عاجل| أول تحرك أمريكي أوروبي على التعاون الإيراني الروسي

قال البيت الأبيض، إن التعاون العسكري بين إيران وروسيا خطر على أوروبا والشرق الأوسط، مشيرا إلى أن واشنطن ستصدر اليوم عقوبات على روسيا لتلقيها صواريخ باليستية من إيران.

وفرضت بريطانيا عقوبات على شركة إيرانية لتصنيع المسيّرات، فيما أدرجت 7 كيانات على نظام عقوبات إيران و3 على نظام عقوبات روسيا، وعقوبات على القوات الجوية الروسية.

وفي بيان مشترك قالت بريطانيا وألمانيا وفرنسا: "سنتخذ إجراءات فورية بوقف الخدمات الجوية الثنائية مع إيران، وندين بشدة إرسال إيران صواريخ باليستية لروسيا".

وصرح وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أن روسيا تشارك إيران التكنولوجيا النووية وسنعلن اليوم عن عقوبات إضافية ضد إيران.

وقال بلينكن: تسلم روسيا صواريخ باليستية من إيران يهدد أمن أوروبا، وبوتين يعتمد بشكل متزايد على دعم إيران وكوريا الشمالية.

وأضاف وزير خارجية أمريكا: روسيا ستستخدم الصواريخ الباليستية الإيرانية في الأسابيع المقبلة، مؤكدا أن الشراكة مع بريطانيا مهمة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط ومواجهة روسيا.

ومن جانبه قال وزير خارجية بريطانيا: نشهد وتيرة مقلقة من الدعم الإيراني المتزايد للكرملين، ونلتزم مع واشنطن بمحاسبة إيران على سلوكها.

التعليقات