توقعات بارتفاع حيازة مصرف الإمارات المركزي من الذهب إلى 9 ملايين طن في 2018

توقع تقرير لوزارة الاقتصاد ارتفاع احتياطي مصرف الإمارات المركزي من الذهب إلى 9 ملايين طن خلال العام 2018 بنمو نسبته نحو 19.5 في المائة مقارنة مع 7.53 طن في العام 2017.. ما يعطي إشارة واضحة على أن المصرف سيواصل زيادة حيازته من المعدن الأصفر خلال الشهور المقبلة.

وعادة ما تنصنف حيازة المصرف المركزي ضمن رصيد العملات الأجنبية التي يملكها، حيث يمكن استخدامه كعملة للتداول- أي للبيع والشراء - إلى جانب ما لديه من سلة عملات أجنبية وذلك بالإضافة إلى أهداف أخرى.

وكان مصرف الإمارات المركزي باع كل ملكيته من المعدن الأصفر قبل العام 2015 ثم عاد مجددا لتكوين رصيد من الذهب في العام 2015 .. إضافة إلى سلة احياطياته من العملات الأجنبية وفي مقدمتها الدولار وغيره من العملات الأخرى.

ورغم أن حيازة المركزي من الذهب لا تشكل سوى نسبة بسيطة من إجمالي رصيده من العملات الأجنبية.. إلا أن عودته إلى تكوين رصيد من المعدن الأصفر تعد إيجابية من حيث تنويع مخزونه من الاحتياطيات الأجنبية.

ووفقا لأحدث الإحصائيات .. فإن قيمة رصيد المصرف المركزي من السبائك الذهبية بلغ نحو 1.17 مليار درهم في نهاية شهر فبراير الماضي مقارنة مع 1.152 مليار درهم في شهر ديسمبر من 2017.

يشار إلى أن أسعار الذهب - الذي يوصف عادة بالملاذ الآمن للاستثمار في العالم - شهدت تحسنا خلال الفترة الماضية.. فيما ينتظر أن تواصل الصعود العام الجاري نتيجة زيادة الإقبال على حيازته من الحكومات والمؤسسات والأفراد على حد سواء.

التعليقات