسهيل الوصول للخدمات الصحية وتعزيز الوقاية من المخاطر الصحية، مشيرا إلى أن خبرة المملكة في التعامل مع فيروس كورونا في رفع مستوى الرصد والاستجابة بالشكل المناسب بالإضافة لخبرتها في إدارة طب الحشود في موسمي العمرة والحج تجعلها قادرة على تقديم الدعم التقني للدول الأعضاء لمواكبة مستجدات السياسات الصحية التي تسعى المنظمة لتحقيقها.

في سياق متصل، تحدث معالي عبدالرحمن بن محمد العويس وزير الصحة ووقاية المجتمع بعد تسلمه رئاسة الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة عن استضافة دولة الإمارات لأعمال الدورة السابعة للمؤتمر الإسلامي لوزراء الصحة يأتي في إطار تعزيز تكاتف الجهود بين الدول الأعضاء للمضي قدماً نحو تحقيق التنمية المستدامة والرعاية الصحية في العالم الإسلامي .

وأكد وزير الصحة ووقاية المجتمع سعي دولة الإمارات لأداء دور فاعل ومؤثر في دعم جهود منظمة التعاون الإسلامي من خلال مشاركة تجربتها وخبراتها في مواجهة التحديات الصحية وتبادل الخبرات مع الدول الأعضاء في إطار مشترك لتحقيق التنفيذ الأمثل لخطط وبرامج العمل الاستراتيجي في مجال الصحة لمنظمة التعاون الإسلامي 2014-2023.

ولفت معاليه إلى تزامن انعقاد المؤتمر مع حدث وطني متميز وعلامة فارقة في مسيرة دولة الإمارات، وهو إعلان القيادة الرشيدة في الدولة عام 2020 " عام الاستعداد للخمسين " كبرنامج عمل للعام القادم وذلك مع اقتراب دولة الإمارات من عيدها الخمسين في عام 2021 وسعياً لتحقيق قفزة كبيرة في مسيرة الدولة التنموية وتصميم الخمسين عاماً القادمة للأجيال الجديدة من ناحية الخطط والمشاريع واستشراف المستقبل مما سيمثل إضافة نوعية لجهود الدولة في دعم منظومة العمل المشترك في منظمة التعاون الإسلامي.

 

التعليقات