6 مليارات درهم سيولة فائضة سحبها "المركزي" خلال مارس الماضي

قام مصرف الإمارات المركزي بسحب نحو 6 مليارات درهم هي عبارة عن سيولة من الجهاز المصرفي في الدولة خلال شهر مارس الماضي وذلك بعد قيامه بضخ السيولة التي تلبي احتياجات السوق في شهري يناير وفبراير من العام الجاري.

وبدأ واضحا لجوء المصرف المركزي لسحب السيولة الفائضة من خلال زيادة رصيده من شهادات الايداع والتي ارتفعت قيمتها الى 134.3 مليار درهم في نهاية شهر مارس الماضي مقارنة مع 128.3 مليار درهم في شهر فبراير الذي سبق.

ويقوم المصرف المركزي بسحب السيولة الفائضة لدى الجهاز المصرفي لمنع استخدامها على نحو لا يخدم الاستقرار النقدي أو تقديم تمويلات لا تساهم في تعزيز الإقتصاد الوطني.

وتعتبر شهادت الإيداع الاداة التي يستخدمها المصرف المركزي لتحقيق أهداف سياسته النقدية وإدارة السيولة في الإقتصاد الوطني وذلك الى جانب بعض الأدوات الاخرى وذلك لضبط وترشيد حركة النقد لدى الجهاز المصرفي في الدولة.

وكان المصرف المركزي قام منذ بداية العام الجاري وحتى نهاية شهر فبراير الماضي بضخ سيولة بقيمة 6.8 مليار درهم وهي الخطوة التي جاءت بعد عمليات سحب كبيرة لهذه السيولة في الربع الاخير من العام الماضي.

وتظهر الاحصاءات التي يصدرها المصرف المركزي انخفاض رصيده من شهادات الايداع من 135.1 مليار درهم في ديسمبر2017 الى 132.4 مليار درهم في شهر يناير من العام الجاري والى نحو 128.3 مليار درهم في فبراير من ذات العام وهي الارقام التي تعكس قيامه بضخ السيولة قبل أن يعاود مجددا عملية الضخ في السوق خلال مارس الماضي الذي ارتفعت فيه قيمة شهادات الايداع الى 134.3 مليار درهم.

يذكر أن اجمالي السيولة التي سحبها المصرف خلال العام 2017 بلغت قيمتها نحو 26.9 مليار درهم.  

التعليقات