من هو مصطفى كواكبيان؟.. أول إصلاحي يترشح لرئاسة إيران

حاز الدكتور مصطفى كواكبيان، أول إصلاحي يترشح في انتخابات الرئاسة الإيرانية، على اهتمام عالمي بعد إعلان ترشحه اليوم الخميس، ويتسآل الكثيرين عن السيرة الذاتية لكواكبيان، المرشح المحتمل، خلفا للرئيس الراحل إبراهيم رئيسي الذي لقى مصرعه ووزيره خارجيته في سقوط طائرته قبل أسبوعين.

من هو مصطفى كواكبيان؟

ولد مصطفى كواكبيان في حي الجهادية سمنان (مارس 1341 هجريا) زهو سياسي إصلاحي إيراني، حصل على البكالوريوس والماجستير في العلوم السياسية من جامعة الإمام الصادق، والدكتوراه في العلوم السياسية من جامعة تربيت المدارس، ومحاضر في جامعة العلامة الطباطبائي.

كان الأمين العام للحزب الديمقراطي ورئيس الائتلاف الشعبي للإصلاحات، وعضو كتلة إمام المجلس الثامن. وكان يشغل سابقاً منصب نائب رئيس مجلس حزب التضامن.

كان كواكبيان أحد أنصار مير حسين موسوي خلال الانتخابات الرئاسية العاشرة، وتولى في هذا الصدد رئاسة الائتلاف الشعبي لأنصار مير حسين موسوي. وأُرسل إلى إيطاليا وبولندا وسوريا وليبيا عن طريق المقر الرئيسي لحزب الجمهورية الإسلامية عام 1363ه .

سجّل كواكبيان نفسه للترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية (2004) تحت شعار تعميق الديمقراطية مع الحكومة. كما انتقد أداء السيد محمد خاتمي الرئاسي وقال: "في عهد خاتمي ظهرت الحكومة وليس الديمقراطية".

وبعد إعلان الدعم الرسمي للحزب الديمقراطي لترشيح حسن روحاني المرشح المعتدل المدعوم من الإصلاحيين، ظهر كواكبيان في مدينتي سمنان وفيروزكوه خلال أيام الحملة الانتخابية وأعلن دعمه لحسن روحاني خلال كلمة ألقاها وسط المؤيدين. 

وفي 25 إبريل 1396 هجريا، ترشح مصطفى كواكبيان للانتخابات الرئاسية بوزارة الداخلية وأعلن أنه ليس مرشح غطاء وسيشارك حتى نهاية الانتخابات، إلا أنه تم استبعاده من قبل مجلس صيانة الدستور للمرة الثانية عام 1396هـ.

وبتصويت أعضاء الجمعية العامة للمؤتمر التاسع عشر للحزب الديمقراطي، انتخب كواكبيان المرشح الحصري لهذا الحزب في الانتخابات الرئاسية عام 1400 هجريا، على عكس الفترات السابقة التي أعلن فيها ترشحه شخصيا . والذي تم استبعاده نهائيًا من قبل مجلس صيانة الدستور.

كواكبيان هو رئيس تحرير صحيفة ديموسالاري وصاحب الترخيص ورئيس تحرير صحيفة بايام المحلية في مقاطعة سمنان. بدأ نشر بايام من مقاطعة سمنان في شكل صحيفة أسبوعية في عام 1371 هجريا.

ويشغل كواكبيان حاليا منصب رئيس المجلس المركزي لدار الصحافة في مقاطعة سمنان. قبل ذلك، كان أيضًا رئيس تحرير مجلة Soretari الأسبوعية (منظمة حزب التضامن الإيراني) والمدير الإداري لمجلة Nomad (منظمة جامعة شهيد). ويشغل حاليًا منصب رئيس دار الصحافة في البلاد.

التعليقات