غدا.. انطلاق الأسبوع الوطني للوقاية من التنمر في البيئة المدرسية

ينطلق غدًا الأحد الأسبوع الوطني للوقاية من التنمر في البيئة المدرسية، يأتي هذا في الوقت الذي رحب فيه المجلس الأعلى للأمومة والطفولة بهذه الخطوة من وزارة التربية والتعليم. 

وقالت الريم عبدالله الفلاسي الأمينة العامة للمجلس، إن وزارة التربية والتعليم تبنت هذا البرنامج وبدأت حملة وطنية شاملة لتطبيقه في مدارس الدولة للعام الثاني على التوالي، وتعدى نطاق هذا البرنامج البلاد وأصبح ينفذ في العديد من الدول الأخرى، مشيرة إلى نجاح تطبيق ورش منه في مدرسة المخيم الإماراتي بالمملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة قبل نحو شهر أكبر دليل على أهمية هذا البرنامج.

واعتبرت أن إطلاق هذا الأسبوع من جانب وزارة التربية والتعليم وللعام الثاني على التوالي، يعني أن برنامج الوقاية من التنمر الذي حرص المجلس الأعلى للأمومة والطفولة على تنفيذه، قد حقق نتائجه المرجوه، كما أن فوائده بدأت تظهر بصورة كبيرة على ابنائنا الطلاب في مدارسهم ومراكزهم العلمية.

وذكرت أن إطلاق الحملات الوطنية لتطبيق برنامج الوقاية من التنمر سيكون تحت رعاية سمو الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية، نظرا للاهتمام الكبير بابنائنا الذين هم الثروة الحقيقية للوطن، والسعى إلى تنمية هذه الثروة وحمايتها وتوفير كل فرص النجاح لهؤلاء الذين ينتظر منهم الجميع قيادة المسيرة بنجاح في الدولة.

وأشارت إلى أن الإمارات وبفضل القيادة الرشيدة برئاسة سمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس الدولة "حفظه الله"، وسمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وإخوانهم أعضاء المجلس الأعلى حكام الإمارات، باتت من الدول الرائدة عالميا في مجال حماية ورعاية الطفولة وكانت سباقة في تمكين هذه الشريحة المهمة من المجتمع من التمتع بالحقوق التي يكفلها القانون ودون أي تمييز.

ولفتت الفلاسي، إلى أن برنامج الوقاية من التنمر الذي بدأه المجلس الأعلى للأمومة والطفولة منذ العام 2014 بالتعاون مع الاتحاد النسائي العام ومنظمة اليونيسيف ووزارة التربية والتعليم والذي اختير كأفضل برنامج من بين 13 برنامجا في العالم، وو ما يناسب دولة الإمارات العربية المتحدة ويعد الأول على مستوى العالم العربي.

وأوضحت أنه نظرا لنجاح هذا البرنامج فقد وجهت "أم الإمارات" بإنشاء جائزة الأمومة والطفولة للمدارس والجهات التي شاركت في إنجاح هذا البرنامج وقد بدأ تطبيقها في شهر مارس من العام الحالي بمناسبة يوم الطفل الإماراتي.

وأكدت أنه في إطار اهتمام سمو "أم الإمارات" بهذا البرنامج فإنها تدعو جميع الجهات الحكومية والخاصة وأولياء الأمور وكل الفئات المجتمعية إلى المشاركة في هذا الأسبوع الذي يعالج ظاهرة التنمر بين أفراد المجتمع من خلال وضع مبادرات ودراسات وطرح تجارب للآخرين. 

وتمنت أن يخرج هذا الأسبوع بنتائج مهمة على صعيد تطويع سلوكيات الفئات المستهدفة، وشرح فوائد هذا البرنامج الذي يعود عليهم وعلى مجتمعهم بالخير خاصة أن المجلس الأعلى للأمومة والطفولة حريص على تقديم كل عون للأبناء والأمهات لمعالجة الظواهر السلبية التي تنشأ أثناء ممارسة الأبناء لحياتهم في المناطق العامة .

التعليقات