"المركزي المصري" يعلن تحسن عجز الميزان التجاري

تحسنت مستويات العجز في الميزان التجاري لمصر بنهاية الربع الأول من العام المالي الجاري وتحديدا في الفترة من يوليو حتى سبتمبر من العام 2019/2020 الحالي، ليتراجع العجز في ميزان المعاملات الجارية إلى 1.4 مليار دولار في الفترة المذكورة مقابل 2 مليار دولار بنفس المدة المناظرة من العام السابق له بتحسن قدره 629.8 مليون دولار .

كشف تقرير أداء الميزان التجاري لمصر الصادر عن البنك المركزي المصري اليوم أن ميزان المدفوعات و تحويلات المصريين العاملين في الخارج كانت إحدى الأسباب القوية لتحسن ميزان المعاملات الجارية .

ووصل العجز في الميزان التجاري للبترول لمعدلات محسنة إذ وصل 8.2 مليار دولار فى الربع المالي الأول من العام الجاري مقارنة بـ 2.9 مليار دولار بنفس الفترة المناظرة من العام السابق بتحسن قدره مليار دولار واحد.

وتحسنت صادرات السلع غير البترولية إلى 4.7 مليار دولار بعد أن كانت 4 مليارات دولار في الربع الأول من العام المالي الماضي بزيادة قدرها 707.3مليون دولار ، شملت نموا في صادرات الذهب و أجهزة الاستقبال والإرسال الخاصة بالإذاعة والتليفزيون و الأدوية والأمصال واللقاحات و المركبات غير العضوية .

كما تحسنت مستويات العجز في ميزان الواردات غير البترولية مسجلة 12.9 مليار دولار في الربع المالي الأول من العام المالي الجاري بعد أن كانت 13.2 مليار دولار في نفس الفترات المناظرة بتحسن قدره 322.7 مليون دولار؛ لتشمل انخفاضا في واردات القمح والحديد الظهر وقطع غيار الجرارات والسيارات والخشب المكثف و الحديد الخام.

التعليقات