وزير التسامح يشهد حفل تكريم "أدونيس" في ختام مهرجان هاي أبوظبي

أكد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح، أن تكريم الشاعر والمفكر العربي الكبير أدونيس والاحتفاء بعيد ميلاده التسعين في ختام فعاليات مهرجان هاي أبو ظبي - الذي نظمته وزارة التسامح بالتعاون مع هاي للفنون والآداب البريطانية في منارة السعديات - يعد احتفاء بالكلمة الشاعرة و تاريخ طويل من الإبداع و العمل المتواصل واعتراف بقيمة وقامة الشاعر على المستويين العربي والعالمي وعبر عن فخره بأدونيس كشاعر صاحب مشروع أدبي متميز تتلمذ على يديه العديد من الأسماء البارزة في سماء الشعر والأدب.

جاء ذلك عقب حفل التكريم الذي نظمه مهرجان هاي أبوظبي في ختام فعالياته بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك و معالي سعيد غباش الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات وسعادة لودوفيك بوي سفير الجمهورية الفرنسية لدى الدولة وسعادة عفراء الصابري المدير العام بمكتب وزير التسامح وعدد كبير من شعراء العالم الذين قدموا بانورما شعرية باللغات الألمانية والانجليزية والفرنسية والصينية والعربية مهداة إلى أدونيس في ميلاده.

قدم الليلة الشعرية سعادة الدكتور على بن تميم رئيس مجلس إدارة هيئة أبوظبي للغة العربية و شارك بها الشعراء زليخة أبو ريشة، وفولكر براون، وقاسم حداد، وبيير وجوريس، ويانغ ليان، وسيرجي باي، و أندريه فيلتر قبل أن يلقى الشاعر العربي الكبير كلمته التي شكر خلالها معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان والشعراء والحضور، ثم قدم للجمهور قصائد من أهم أعماله.

وقال معالي الشيخ نهيان بن مبارك : " إنه يحس بسعادة غامرة بنجاح أبو ظبي في تنظيم هذا المهرجان العالمي، سواء على المستوى الكمي من حيث كثافة الفعاليات وأعداد الجماهير التي حضرت المهرجان من جميع الفئات والمراحل العمرية، أو من حيث الكيف فقد وفر المهرجان منصة واسعة لعدد كبير من أدباء وشعراء وعلماء العالم ليشاركوا الجميع إبداعاتهم في حوارات راقية تتسم بالعمق واحترام الاختلاف وقبول الآخر، ليخرج الجميع من المهرجان فائزين" .

و أضاف : "أن مهرجان هاي أبو ظبي كان رسالة سلام ومحبة وتسامح إلى العالم أجمع، وهذه هي رسالة وزارة التسامح التي تسعي لتحقيقها دائما، سواء من خلال الفنون أو الثقافة أو التنمية المجتمعية، وغيرها من المجالات، لأن التسامح والأخوة الإنسانية بالنسبة لنا هو اسلوب حياة نستحقها جميعا ويستحقها العالم معنا، ولذا فإن مهرجان هاي أبوظبي كان منصة رائعة لاستعراض تجربة الإمارات الفريدة في تعزيز التسامح والأخوة الإنسانية كتجربة يمكن القياس عليها وإهدائها إلى العالم أجمل " .

و قال معاليه إن هذا الاستعراض لهذه التجربة لم يتم عبر محاضرة أو عرض تقديمي وإنما كان من خلال المعايشة والتصرفات على أرض الواقع، والتي تعد الأكثر صدقا والأعمق أثرا.

و أضاف أن مهرجان هاي أبوظبي كان منصة حقيقية للتعديدة وحرية الفكر فلم يصادر أحد على فكر أحد و لم يستبعد أحد نتيجة لاختلاف مع رأيه أو مواقفه وكان للجميع أن يتحاوروا وفق قواعد الأخوة الإنسانية واحترام الآخر بصرف النظر عن رأيه أو معتقده أو لونه أو جنسيته.. متمنيا أن تكون الدورة الثانية من المهرجان أكثر ثراء وعمقا وتأصيلا لقيمة أبوظبي كعاصمة للفكر والإبداع إلى جنب كونها عاصمة للنهضة والتقدم.

و عبر معاليه عن تقديره و شكره للمسؤولين عن المهرجان والمشاركين فيه من أنحاء العالم من الشعراء والأدباء والفنانين والعلماء والمفكرين، وللجمهور الذي اتسم بالرقي وحب الثقافة والمعرفة وكان إثراء للحدث.

و ثمن معاليه الدعم الكبير الذي قدمته القيادة الرشيدة لدولة الإمارات العربية المتحدة للمهرجان كمنصة للثقافة والتسامح معا وقدم أسمى آيات الشكر والتقدير لمقام صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله" وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة .

من جانبه قدم الشاعر أدونيس في بداية الاحتفالية الشكر لمعالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان ومهرجان هاي أبوظبي و للحضور على الحفاوة التي قوبل بها.

و أكد سعادة الدكتور علي بن تميم في تقديمه للأمسية مكانة الشاعر الكبير و ما قدمه من إرث شعري متعدد ومتفرد في شق دروب جديدة في الشعر العربي مازلنا الي يومنا هذا نسلكها ونقتفي اثرها.

وقال : "اليوم هنا في أبوظبي مع جمهور أدونيس و هذه المجموعة الاستثنائية من الشعراء، نحتفل بتلك السنبلة المتفردة التي اتسعت حقولا وتكاثرت قمحا وخبزا في قلب كل محبي للشعر متمسكا بالأصالة، متعطشا للتجديد، مؤمنا بقوة اللغة وقدرتها على اختراق الخيال، وقوة الخيال على إثراء اللغة و صونها وحفظها وجعلها لغة للحاضر والمستقبل لا لغة للماضي فحسب .. هو الفيلسوف الشاعر والشاعر الفيلسوف غير أنه وهو يخطو بثقة عتبة التسعين يذكرنا دوما بأن الشاعر الحق يولد طفلا ويكبر طفلا ويشيخ طفلا .. وطفلا يعود".

و في نهاية الاحتفالية قام معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان بقطع قالب الكيك مع أدونيس و باقي الشعراء و أسرة "مهرجان هاي أبوظبي ".

فيما نظمت السفارة الفرنسية لدى الدولة قبيل الاحتفالية، حفل استقبال على شرف الشاعر أدونيس أعرب خلاله السفير الفرنسي سعادة لودوفيك بوي عن سعادته بالاحتفال بشاعر الكبير الذي يمثل مصدر إلهام بما يقدمه من ابداع.

كان " مهرجان هاي أبوظبي " قد اختتم أعمال يومه الأخير بأكثر من 25 فعالية مختلفة شارك فيها أكثر من 32 شاعرا وكاتبا من مختلف أنحاء العالم، وحظيت ندوة الروائية الليبية نجوى بن شدوان بحضور و إهتمام كبيرين خاصة من جانب المرأة العربية، وتطرقت في حديثها مع الإعلامية بروين حبيب إلى محطات في حياتها وأهم أعمالها.

التعليقات