وزير التسامح يشهد جلسة حوارية بمهرجان هاي أبوظبي

 شهد معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح الليلة الماضية - في إطار مهرجان " هاي أبوظبي " الذي تنظمه وزارة التسامح بالتعاون مع " هاي للفنون والآداب البريطانية " جلسة حوارية تحدث فيها الدبلوماسي الهندي شاشي ثارور الذي شغل من قبل منصب وكيل الأمين العام للأمم المتحدة و وزير الدولة في الشؤون الخارجية في الحكومة الهندية .. كما حضر الحفل الموسيقي الذي أحياه الفنان مارسيل خليفة ونجله بشار.

و تناول شاشي ثارور- خلال الجلسة التي حضرها معالي سعيد غباش الرئيس الأعلى لجامعة الإمارات و سعادة عفراء الصابري مدير عام بمكتب وزير التسامح و عدد كبير من مثقفي و أدباء العالم - العديد من القضايا المهمة مثل العولمة والنظام الليبرالي الدولي و تحدث عن بعض ما جاء في كتابه "الفيل، النمر، الهاتف الخلوي" الذي حصل على عدة جوائز.

و أعرب عن إعجابه بما تتسم به دولة الإمارات العربية المتحدة من تسامح و تعايش يجعل منها مثالا فريدا في هذا المجال حيث يعيش الجميع في أمن وسلام وتعايش.

و تحدث عن العولمة وإيجابياتها وضرب أمثلة على النجاحات التي حققتها الدول عبر العالم في هذا الصدد كالصين و الهند التي نجحت في أن تحتل موقعا متقدما في مجال تكنولوجيا المعلومات.

من جانبه أشاد الفنان مرسيل خليفة بمهرجان هاي أبوظبي و قيمته الثقافية و دوره في تعزيز قيم التواصل والتسامح بين البشر مؤكدا أن مثل هذه المهرجانات لها طابع ثقافي راق و المجتمعات بحاجة لها .. موضحا أنه من خلال هاي أبوظبي تم استعادة الجو الثقافي الراقي على صعيد القصيدة والموسيقى والأغنية و أثبت أن الجمهور بحاجة إلى هذه النوعية الراقية من الثقافة التي تعزز قيم التسامح والتواصل بين الناس.

و شهدت فعاليات هاي أبوظبي جلسة خاصة للباحث والكاتب الدكتور أحمد الشمسي الذي تحدث إلى رواد المهرجان حول إعادة اكتشاف الكلاسيكيات الإسلامية في محاولة لفهم فحواها التاريخية و تأصيلها و تعريف العالم بها وتناول الكتابات خلال القرون الأولى للإسلام و أثر اختراع الطباعة في بعث هذه الكتابات من جديد سواء ما يتعلق منها بالأدب أو العلوم أو التاريخ أو الفقه أو الفن.

واستضاف " هاي أبوظبي " أيضا الكاتبة العمانية جوخة الحارثي الفائزة بجائزة " مان بوكر الدولية " لأفضل عمل أدبي مترجم للغة الإنجليزية عن روايتها "سيدات القمر" وذلك في جلسة حوارية أدارتها الإعلامية بروين حبيب.

و أكدت " جوخة " أن حصول الرواية على الجائزة لا يعني أنها أفضل الأعمال الروائية العربية لكن تكمن أهميتها في أن الأدب العربي بات كله في دائرة الضوء.

التعليقات