"تريندز" و"الأهرام" يبحثان تعزيز التعاون في مجالات التدريب والنشر المشترك

* د. محمد العلي: الإعلام داعم رئيسي لجهود البحث العلمي الهادف

* علاء ثابت: الإيمان بروح الفريق الواحد سر نجاح "مركز تريندز"

بحث "مركز تريندز للبحوث والاستشارات" مع صحيفة "الأهرام" المصرية العريقة سبل تعزيز التعاون والتفاهم والشراكة بين الطرفين في عدد من المجالات ذات الاهتمام المشترك، خصوصاً مجالي "التدريب والتطوير" و"النشر العلمي والإعلامي".

جاء ذلك خلال زيارة وفد من "مركز تريندز للبحوث والاستشارات" إلى مقر صحيفة "الأهرام" في العاصمة المصرية القاهرة، ترأسه الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لـ "تريندز"، وضم كلاً من: الدكتور فتوح هيكل، رئيس قطاع البحث العلمي، وطلال الحمادي، رئيس قطاع الشؤون الإدارية، وفهد المهري، مدير إدارة الباروميتر العالمي، ومحمد السالمي، مدير إدارة التدريب والتطوير، وعبدالله بن مترف، رئيس وحدة الشؤون الإيرانية والتركية، وخالد الفزاري من إدارة الإعلام.   وكان في استقبال الوفد الأستاذ علاء ثابت رئيس تحرير صحيفة الأهرام، عضو مجلس إدارة مؤسسة الأهرام، وعدد من قيادات الصحيفة، وتأتي الزيارة على هامش مشاركة "تريندز" في النسخة الـ 53 من معرض القاهرة الدولي للكتاب.

مصر قلب الأمة

وقال الدكتور محمد عبدالله العلي، الرئيس التنفيذي لـ "مركز ترنيدز للبحوث والاستشارات" إن مصر قلب الأمة العربية النابض وحائط الصد الأول ضد خطابات الكراهية والتطرف، ولا تدخر جهداً في الزود عن مقدرات العالم العربي ومكتسباتها، مضيفاً أن مؤسساتها الإعلامية العريقة تسهم بدور بنّاء وحقيقي في دحض الأكاذيب والشائعات والأفكار المغلوطة والهدامة، وتأتي على رأسها صحيفة "الأهرام" ذات التاريخ العريق والحاضر المشرق والمستقبل الطموح.

نشر الفكر الإبداعي

وأوضح العلي أن الإعلام بمختلف أشكاله، القديم منها والحديث، كان ولا يزال داعماً رئيسياً لجهود البحث العلمي الهادف، الساعي إلى نشر الفكر الإبداعي والرأي العلمي السديد والمعلومة الموثوق بها المستندة على أدلة وبراهين، والتي ترفد صنّاع القرار بتوصيات ودراسات وأبحاث تحلل مختلف القضايا الشائكة والأزمات والتحديات العالمية وتعالجها.

تمكين الباحثين الشباب

وأشاد الدكتور محمد العلي بروح التعاون التي تجمع "تريندز" و"الأهرام"، مؤكداً أن الطرفين عازمان على توطيد العلاقات مستقبلاً، وتعزيز سبل التفاهم بما يدعم المخرجات البحثية والعلمية عربياً ودولياً، فضلاً عن المساهمة الفاعلة في تمكين الباحثين الشباب والتعريف بنتاجهم الإبداعي عبر المنابر الإعلامية العربية العريقة. وذكر أن "تريندز" قطع شوطاً طويلاً في مسيرة التطوير والتمكين منذ تأسيسه عام 2014، وسعى إلى توسيع قاعدة النشر العلمي والبحثي وتفعيل المشاركات والشراكات الداخلية والخارجية على صعيد المعارض والندوات والمؤتمرات، مبيناً أن المركز أخذ على عاتقه دعم الباحثين الشباب عبر تدريبهم وتأهيلهم وتطوير قدراتهم والارتقاء بمهاراتهم على أيدي خبراء وباحثين وأكاديميين أكفاء، ليقودوا باحتراف واقتدار مسيرة البحث العلمي مستقبلاً.

أهداف مشتركة

بدوره، ثمّن الأستاذ علاء ثابت، رئيس تحرير صحيفة "الأهرام" الدور المحوري والمهم الذي يقوم به "مركز تريندز للبحوث والاستشارات" في دعم حركة البحث العلمي على المستويين الإقليمي والعالمي، مشيداً برؤية المركز الاستشرافية، وتوجهاته العالمية، ورسالته العلمية السامية، وأهدافه الداعمة للإبداع المعرفي والثقافي.

  وأكد ثابت أن "الأهرام" و"تريندز" يجتمعان في الكثير من الأهداف المشتركة، خصوصاً مجابهة قوى الظلام وتيارات الإسلام السياسي وأصحاب الفكر المتطرف الباعث على الكراهية والعنف، مضيفاً أن الجانبين يشتركان في الرسالة التنويرية أيضاً التي تسعى إلى تحصين الشباب العربي من الأفكار الهدامة والوقوع فريسة في أيادي الجماعات المتطرفة والتنظيمات الإرهابية، كما تتسق جهود الطرفين في نشر ثقافة التسامح والسلام والتعايش والانفتاح على الآخر، ونبذ العنف والتطرف والكراهية.

منافسة على الصدارة

وأشار رئيس تحرير صحيفة "الأهرام" إلى أن الإيمان بروح الفريق الواحد التي استشفها من خلال متابعته لنتاج "تريندز" العلمي والمعرفي الثري والدوري، ورسختها زيارة الوفد هي سر نجاح المركز وتقدمه ومزاحمته أبرز مراكز الفكر، ومنافسته المؤسسات البحثية العالمية، عن جدارة، على الصدارة، مبدياً تفاؤله بالمضي قُدُماً نحو تعزيز التعاون والشراكة الفاعلة في مجالات التدريب والتطوير والنشر العلمي والإعلامي المشترك، والاستفادة من خبرات الطرفين في الكثير من الاهتمامات الأخرى.

112 شراكة فاعلة

من جانبه، استعرض الدكتور فتوح هيكل، رئيس قطاع البحث العلمي في "تريندز"، جهود المركز البحثية على مستوى النشر العلمي وسلاسل الإصدارات والدوريات التي تنتج في 12 مجالاً بحثياً، إضافة إلى الشراكات الفاعلة مع كبريات مؤسسات ومراكز الفكر الإقليمية والعالمية التي تجاوزت 112 شراكة، ونتج عنها مؤتمرات وندوات ومحاضرات مشتركة ناقشت العديد من القضايا العربية والدولية.

استطلاعات الرأي

أما فهد المهري، مدير إدارة الباروميتر العالمي في "تريندز"، فتناول الدور المحوري الذي تقوم به إدارة الباروميتر في إعداد استطلاعات الرأي العام وقياس توجهات الخبراء والأفراد محلياً وعربياً وعالمياً، مضيفاً أن "تريندز" يهتم باستطلاعات الرأي السياسية، ويواكب الأزمات القائمة كالتغير المناخي والصراعات الدولية، ويسعى إلى تبسيط محاور الاستطلاعات لتلقى اهتمام شريحة كبيرة من الجمهور المستهدف.

التدريب والتطوير

وفي السياق ذاته، أكد محمد السالمي، مدير إدارة التدريب والتطوير في "تريندز"، أن المركز أخذ على عاتقه تدريب جيل جديد من الباحثين الشباب وتأهيلهم وتطوير مهاراتهم وقدراتهم، عبر انخراطهم في سلسلة من البرامج التدريبية ومنها: البحث العلمي، وإعداد التقارير، والرصد الإخباري، وغيرها، موضحاً أن "تريندز" يستقطب طلاباً من تسع جامعات ومؤسسات تعليمية.

وفي ختام الزيارة، أهدى الدكتور محمد العلي الرئيس التنفيذي لـ "تريندز" درع المركز التذكاري إلى الأستاذ علاء ثابت رئيس تحرير "الأهرام"، إلى جانب مجموعة من أهم إصدارات المركز وأحدثها، كما قدم ثابت هدية تذكارية لـ "تريندز" تمثلت في العدد الأول لصحيفة الأهرام المصرية العريقة، الذي صدر في الخامس من أغسطس عام 1876.

التعليقات