أدنوك تكشف عن خطة متكاملة لضمان توفير إمدادات اقتصادية مستدامة من الغاز

كشفت شركة بترول أبوظبي الوطنية " أدنوك " - الرائدة في قطاع الطاقة على مستوى العالم - اليوم عن خطتها المتكاملة الجديدة للغاز والتي تهدف إلى ضمان توفير إمدادات اقتصادية مستدامة من الغاز لمواكبة الطلب المحلي والعالمي المتنامي على الطاقة.

وتماشيا مع استراتيجية 2030 التي أعلنتها " أدنوك " مؤخرا سيكون هناك تركيز كبير على الاستفادة من تطبيقات التكنولوجيا الجديدة والمبتكرة للارتقاء بكفاءة استخلاص الغاز من مختلف المكامن إضافة للتوسع في استغلال الغاز الحامض لتعزيز إمدادات الغاز.

وكانت أدنوك قد أطلقت في وقت سابق عملية إعادة هيكلة تسعير الغاز بهدف تحقيق القيمة الأمثل وضمان تسعير عادل لإمداداته .. وذلك تماشيا مع خطة " أدنوك " الرئيسية المتكاملة للغاز والتي تغطي جميع مكونات سلسلة القيمة.

وقال عمر صوينع السويدي مدير دائرة إدارة الغاز في " أدنوك " إن أدنوك تحرص باستمرار على استكشاف المزيد من الخيارات لتوفير كميات إضافية من الغاز لتلبية الاحتياجات الأساسية ذات الأولوية فضلا عن ضمان إمدادات مستدامة من الغاز وتحقيق الاكتفاء الذاتي لمواكبة الطلب المحلي المتزايد على الغاز مستقبلا.

وأضاف أن الشركة تثق بقدرتها على تقليص وارداتها إلى حد كبير وذلك عبر استغلال وتطوير المكامن العميقة للغاز غير المستغلة ومكامن الغاز الحامض ومصادر الغاز غير التقليدية والتوسع في تطبيق تقنيات مبتكرة مثل تقنية التقاط ثاني أكسيد الكربون وتخزينه واستخدامه بدلا من الغاز في حقن الآبار لتعزيز استخلاص النفط.

وأوضح السويدي أن الاهتمام حاليا ينصب على تحقيق الركائز الأساسية لأدنوك من الارتقاء بالأداء وتعزيز الربحية وتطوير الكفاءة التشغيلية لضمان القيمة الأمثل لمواردها والحفاظ على أفضليتها التنافسية في أسواق الطاقة المتغيرة.

وتدعو استراتيجية أدنوك 2030 إلى الاستفادة الأمثل من كميات الغاز القيمة المستخدمة في حقن الآبار وتوليد الطاقة ضمن حقول النفط عبر توظيفها في استخدامات أكثر إلحاحا مثل توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه.

وتخطط " أدنوك " لزيادة إنتاجها من الغاز الحامض ومنتجات الكبريت المصاحب خلال العقد المقبل ما سيجعل من دولة الإمارات إحدى أكبر منتجي الكبريت في العالم.

ولتحقيق الاستفادة الأمثل من إنتاجها من الكبريت .. تعمل " أدنوك " على تطوير علاقاتها مع أبرز العملاء في مجال الأسمدة الزراعية جنبا إلى جنب مع دعم نمو صناعات المنتجات الكبريتية محليا بما في ذلك الصناعات الحالية من الأمونيا واليوريا وصناعات الجيل الجديد من الأسمدة المتطورة.

وتضم مجموعة شركات " أدنوك " المتخصصة بالغاز كلا من شركات أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة " جاسكو " وأبوظبي لتسييل الغاز المحدودة " أدجاز" والحصن.

التعليقات