وفاة أول من أدخل العربية للحواسيب في التاريخ.. من هو محمد الشارخ؟

تصدر اسم محمد الشارخ محركات البحث ومواقع التواصل الاجتماعي بعد وفاته أمس الأربعاء، عن عمر يناهز 82 عاما، ونستعرض سويا في هذا التقرير أبرز المعلومات حول شخصية محمد عبد الرحمن الشارخ، أول من أدخل اللغة العربية إلى الحواسيب في التاريخ.

بعد وفاة محمد الشارخ.. تعرف على أبرز 6 معلومات عن رجل الأعمال الكويتي

من هو محمد الشارخ؟

الشارخ رجل أعمال كويتي، مؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة صخر لبرامج الحاسب عام 1982، حصل على البكالوريوس في الاقتصاد والعلوم السياسية من جامعة القاهرة عام 1965، كما حصل على درجة الماجستير في التنمية الاقتصادية من كلية ويليامز بولاية ماساتشوستس الأمريكية.

عمل الشارخ نائباً للمدير العام للصندوق الكويتي للتنمية، وعضواً في مجلس إدارة البنك الدولي للإعمار والتنمية في واشنطن، وأسس ورأس مجلس إدارة بنك الكويت الصناعي، كما عمل نائباً لرئيس جمعية الاقتصاديين العرب. أسس الشركة العالمية للإلكترونيات في دولة الكويت والمملكة العربية السعودية، وخصص كل جهوده لبناء شركة صخر لتعريب الحاسوب منذ عام 1980، وينسب له الفضل في إدخال اللغة العربية إلى الحواسيب أول مرة في التاريخ وذلك في حِقبة الثمانينيات، حيث يعد مشروع الشارخ، حاسوب صخر، من أوائل الحواسيب التي استخدمت اللغة العربية، وبعد ذلك عمل على تطوير القارئ الآلي والترجمة الآلية والنطق الآلي.

أول من أدخل «العربية» للحواسيب في التاريخ.. مؤسس شركة «صخر» رجل الأعمال  الكويتي محمد الشارخ في ذمة الله - اي بي بي نيوز

أنشأ أكثر من مركز تدريب في العديد من الدول العربية، كما عمل في العديد من البنوك وله العديد من المشاركات في العديد من اللجان المالية الاقتصادية المحلية والدولية.

وهو مؤسّس مشروع كتاب في جريدة بالتنسيق مع منظمة اليونسكو عام 1997. وأحد المساهمين في تمويل مركز دراسات الوحدة العربية والمنظمة العربية للترجمة، وأيضاً أحد المساهمين في تأسيس معهد العالم العربي بباريس. كما حقق الشارخ العديد من الإنجازات خلال مسيرته المهنية منها تطوير برنامج القرآن الكريم وكتب الحديث التسعة باللغة الإنجليزية للكمبيوتر عام 1985، وكذلك أرشيف المعلومات الإسلامية، والتعرف الضوئي على الحروف العربية عام 1994 ونطق الحروف العربية عام 1998 والترجمة من وإلى العربية عام 2002، وترجمة التخاطب الآلي عام 2010. وتطوير العديد من البرامج التعليمية والتثقيفية وتعلم البرمجة للناشئة التي تجاوز عددها 90 برنامجاً، ونشر كتب تعليم الحاسوب وتدريب المدرسين. وتأسيس معاهد تعليم برمجة الحاسب.

الموت يغيب محمد الشارخ أحد أعمدة التقنية العربية، ومؤسس شركة صخر

تاريخ محمد الشارخ مع شركة صخر

كمبيوتر صخر ظهرت في فترة الثمانينيات من القرن العشرين، وهي النسخة العربية في الشرق الأوسط، أنشأ الشركة في عام 1982 كشركة كويتية تابعة لشركة العالمية للإلكترونيات التي تم نقل مقرها إلى القاهرة خلال مدّة احتلال الكويت عام 1990، قامت بتطوير العديد من التقنيات المتقدمة والتي تركت علامات بارزة في صناعة تقنية المعلومات. فقد قامت الشركة بتطوير جيلٍ جديدٍ من تقنيات المعالجة الطبيعية للغة العربية(NLP) والتي تم استخدامها في تطوير الصرف والتشكيل الآلي حيث تطلب إنجازه 10 سنوات وبعد ذلك تم تطوير القارئ الآلي والترجمة الآلية والنطق الآلي.

 وقد نجحت صخر في أن تتغلب على تفوق تقنية المعلومات الإنجليزية على مثيلاتها العربية، وأن تقوم في ذات الوقت بتصحيح الاعتقاد الخاطئ بأنه يمكن تطويع الحلول المطورة في الغرب لتناسب احتياجات المستخدمين العرب. وحصلت الشركة على ثلاث براءات اختراع من هيئة الاختراعات الأميركية USPTO في حقل اللغة العربية للنطق الآلي والترجمة الآلية والمسح الضوئي.

حصلت شركة صخر خلال مسيرة الشارخ على 3 براءات اختراع من مكتب الولايات المتحدة لبراءات الاختراع والعلامات التجارية.

من هو محمد عبد الرحمن الشارخ وما سبب وفاته ويكيبيديا السيرة الذاتية - كنز  الثقافة

أهم مناصب محمد الشارخ

شغل عدة مناصب هامة في القطاعين العام والخاص من بينها:

1969 - 1973 نائب المدير العام، صندوق الكويت لتنمية الاقتصاديات العربية.

1973 – 1975 نائب المدير التنفيذي، البنك الدولي لإعادة البناء وللتنمية (I.B.R.D) واشنطن.

1975 – 1979 رئيس مجلس إدارة بنك الكويت الصناعي.

أخبار عربية ودولية - وفاة رجل الأعمال الكويتي محمد الشارخ صاحب أول كمبيوتر  باللغة العربية صخر

جوائز حصل عليها محمد الشارخ

جائزة الملك فيصل العالمية في خدمة الإسلام - 2021

جائزة الدولة – المجلس الوطني للثقافة بالكويت - 2018

جائزة القمة العالمية من ستيبان ميسيتش رئيس جمهورية كرواتيا، ليونيل فرناندز رئيس جمهورية الدومينيكان، وألفريد جوسينباور، المستشار الاتحادي لجمهورية النمسا في احتفالية القمة العالمية - 2007.

جائزة «الاحتواء الإلكتروني» (E-Inclusion) التي منحت لبرنامج «إبصار» للمكفوفين من القمة العالمية حول مجتمع المعلومات - 2007 الجائزة التقديرية الكبرى ضمن جوائز التقنية العربية خلال معرِض جيتكس - 2005.

جائزة الرواد من مؤسسة الفكر العربي - 2004.

جائزة صاحب الرؤية الإلكترونية - 2002 - تقديراً لانجازاته في مجال صناعة البرامج العربية من قبل مدينة دبي للإنترنت وشركة «أريبيان بزنس».

جائزة أفضل منتجات - معرِض كومدكس مصر - 1998

جائزة منتدى النجاحات الخليجية - 1996

حمدان بن محمد: خالص التعازي في وفاة محمد الشارخ.. رائد البرمجة في الوطن  العربي | صحيفة الخليج

مؤلفات محمد الشارخ

نشر الشارخ أول قصة كتبها قيس وليلى في المجلة الستينية الطليعية جاليري سنة 1968، وله ثلاث مجموعات قصصية منشورة وهي عشر قصص تم نشرها عام 2006، الساحة وتم نشرها عام 2012، أسرار وتم نشرها عام 2017، ورواية العائلة التي تم نشرها عام 2018.

التعليقات