دبي مدينة العالم!

يمكنني وصف دبي بالمدينة المعجزة، لما حققته للبشرية جمعاء من تقدم ورخاء وإنجازات لا حصر لها في شتى المجالات لا سيما في قطاع السياحة والترفيه، حتى أن مَنْ يعيشون في أمريكا وأوروبا يحسدوننا نحن مَنْ نعيش في الإمارات عامة ودبي خاصة، لما توفره لنا هذه المدينة الساحرة من إمكانات وخدمات لا مثيل لها في أي مكان آخر!

لقد أمضيت عطلة الأسبوع الماضي بمناسبة نهاية العام 2016 في منتجع نيكاي بيتش على شاطئ لؤلؤة جميرا، وتأملت بعد جولتي في المدينة ما الذي تم إنجازه في العام الذي أوشك على الانتهاء؟!

حين تفحصت أجندة عام 2016 وجدت أنه كان عاماً مليئاً بالإنجازات والأرقام القياسية، وعام تدشين المزيد من المعالم السياحية والثقافية والترفيهية في دبي لجذب أكثر من 15 مليون سائح في العام الجديد ورفع معدلات الإشغالات الفندقية إلى معدلات تفوق نسبة الـ 80% وتحقيق عوائد أعلى على سعر الغرف بنسب تتراوح ما بين 4 و5%.

 تجولت في أماكن كثيرة بدءاً من الفندق الذي أقمت فيه وانتهاء بفندق ريكسوس النخلة العجيب وشاهدت التطور المذهل في عدد من أماكن الإقامة والفنادق والمنتجعات والمطاعم والمتاجر وغيرها من مرافق الخدمات، إلا أنني ذهلت لرؤية مجموعة من 10 معالم سياحية لا مثيل لها افتتحت في دبي خلال سنة 2016 وهو رقم قياسي لا يمكن لأي دولة تحقيقه بهذه السرعة والجودة العالية. 

ويكفي عزيزي القارئ أن تعلم أن هذه المشروعات هي:  

- قناة دبي المائية، أهم الأماكن السياحية الجديدة بين وسط المدينة ومياه الخليج.

- توسعة سيتي وك، مجموعة جديدة من المتاجر والمطاعم وأماكن الترفيه.

- افتتاح أوبرا دبي، الأولى في الإمارات والأكبر في منطقة الشرق الأوسط.

- آي أم جي عالم من المغامرات، أكبر وجهة ترفيهية مغلقة ومكيفة في العالم.

- أوتليت فيليج جبل علي، وجهة تسوق راقية تشبه إحدى القرى في إيطاليا.

- متحف الاتحاد، جوهرة معمارية تحكي بداخلها تاريخ دولة الإمارات.

- تيراس برج العرب، الجزيرة الاصطناعية الأولى من نوعها في العالم.

دبي باركس آند ريزورتس، أول منتجع سياحي متكامل في المنطقة.

ذا جرين بلانيت، أول غابة استوائية في المنطقة وتقع في سيتي ووك.

- الحبتور سيتي، مجموعة فندقية من أفضل وأفخر الفنادق في دبي.

وبالطبع التقديرات تشير إلى أن حجم هذه المشروعات يتعدى الـ 60 مليار درهم، لكن الجدوى الاقتصادية لها أكبر بكثير على المدى الطويل، لأنها وضعت دبي على خارطة السياحة العالمية بامتياز، كما جعلتها تتفوق على أورلاندو الأمريكية الشهيرة بالترفيه العائلي.

دبي تسابق الزمن أيضاً فهي في العام 2017 سوف تطلق مشروعات حيوية لا مثيل لها في العالم لاسيما في مجال السياحة والتسوق والترفيه والإسكان الراقي والطيران. ونحن على موعد مع هذه الإنجازات لكي نرى المزيد من التفوق والتطور في دبي والإمارات لتظل في المرتبة الأولى إقليمياً وعالمياً.

د.جمال المجايدة

(رئيس إيريس ميديا - أبوظبي)

التعليقات