نصفهم مساعدات مصرية.. دخول 400 شاحنة إغاثة إلى غزة مقدمة من عشرات الدول

يقترب عدد شاحنات المساعدات التي دخلت إلى قطاع غزة من الـ400 شاحنة، مقدمة من عشرات الدول والمنظمات الإغاثية، حيث يواصل مطار العريش في استقبال طائرات يوميا تحمل مساعدات من دول العالم، كان آخرها اليوم من الكويت وروسيا.

وكشفت الدكتورة نيفين القباج، وزيرة التضامن الاجتماعي المصري، الأربعاء الماضي، أن المعونات والمساعدات الإغاثية المقدمة إلى قطاع غزة بفلسطين من خلال المجهود الجوي ضمت 60 طائرة من 20 دولة وعدد من المنظمات بإجمالى أوزان 1435 طنا، وأن إجمالى المعونات البرية 3997 طنا، حملتها 160 شاحنة، وأن عدد الأوزان التي تم تسليمها إلى قطاع غزة 2350 طن، وعدد الأوزان المتبقية 3082 طنا.

التحالف الوطني المصري: نجهز 250 قافلة مساعدات

أعلن محمود فؤاد، نائب عضو التحالف الوطني للعمل الأهلي، دخول قافلة مكونة من 106 شاحات إلى غزة، مشيرًا إلى حجم المسؤولية التي يحملها الشعب تجاه الأشقاء في فلسطين، سواء بالمجهود أو بالتبرع بالدم.

وأكد في حواره  على قناة إكسترا نيوز، أن التحالف يُجهز لـ250 قافلة للتحرك إلى معبر رفح ودخول قطاع غزة، لكنهم في انتظار التصريحات الأمنية، مشيرًا إلى أن التحالف دائمًا ما يجرى التنسيق بينه وبين الهلال الأحمر والمؤسسات في غزة لمعرفة الأولويات الأكثر احتياجات داخل القطاع، لذلك الدواء في المقام الأول يأتي بعده المواد الغذائية في صورة مُعلبات فقط، لأن هناك لا يوجد غزاء أو كهرباء يستطيعوا من خلال تسوية الطعام وهكذا.

وأوضح أن المخزون من الطعام بالفعل كان انتهى داخل قطاع غزة، لكن منذ فتح معبر رفح، والأوضاع باتت في الاستقرار هناك على مستوى المساعدات، خاصة وأن هناك 50 شاحنة تعبر يوميًا من المعبر في الوقت الحالي.

عشرات الأطنان من 20 مؤسسة مصرية لإغاثة غزة

أشار مسؤول الهلال الأحمر المصري إلى وصول 270 شاحنة برا إلى العريش محملة بنحو 4000 طنا من المساعدات المتنوعة لصالح قطاع غزة مقدمة من أكثر من 20 مؤسسة مصرية.

وأعلنت الجمعية الشرعية المصري، إرسال قافلة ثانية إلى غزة، موضحة أن القافلة يبلغ قوامها 9 شاحنات محملة تتضمن مساعدات إنسانية وإغاثية، بإجمالي مبلغ 6,4 مليون جنيه، ويبلغ زنتها 166 طنًا.

وتتضمن المساعدات الآتي: 45 طن أدوية ومستلزمات طبية، و140 ألف زجاجة مياه، و3500 لحاف، و14 طن مواد غذائية متنوعة.

وتعد هذه القافلة هي الثانية من نوعها التي ترسلها الجمعية إلى غزة، بعد أن أرسلت فور السماح بدخول المساعدات، قافلة إغاثية أولى محملة بـ 212 طن مواد غذائية، بتكلفة 3 ملايين جنيه و٨٠٠ ألف جنيه.

التعليقات