مصر تبدأ تجارب تشغيل مستودع "بدر للمواد البترولية" في نوفمبر

تبدأ شركة مصر للبترول تجارب تشغيل مستودع بدر للمواد البترولية خلال شهر نوفمبر المقبل بطاقة تخزينية تقدر بـ26 ألف طن.

وقال رئيس الشركة، خلال تفقد الوزير طارق الملا لأعمال المستودع تحت الانشاء، إن معدل التنفيذ بالمستودع بلغ 95%، حيث تصل التكلفة الاستثمارية له إلى 33 مليون دولار، ويمتد على مساحة 120 الف متر مربع.

وأضاف المهندس محمد شعبان، أن المستودع الجديد يشتمل على صهريجين لمنتج السولار بسعة إجمالية 12 ألف طن وصهريجين لبنزين 80 بسعة إجمالية 7 آلاف طن وثلاثة صهاريج لبنزين 92 بسعة إجمالية 6 آلاف طن وصهريج لبنزين 95 بسعة 750 طن، ويضم منصة شحن الوحدات الصهريجية على 6 أذرع شحن للسولار، و5 أذرع شحن لبنزين 80، و4 أذرع شحن لبنزين 92 وذراعين لبنزين 95.

كما تتمثل المكونات الأساسية لنظام التشغيل الآلى لمنصة شحن الوحدات الصهريجية من 18 عداد كامل لصرف المنتجات البترولية وأنظمة لتنقية المنتجات والتخلص من الأبخرة المصاحبة للسريان وصمامات مزدوجة مانعة للتسريب وصمامات مراقبة آلية للتحكم في سريان المنتجات.

وأوضح وزير البترول، أن التسهيلات الجديدة التي تجريها الوزارة بمجالات إمداد وتوزيع المنتجات البترولية ستسهم إيجابياً توفير احتياجات محافظات القاهرة الكبرى وشمال الصعيد من البنزين بأنواعه والسولار.

وأضاف أن موقع هذه التسهيلات بمدينة بدر يتميز بتواجدها خارج منطقة القاهرة المركزية ومجاور لمستودع شركة التيوب وخطوط نقل المنتجات البترولية الرئيسية القادمة من منطقة السويس أو من منطقة مسطرد.

ووجّه الوزير بسرعة تنفيذ خطوط أنابيب لربط مستودعات العين السخنة وبدر والسويس بما يسهم في القدرة على المناورة وتأمين الإمدادات لكافة محافظات مصر ومحافظات الوجه القبلى ومنطقة القناة.

وطالب الملا بضرورة وضع كود خاص بعمليات شحن المنتجات البترولية خاصة وان قطاع البترول حريص على استخدام كل الوسائل التكنولوجية الحديثة في نقل المنتجات البترولية مثل GPS  و ATG .

وتفقد الوزير ومرافقوه سير العمل في مستودع الشركة العربية لخطوط الأنابيب (التيوب) بمدينة بدر والذي بدأ العمل في عام 2013 بالشراكة مع شركة ليبيا للنفط القابضة ويتم تشغيله عن طريق شركة أنابيب البترول.

ويضم المستودع 10 صهاريج للسولار والنافتا والبنزين، وبه منصة شحن للوارى، وكذلك خط أنابيب بترول بطول 86 كيلو متر لنقل المنتجات البترولية إلى مستودع التبين لنقلها إلى محافظات الصعيد .

وأشار الوزير إلى أن هذا المشروع يمثل نموذج ناجح للتعاون بين مصر وليبيا في تطوير البنية التحتية الخاصة بتوزيع وتداول المنتجات البترولية لافتاً إلى أن هذه المشروعات لها بعد استراتيجي مهم لإمداد محافظات الجمهورية باحتياجاتها من المنتجات البترولية .

التعليقات