للتوسع في خدماتها عالميا.. استخواذ أدنوك على "نافيغ8" مقابل 3.8 مليار درهم

تستمر شركة "أدنوك" في التوسع عالميا من خلال الاستخواذ على الشركات، للمساهمة في تسريع توسع خدمات الشركة عالميا وتعزيز استثماراتها الاستراتيجية على المدى المتوسط، حيث استحوذت "بي ال سي" (أدنوك للإمداد والخدمات) اليوم الإثنين، على شركة "نافيغ 8 توبكو القابضة" (نافيغ8)، وهي شركة عالمية لإدارة تجمعات أنشطة الشحن البحري والأعمال التجارية، وذلك بعد عام واحد فقط من إدراجها في السوق.

تفاصيل الاتفاقية:

تتضمن بنود الاتفاقية استحواذ "أدنوك للإمداد والخدمات" على 80% من ملكية شركة "نافيغ8" مقابل 3.8 مليار درهم، مع سريان نقل الملكية الاقتصادية اعتبارًا من الأول من يناير 2024. وستستحوذ الشركة على نسبة 20% المتبقية في عام 2027 مقابل مبلغ مؤجل يتراوح بين 1.2 إلى 1.7 مليار درهم. تهدف عملية الاستحواذ إلى تحقيق وفورات تكلفة بأكثر من 375 مليون درهم من خلال الاستفادة من قدرات "نافيغ8" في مجال تجمعات أنشطة الشحن البحري، وتجارة تزويد الوقود، والإدارة التقنية.

الأهداف الاستراتيجية والنمو المتوقع:

تتماشى عملية الاستحواذ مع استراتيجية "أدنوك للإمداد والخدمات" للنمو التحويلي، حيث من المتوقع أن تحقق أول سنة كاملة من الاستثمار أرباحًا تراكمية بنسبة لا تقل عن 20% من الأرباح للسهم الواحد لمساهمي الشركة. حققت "نافيغ8" أرباحًا قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك تجاوزت 1.5 مليار درهم في عام 2023، بما يعادل نسبة 44% من أرباح "أدنوك للإمداد والخدمات" في نفس الفترة.

توسع عالمي وخدمات جديدة:

يساهم الحضور العالمي لشركة "نافيغ8" في 15 مدينة عبر خمس قارات، وأسطولها المكون من 32 ناقلة حديثة، في تعزيز المكانة العالمية لشركة "أدنوك للإمداد والخدمات". ومن خلال عملية الاستحواذ، تضيف الشركة إمكانيات وخدمات جديدة تشمل تجمعات السفن، إدارة العمليات التجارية، تجارة وقود الناقلات، الإدارة التقنية، والحلول الرقمية في مجال الحوكمة البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات.

تصريحات القيادة:

أكد القبطان عبد الكريم المصعبي، الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك للإمداد والخدمات"، أن هذا الاستحواذ يمثل محطة مهمة في مسار تنفيذ استراتيجية النمو التحويلي للشركة. وأوضح أن الاستحواذ على "نافيغ8" المتواجدة في 15 مدينة عالمية، وأسطولها من الناقلات، وخدماتها العالمية المستوى، يساهم في توسيع البصمة الجغرافية للشركة وخدماتها، بجانب ترسيخ مكانتها كشركة عالمية رائدة في مجال الخدمات اللوجستية البحرية المتكاملة لقطاع الطاقة.

من جهته، أعرب نيكولاس بوش، الرئيس التنفيذي لشركة "نافيغ8"، عن حماسه لاستثمار "أدنوك للإمداد والخدمات" في شركتهم، مشيرًا إلى أن الشراكة تجمع بين مكانة وخبرات "أدنوك للإمداد والخدمات" في أسواق الطاقة العالمية ودور "نافيغ8" الفريد في القطاع البحري.

استمرار الإدارة الحالية:

سيواصل فريق إدارة "نافيغ8" الحالي إدارة العمليات اليومية للشركة تحت العلامة التجارية الحالية "نافيغ8"، لضمان استمرار قوة أداء الأعمال مع الاستفادة من الفوائد المترتبة على شراكتها مع "أدنوك للإمداد والخدمات".

بهذا الاستحواذ، تعزز "أدنوك للإمداد والخدمات" قدراتها وإمكاناتها في مجال الشحن البحري والخدمات اللوجستية، وتستعد لتحقيق نمو مستدام ونجاحات أكبر في المستقبل.

التعليقات