تراجع أسعار النفط مع استمرار صعود الدولار

تراجعت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط في ختام التعاملات الأمريكية، اليوم الاثنين، مع استمرار قوة الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى.

في الوقت نفسه أعلنت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) تراجع معدل الالتزام بخطة خفض الإنتاج إلى 86% فقط، في حين زاد معدل نمو الإمدادات عن معدل نمو الطلب وهو ما يشير إلى استمرار الفائض في أسواق النفط العالمية خلال 2018.

وتراجع سعر خام غرب تكساس الوسيط، وهو الخام القياسي للنفط الأمريكي، بمقدار 24ر1 دولار عن تعاملات يوم الجمعة أخر أيام أسبوع التداول الماضي إلى 43ر50 دولارا للبرميل تسليم نوفمبر المقبل، بعد أن كان قد وصل إلى أعلى مستوى له منذ أربعة أشهر.

يأتي ذلك فيما أظهر تقرير اقتصادي نشر اليوم الاثنين نموا غير متوقع لنشاط قطاع التصنيع الأمريكي خلال سبتمبر الماضي.

وذكر معهد إدارة الإمدادات الأمريكي أن مؤشر مديري مشتريات قطاع التصنيع ارتفع خلال سبتمبر الماضي إلى 8ر60 نقطة مقابل 8ر58 نقطة خلال أغسطس الماضي. وكان المحللون يتوقعون تراجع المؤشر إلى 8ر50 نقطة. 

وتشير قراءة المؤشر إلى أكثر من 50 نقطة إلى نمو نشاط القطاع، في حين تشير قراءة أقل من 50 نقطة إلى انكماش القطاع.

كما أظهر تقرير صادر عن وزارة التجارة الأمريكية اليوم الاثنين ارتفاع معدل الإنفاق في قطاع التشييد الأمريكي خلال أغسطس الماضي، بأكثر من التوقعات.

وذكر التقرير أن معدل الإنفاق خلال أغسطس الماضي ارتفع بنسبة 5ر0% إلى 218ر1 تريليون دولار سنويا، بعد أن تراجع في الشهر السابق بنسبة 2ر1% إلى 212ر1 تريليون دولار، في حين كان المحللون يتوقعون ارتفاع الإنفاق خلال أغسطس الماضي بنسبة 2ر0% عن الشهر السابق.

التعليقات