"أراضي دبي" تجمع قادة القطاعين الحكومي والخاص لإستشراف مستقبل القطاع العقاري

 نظمت دائرة الأراضي والأملاك في دبي ورشة عمل بعنوان "النموذج العالمي لمجتمعات المستقبل" شارك فيها عدد من قادة القطاعين الحكومي والخاص واستهدفت تبادل الخبرات والتجارب والأفكار والرؤى الاستراتيجية لتشكيل واستشراف مستقبل القطاع العقاري في إمارة دبي .

تأتي الورشة التي استمرت يومين في فندق "جميرا ميناء السلام" بدبي في إطار الجهود التحويلية التي تنتهجها إمارة دبي بتوجيهات قيادتها الرشيدة لترسيخ موقع الإمارة ضمن أفضل مدن العالم الاقتصادية .

حضر الورشة معالي مطر الطاير المفوض العام لمسار البنية التحتية والتخطيط العمراني وجودة الحياة وسعادة أحمد درويش المهيري مدير عام دائرة الشؤون الإسلامية والعمل الخيري في دبي وسعادة سلطان بطي بن مجرن مدير عام دائرة الأراضي والأملاك في دبي إلى جانب أكثر من 150 مشاركا ومتحدثا من المسؤولين الحكوميين والخبراء العالميين والمحليين وقادة الفكر والمتخصصين في مجال العقارات.

وشمل الحدث نقاشات ثرية ضمن أربعة مجالات رئيسية تمثلت في جذب المستثمرين المؤسسين العالميين واستعراض أحدث التكنولوجيات في القطاع العقاري والمجتمعات المستقبلية الناجحة وحلول التمويل المبتكرة وذلك انسجاماً مع أجندة دبي الاقتصادية" D33"ومستهدفاتها الطموحة وتماشياً مع خطة دبي الحضرية 2040 التي تعد بمثابة مواصلة للطموح وجعل التميز هدفاً راسخاً في حاضر ومستقبل الإمارة.

وخلال كلمته الافتتاحية قال سعادة سلطان بطي بن مجرن بالمشاركين في الورشة: "نعمل اليوم مع شركائنا الاستراتيجيين لنضع جميعاً الممكنات التنافسية التي تعزز من جاذبية سوق دبي العقاري واستدامة نموه ولنكن مستعدين للغد العقاري لتنعم الأجيال القادمة بمدن رسمت ملامحها عقول اليوم. وفي الوقت الذي يتمتع فيه المشهد العقاري في إمارة دبي بالديناميكية والحيوية فإن حرصنا المستمر على استخلاص الأفكار من أفضل الممارسات العالمية يعزز سعينا الثابت نحو تحقيق التميز على الصعيد الإقليمي والعالمي".

وأضاف: "شهد السوق العقاري بدبي نتائج غير مسبوقة للتداولات العقارية حيث بلغت قيمة التصرفات العقارية للربع الثالث لهذا العام 430 مليار درهم محققة نموا بنسبة 37% عن العام المنصرم كما شهد إجمالي عدد المستثمرين الجدد نمواً بنسبة 15% ومن خلال ذلك نؤكد على مضينا في ترجمة رؤية وتوجهات دبي كما نلتزم بتعزيز ثقة المستثمر ومتانة الاقتصاد وقدرته على مواجهة التحديات لترسيخ مكانة دبي التنافسية".

وصممت محاور الورشة على نحو شامل لتسليط الضوء على العديد من القضايا بما فيها الحداثة الحضرية من خلال مزج التصميم التقليدي والمعاصر والاستدامة والشمولية في المدن الحديثة والكشف عن أحدث التطورات والاستراتيجيات التكنولوجية التي تجسد نهضة دبي واستكشاف الأفكار الإبداعية الرائدة لتعزيز الابتكار في منظومة دائرة الأراضي والأملاك والاستفادة من الهندسة المعمارية الفريدة في دبي وتعزيز التخطيط الحضري المستدام من خلال دمج البنية التحتية الخضراء وتعزيز الإشراف البيئي وسبل الصمود والتكيف مع التغيرات المناخية وتبني منظور استشرافي وغيرها.

وذكرت ماجدة علي راشد المديرة التنفيذية لقطاع التطوير العقاري في "أراضي دبي" أن ورشة العمل تأتي استكمالاً للجهود التي تبذلها الدائرة ممثلة بقطاع التطوير العقاري حيث تتوافق مع المهام التي يسعى القطاع إلى تنفيذها وفي مقدمتها إدارة منظومة السياسات العقارية وتطوير الإجراءات والأنظمة الخاصة بالابتكار في القطاع بالتعاون مع كافة الشركاء وأصحاب المصلحة.

وأشارت إلى أن الورشة شهدت العديد من الجلسات في هذا الإطار وقدم المشاركون فيها أفكاراً وتوصيات عديدة مؤكدة مواصلة الجهود للارتقاء بالقطاع العقاري في دبي إلى آفاق جديدة.

وثمنت "أراضي دبي" في ختام الورشة كافة المخرجات والتوصيات والمبادرات التي صدرت عن المشاركين مشيرة إلى أنها ستشكل رافداً رئيسياً لإعداد وتطوير استراتيجيات وسياسات القطاع العقاري وستلعب دوراً محورياً في تعزيز المنظومة العقارية وتبني نهج الابتكار في كافة الأنظمة ذات الصلة وستساهم في توجيه الجهود المستدامة نحو المستقبل.

وأكدت الدائرة التزامها الراسخ تجاه تشكيل خارطة طريق لتنفيذ هذه المخرجات وتحويلها إلى نتائج وإجراءات على أرض الواقع.

التعليقات