انطلاق الدورة الثالثة من مهرجان "أفكار أبوظبي2019" 

انطلق اليوم،بجامعة نيويورك أبوظبي، مهرجان "أفكار أبوظبي ٢٠١٩". حيث شهدت الجامعة حضور مجموعة من القيادات والشخصيات العامة من مختلف أرجاء العالم.

المهرجان، الذي يمتد لمدة يومان، جاء تحت  تشريف الشيخ نهيان بن مبارك وزير التسامح بدولة الامارات العربية المتحدة. حيث شهد السيد الوزير جلسة الافتتاح الرئيسية والتي  قدم خلالها كلمته التي أبدى فيها سعادته وامتنانه بتنظيم هذا المهرجان بإشراف "معهد آسبن" و"جامعة نيويورك أبوظبي".

تحدث السيد الوزير خلال كلمته عن دور هذا المهرجان في ترسيخ القيم الانسانية المشتركة التي تعمل الإمارات على ترسيخها، مشيراً إلى العديد من الأحداث المهمة التي نظمتها الإمارات من أجل ترسيخ قيم التسامح والإخاء الأنساني. وأشار السيد الوزير إلى أن المجهودات التي تقوم بها الدولة من خلال عام التسامح باعتباره امتداداً  لتاريخ الإمارات وقيمها الراسخة. كما تحدث السيد الوزير مطولاً عن دور قيم التسامح والإخاء الإنساني في محاربة التطرف والإرهاب بالذات وسط الشباب، مشيراً إلى دور المهرجان في هذا الصدد.

الجدير بالذكر، أن الدورة الثالثة لهذا المهرجان هذا العام، تضم مجموعة من الأنشطة والفعاليات المختلفة التي تمتد لمدة يومان في جامعة نيويورك بأبوظبي، حيث نُظمت مجموعة من المحاضرات والجلسات التي تحدث فيها كِبار القادة السياسين والعلماء والمفكرين حول العالم. حيث خاطب الحضور، في اليوم الأول، مجموعة من الأسماء اللامعة، متحدثين عن محورين أساسيين، كانا هما عناوين التحديات التي يطرحها المؤتمر للنقاش. وجاء التحدي الأول بعنوان: ”من النظام العالمي الجديد إلى لا شيء“ وفي هذا المحور تحدث كل من سعادة السيد غوردون براون رئيس وزراء المملكة المتحدة الأسبق، والسيد بيل إيموت، رئيس مجلس ادارة المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، والبروفيسور كيشور محبوباني الأستاذ في الممارسة السياسية العامة في جامجعة سنغافورة الوطنية، والسيناتور ماتيو رينزي رئيس الوزراء السابق لإيطاليا، حيث ناقش المتحدثون عدداً من الأفكار السياسية والاجتماعية والإنسانية.

كما شهد اليوم الأول مشاركة متميزة لمعالي الوزير الدكتور أنور قرقاش، وزير دولة الإمارات للشؤون الخارجية، الذي تحدث عن ذات المحور ، في محاضرة بعنوان "لقاء مع".

أما التحدي الثاني، محور النقاش، فقد جاء تحت عنوان ”الدماغ، إماطة االلثام عن الغموض“ المحور الذي ضم مجموعة من الشخصيات المتميزة في مجال الطب النفسي والعصبي الذكاء الاصطناعي والتقني، منهم على سبيل المثال، السيدة ماري لو جيبسون الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة ”أوبن وتر“ والمدير التنفيذي السابق في جوجل وفيسبوك، والسيد هارولد بيرستاين عضو برنامج علم النفس بكلية الطب بهارفارد وغيرهم من الأسماء اللامعة. هذا وقد قام بإدارة الجلسات والنقاش كل من مينا العريبي، رئيسة التحرير في مجلة ”ذا ناشونال“ والدكتور سيد حسينرئيس معهد الأعصاب وأخصائي طب الأعصاب بكيليفلاند كلينك أبوظبى..

الجدير بالذكر أن المهرجان يستمر لمدة يومان حيثُ يشهد المهرجان حفلات موسيقية بالاضافة إلى برنامج الزملاء الاستثنائي الذي يتيح الفرصة لعشرة إمارتيين من الشباب الاماراتي المبدع للمشاركة والحضور والمناقشة في مهرجان أفكار أبوظبي.

التعليقات