عاجل| مصر تعلن 9 مطالب عربية عاجلة لدعم فلسطين

في جلسة خاصة بمؤتمر العمل الدولي المنعقد في قصر الأمم المتحدة بجنيف، ألقت مصر على لسان حسن شحاتة، وزير العمل، كلمة باسم "المجموعة العربية" بشأن أوضاع العمال في فلسطين والأراضي العربية المحتلة. جاءت الكلمة على خلفية التقرير المُقدم من السيد جلبرت هونجبو، المدير العام لمنظمة العمل الدولية، حول الوضع المأساوي للعمال في تلك المناطق.

حضور جلسة الأمم المتحدة:

السفير د. أحمد إيهاب جمال الدين، مندوب مصر الدائم لدى الأمم المتحدة ومنظمة التجارة العالمية والمنظمات الدولية الأخرى بجنيف.

محمد عادل، سكرتير أول في بعثة مصر.

وفد عمل مصر.

أبرز النقاط:

إدانة الاعتداءات الإسرائيلية:

الدول العربية تدين بشدة الحرب الغاشمة التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة.

تندد بجرائم وانتهاكات إسرائيل للقانون الدولي، بما في ذلك القصف والقتل والتطهير العرقي واستخدام الأسلحة المحرمة دوليًا ضد شعب وعمال فلسطين.

تدمير البنية التحتية والتهجير القسري:

أدت الاعتداءات الإسرائيلية إلى تدمير البنية التحتية وتهجير نحو مليوني فلسطيني قسريًا.

إعاقات كبيرة في وصول المساعدات الإنسانية، مما يجعل قطاع غزة غير قابل للحياة.

تفاقم الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية:

انهيار سوق العمل وتوقف النشاط الاقتصادي في قطاع غزة، وارتفاع مستويات البطالة لأعلى مستوياتها.

تضرر البنية التحتية بقطاع غزة بتكلفة تقديرية تصل إلى 20 مليار دولار.

تضرر سوق العمل في الضفة الغربية بشكل كبير، وفقدان حوالي 300 ألف وظيفة.

القيود على تنقل العمال:

تشديد الاحتلال قيوده على تنقل العمال.

وفاة عدد كبير من العمال الفلسطينيين في قطاع البناء الإسرائيلي بسبب حوادث العمل.

تنامي عنف المستوطنين واستمرار التوسع الاستيطاني غير القانوني.

مطالب المجموعة العربية

1- مُطالبة إسرائيل باحترام التزاماتها وفقًا لولاية المنظمة،ومطالبة مكتب العمل الدولي وآليات الإشراف بالمنظمة بتقييم التزام إسرائيل بتلك الالتزامات تجاه عمالِ الأراضيِ العربيةٍ المحتلةٍ، بما في ذلك تلك المترتبة على اتفاقيات العمل الأساسية، وخاصة الاتفاقية رقم 111 بشأن التمييز في الاستخدام والمهنة، والاتفاقيتين رقمي 155 و187..

2- مطالبة القوة القائمة بالاحتلال بدفع تعويضات مناسبة لجميع العمال الفلسطينيين الذين تم إلغاء تصاريح عملهم بصورة تعسفية، وتعويض العمال عن الأضرار المادية والمعنوية للحجز التعسفي وسوء المعاملة..

3- تدخل مكتب العمل الدولي لتقديم الدعم لـ 5 آلاف عامل غزاوي دون عمل ومأوى بالضفة الغربية، والمساعدة في توفير الإغاثة الإنسانية للعمال المتضررين من الحرب وأسرهم..

4- مطالبة المنظمة باتخاذ الخطوات اللازمة لدعم أطراف العمل الثلاثة بالأراضي المحتلة فور توقف العدوان، وفق تصور محدد بالتعاون مع المانحين الدوليين..

5- إفراج إسرائيل عن أموال المقاصة الفلسطينية المحتجزة، والتي تسبب احتجازها في عدم قدرة السلطة الفلسطينية على الوفاء بالتزاماتها، وخاصة أجور الموظفين العموميين..

6- قيام المدير العام بزيارة للأراضي العربية المحتلة..

7- دعوة المدير العام لتقديم إحاطة إلى دورة مجلس الإدارة المقبلة عن سبل تنفيذ التوصيات الواردة في تقريره..

8- حث أطراف المنظمة على ترفيع مستوى عضوية فلسطين بالمنظمة خلال أعمال الدورة المقبلة لمؤتمر العمل الدولي لتتواءم مع القرار الصادر عن الجمعية العامة للأمم المتحدة..

9- مطالبة إسرائيل باحترام الشرعية الدولية بما في ذلك تنفيذ القرارات الصادرة من محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية، وكافة قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن التي تكفل الحقوق العربية، وعدم عرقلة تنفيذ ولاية منظمة العمل الدولية.."

التعليقات