عودة "بي.إتش.بي" الأسترالية للتعدين إلى تحقيق أرباح خلال العام المالي الماضي

أعلنت شركة "بي.إتش.بي" البريطانية الأسترالية أكبر منتج لخام الحديد في العالم اليوم الثلاثاء تحقيق أرباح صافية قيمتها 5.9 مليار دولار خلال العام المالي الماضي لتعود إلى تحقيق أرباح بعد أن كانت قد سجلت في العام السابق أسوأ خسائر لها.

وذكرت الشركة البريطانية الأسترالية أنها استفادت خلال العام المالي الماضي من ارتفاع أسعار خام الحديد وزيادة الطلب الصيني على الفحم.

وقال "أندرو ماكينزي" الرئيس التنفيذي للشركة إن النتائج جاءت تعبيرا عن "عام مالي قوي للغاية" بالنسبة للشركة التي زادت إيراداتها بنسبة نحو 24% إلى 38.3 مليار دولار تدفقات نقدية بلغت 12.6 مليار دولار وهي ثاني أعلى تدفقات نقدية في تاريخ الشركة.

وأضاف "ماكينزي" في بيان إن قوة الدفع الكبيرة ستتواصل خلال العام المالي 2018 بمعدل نمو يبلغ 7% مع توقع استمرار تحسن الإنتاجية.

كانت الشركة قد سجلت في العام المالي 2016/2015 خسائر بلغت 4ر6 مليار دولار وهي أول خسائر سنوية في تاريخها. وكانت أفضل أرباح لها في العام المالي 2011/2010 وبلغت 6ر23 مليار دولار.

وكانت الشركة قد تضررت بقوة من حادث انهيار سد "ساماركو" في البرازيل في نوفمبر 2015 والذي كان مشروعا مشتركا تساهم فيه حيث أسفر الحادث عن مقتل 19 شخصا وتدمير 200 منزل وعن أضرار بيئية كبيرة.

وكلف انهيار السد الشركة حوالي 381 مليون دولار خلال العام المالي 2017/2016 في حين كانت تكلفة تداعيات الحادث في العام المالي السابق قد بلغت 2ر2 مليار دولار.

يذكر أن الشركة كانت تسمى "بي.إتش.بي بيلتون" بعد اندماج "بروكين هيل بروبيرتي" الأسترالية مع "بيلتون" البريطانية الهولندية، قبل أن تقرر في أيار/مايو الماضي تغيير اسمها إلى "بي.إتش.بي" فقط في إطار جهودها لإعادة رسم صورة علامتها التجارية.

التعليقات