مصر توقع 8 اتفاقيات مع "الوكالة الأمريكية" بـ121.6 مليون دولار

وقعت سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، مع مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مصر، 8 اتفاقيات تعاون، بقيمة 121.6 مليون دولار، فى قطاعات الاستثمار والتعليم والصحة والزراعة والمياه.

وقالت الوزيرة المصرية، في بيان اليوم الأربعاء، إن هذه الاتفاقيات تأتي نتيجة لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي، مع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في نيويورك.

وأضافت الوزيرة، أن الاتفاقيات الجديدة الموقعة هى اتفاقية منحة المساعدة بشأن تحسين النتائج الصحية، بقيمة 6 مليون دولار، لصالح وزارة الصحة والسكان، على أن يصل إجمالي مساهمة الجانب الأمريكي إلى 29 مليون دولار، مع تاريخ انتهاء الاتفاقية في 2022.

وأوضحت، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية الحالي لجعله أكثر فعالية واستدامة من خلال تحسين جودة خدمات تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية المدعمة.

ولفتت، إلى أنه تم توقيع أيضاً اتفاقية منحة دعم الحلول المتكاملة للمياه بقيمة 50.8 مليون دولار، لصالح وزارة الإسكان والشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وأكدت، أن هذه الاتفاقية تهدف إلى زيادة توافر المياه الصالحة للشرب وتحسين جودتها، فضلاً عن تحسين خدمات الصرف الصحي خاصة في المناطق الريفية، وذلك عن طريق إنشاء محطات للمياه، وتحسين سبل الاختبار والمعالجة، واستبدال خطوط الأنابيب القديمة التالفة، وبناء أنظمة جمع مياه الصرف الصحي.

وذكرت الوزيرة، أنه تم أيضا توقيع اتفاقية مساعدة التعليم الأساسي - المرحلة الثانية، بقيمة 13 مليون دولار، لصالح وزارة التربية والتعليم، والتى تهدف إلى تحسين المهارات الرئيسية للطلاب في مرحلة التعليم الأساسي.

كما تهدف إلى تحسين مهارات القراءة والرياضيات واللغة الإنجليزية لطلاب المرحلة الابتدائية، وتمكين طلاب المرحلة الثانوية من حل مسائل الرياضيات والعلوم الصعبة والمرتبطة بالحياة الواقعية، وتحسين القراءة والمهارات الحسابية للكبار.

ووقعت الوزيرة اتفاقية المرحلة الثانية لمبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية، بقيمة 27 مليون دولار، لصالح وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والتى تهدف إلى خلق قوى عاملة متعلمة تلبى احتياجات سوق العمل.

هذا بالإضافة إلى زيادة فرص العمل لخريجي التعليم العالي، وتعزيز القدرة المؤسسية لمؤسسات التعليم العالي المصرية من خلال الشراكات، وزيادة المنح الدراسية.

كما وقعت الجزء الثاني لاتفاقية التعاون المصري الأمريكي للعلوم والتكنولوجيا، بقيمة 4 مليون دولار، لصالح وزارة التعليم العالى والبحث العلمى، والتى تهدف إلى توسيع نطاق العلاقات بين المجتمعات العلمية والتكنولوجية في البلدين، وتعزيز التعاون العلمي والتكنولوجي للأغراض السلمية، وتبادل الأفكار والمعلومات والمهارات والتقنيات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

وأضحت سحر نصر، أن تم توقيع اتفاقيات تتضمن الجزء الثاني لاتفاقية الأعمال الزراعية للتنمية الريفية وزيادة الدخول، بقيمة 12 مليون دولار، لصالح وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، التي تهدف إلى زيادة الدخول وفرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية في صعيد مصر من خلال زيادة الإنتاجية، ودمج المزارعين في الأسواق العالمية البستانية، والتركيز على الفجوات والمجالات الجديدة التي لم تنفذ من قبل.

وشملت الاتفاقيات الجزء الثاني لاتفاقية تحفيز التجارة والاستثمار في مصر، بقيمة 5.1 مليون دولار،  التي تهدف إلى تحقيق النمو الاقتصادي من خلال تحسين بيئة التجارة والاستثمار، وتحسين إنتاجية العمل، ودعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر.

كما تضم الاتفاقيات الجزء العاشر لاتفاقية مبادرات الإدارة الحكومية وبرنامج المشاركة، بقيمة 3.6 مليون دولار، لصالح وزارتى العدل والتضامن الاجتماعى والمجلس القومي للمرأة والمجلس القومى للسكان، من أجل تنفيذ أنشطة مختلفة في مجالات القضاء الجنائي، والقضاء الأسري، وتطوير الإعلام.

من ناحيتها، قال مديرة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بالقاهرة شيرى كارلين، إن برنامج الوكالة وفر 30 مليار دولار منذ عام 1978 وحتى الآن لدعم وتطوير خدمات الصحة والتعليم والتوظيف للسكان في مصر.

وأظهرت بيانات البنك المركزي ارتفاع صافي التدفق الداخل للاستثمار المباشر في مصر خلال العام المالي 2016-2017 بنسبة 14.5% إلى 7.9 مليار دولار، مقابل 6.9 مليار دولار خلال العام المالي السابق له.

التعليقات