"أصحاب الهمة على القمة".. السيسي يلبي طموحات ذوي الاحتياجات بمؤتمرات الشباب

بالقول والفعل أثبت فخامة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اهتمامه البالغ وتقديره الكبير بذوي الاحتياجات الخاصة من مصر وجميع أنحاء العالم، وكرس تعامله النموذجي مع أصحاب الهمم، قيم أخلاقية تدفع قادة العالم لإعلاء دورهم في بناء المجتمعات.

وفي هذا التقرير نرصد النماذج الملهمة لمتحدي الإعاقة التي كرمها الرئيس السيسي بمنتدى شباب العالم ومؤتمرات الشباب المختلفة، التي كانت أحد توصيات المنتدى في أول نسخة له في 2017 هو عقد مؤتمرات شبابية بشكل دوري خلال العام بالمحافظات المختلفة، وهو ما يحرص عليه الرئيس المصري بشكل دائم.

المهندس أحمد رأفت

على هامش المؤتمر الثالث للشباب الوطني، الذي انعقد في محافظة الإسماعيلية، في أبريل 2017، كرم الرئيس عبدالفتاح السيسي نماذج من الشباب المتميز في مختلف المجالات وعددا من الرياضيين من ذوي الاحتياجات الخاصة، بعد عرض فيلم تسجيلي يحكي قصصهم المتميزة خلال الجلسة الختامية للمؤتمر.

وخلال المؤتمر استوقف المهندس أحمد رأفت من فوق كرسيه المتحرك، اهتمام الرئيس السيسي؛ ليستمع إلى حديثه دون مقاطعة، ويربت على يديه ويعطيه الميكروفون ليستمع جميع حضور.

 ولاهتمام الرئيس السيسي بذوي الهمم، أعلن خلال المؤتمر، تخصيص 2018 عاما لذوي الاحتياجات الخاصة والإعاقة في مصر؛ استجابة لاقتراح شاب من ذوي الاحتياجات الخاصة، عقب حواره مع الشباب الحاضرين للمؤتمر.

ياسين الزغبي على يسار الرئيس

وخلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر جلس على يسار الرئيس، شاب يدعى ياسين الزغبي، من ذوي الاحتياجات الخاصة، البالغ من العمر 18 عاما، تقديرا من الرئيس لمجهوده العظيم، حيث حمل على عاتقه مسئولية التجوال بدراجته البخارية، من القاهرة إلى كفر الشيخ؛ للاطلاع على شكاوى الأهالي، وطرحها على المسئولين خلال حضوره فعاليات المؤتمر، بالرغم من فقد ساقه في حادث سير منذ سنوات.

انعقد في الفترة 28 و29 يوليو 2018، بجامعة القاهرة في الجيزة، بمشاركة 3 آلاف من شباب الجامعات والشخصيات العامة ونواب البرلمان وأوائل الثانوية العامة، ظهرت الرئيس السيسي في لافته إنسانية وهو ينزل من أعلى المنصة ليكرم، محمد عمر محمد خيري، طالب بكلية الحقوق جامعة الزقازيق، الذي تحدى إعاقته من كرسيه المتحرك، واستطاع أن يحصد المركز الأول في دوري المعلومات العلمية على مستوى الجامعات المصرية.

البطل محمد كيلاني

ومن النماذج المضيئة لذوى الاحتياجات الخاصة البطل محمد كيلاني، أول عربي يقطع مسافة 100 كيومتر في ماراثون من القاهرة للعين السخنة بقدم صناعي، اعتبر فرصة مشاركته بمنتدى شباب العالم المقبل، وحضوره ورشة عمل خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة فرصة ليسرد تفاصيل تجربته الشخصية منذ بداية تعرضه لحادث أفقده إحدى قدميه، حتى حصوله على اللقب، لإيصال رسالة مفادها القوة والنجاح ليستفيد منها شباب ذوي الاحتياجات الخاصة من دول العالم وإبراز قدرات الشباب المصريين، حسب قوله.

هديل ماجد "أم كلثوم مؤتمر الشباب"

السيسي: الأسر التي ترعى ذوي الاحتياجات الخاصة قد تعاني.. ولكن لديهم أرصدة هائلة عند الله.. أعتبر ذوي الاحتياجات الخاصة ذوي أرصدة خاصة عند الله، وكلما زادت نسبة الاحتياج زاد الرصيد".

في يوم 28 يوليو 2018، وفي العاصمة الإدارية الجديدة، عقد المؤتمر السابع للشباب، وبحضور 1500 شاب، وفي لافتة إنسانية استجاب الرئيس السيسي خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر، لطلب الفتاة هديل ماجد، المصابة بمتلازمة داون، بالغناء عندما قالت له: "نفسي تسمع صوتي"، ليجيب طلبها قائلا: "ده أنا نفسي أسمع صوتك".

جاء ذلك عقب تحدثها عن نفسها من فوق المنصة، معرفة نفسها بأنها "أم كلثوم مؤتمر الشباب".

مبادرات وأكاديميات ومراكز لذوي الإعاقة

الرئيس عبدالفتاح السيسي أكد أن ما نشهده من صورة مشرقة لاستخدام أدوات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في إزالة مختلف العقبات أمام ذوي الاحتياجات الخاصة؛ يعد أحد ثمار عمل دءوب لتنفيذ المبادرة التي تم إطلاقها منذ عامين لدمجهم وتمكينهم باستخدام الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بما يتوافق مع رؤية مصر للتنمية المستدامة 2030، واتفاقية الأمم المتحدة ذات الصلة.

وأعلن الرئيس عن تدشين مبادرة الإتاحة التكنولوجية للبوابات الإلكترونية للمؤسسات الحكومية، التي تهدف إلى تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من الحصول على الخدمات المقدمة على "مواقع إلكترونية عالية الإتاحة التكنولوجية"، للجهات الحكومية باستقلالية تامة، والنفاذ إلى المعلومات اللازمة بشكل ميسر.

كما أعلن عن إنشاء "المركز التقني لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة"، كأول مركز من نوعه في أفريقيا، والذي يتيح استخدام التكنولوجيات المساعدة المناسبة كوسيط للتواصل عبر الهواتف لذوي صعوبات السمع والتخاطب، وإنشاء "الأكاديمية الوطنية لتكنولوجيا المعلومات للأشخاص ذوي الإعاقة"، وفقا لأحدث معايير الجودة والتدريب لتصبح الأكاديمية، فيما بعد مركزاً إقليمياً لتدريب وتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة في العالم العربي وأفريقيا.

التعليقات