مهرجان "هاي أبوظبي" يكشف عن برنامج دورته الافتتاحية

أعلنت اللجنة المنظّمة لـ "مهرجان هاي أبوظبي" اليوم عن برنامج فعاليات وأحداث الدورة الأولى من المهرجان المقرر تنظيمه في أبوظبي خلال الفترة من 25 – 28 فبراير 2020 بدعم من وزارة التسامح وبمشاركة مجموعة بارزة من الحائزين على الجوائز من الكتّاب والصحفيين والمؤرخين وصنّاع الأفلام والفنانين خلال برنامج حافل من الطراز العالمي تتخلله نحو 100 فعالية.

وتكمن الرسالة الرئيسية في المهرجان في الاحتفاء بالأفكار الخلاقة والمبدعة ضمن قطاع الفنون والعلوم وتسليط الضوء على أوضاع العالم الراهنة بحضور جمهور ينتمي إلى أكثر من 20 جنسية ويتحدث بسبع لغات..

ويعكس هذا البرنامج تنوع مشهد المجتمعات في أبوظبي، بما في ذلك الكتّاب من منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والهند وباكستان وبنغلاديش والصين ونيجيريا وأوروبا.

ويكرّس المهرجان برنامجاً تعليمياً حيوياً يرحب بمشاركة أكثر من 70 مدرسة محلية، بما يضمن إلهام آلاف الطلاب ممن تتراوح أعمارهم بين الـ 7 و16 عاماً الناطقين باللغات العربية والإنجليزية والهندية والفلبينية.

ويضم الحدث - على مدار أربعة أيام - سلسلة واسعة من الحوارات المثمرة بحضور نخبة دولية من أبرز الكتاّب والمفكرين المعاصرين الذين يرصدون واقع العالم اليوم والصورة التي قد يؤول إليها مستقبلاً، كما سيستضيف المهرجان عروضاً سينمائية، بالشراكة مع "بي بي سي العربية"، والتي ستعكس المواقف الاجتماعية والسياسية في العالم العربي، بينما ستكون العروض الموسيقية والشعرية محطتا البداية والنهاية لفعاليات المهرجان، في حين سيتم تخصيص مساحة ضمن فعاليات المهرجان ترحب بالجمهور مجاناً حيث سيستكشفون مكتبة مكرّسة بهدف رفع الوعي حول المهرجان على نطاق أوسع بين الجمهور.

وقال الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير التسامح، إن مهرجان "هاي أبوظبي"، سيكون احتفالاً مهماً بالتسامح والتبادل الثقافي الهادف، كما أنه سيكون علامة مهمة في سعينا الدائم في الإمارات من أجل بناء علاقات إيجابية مع الجميع، مضيفا نحن على ثقة كاملة بأن المهرجان سيكون احتفالاً بقيم الأخوة الإنسانية التي جعلت من الإمارات دولة ناجحة بكل المقاييس، وسيسهم المهرجان في دعم المكانة المرموقة لدولة الإمارات، باعتبارها مركزاً عالمياً للثقافة والفنون.

التعليقات